* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
سجلوا انا عربية...
لكى تكون اسعد مما انت عليه
ما معني الصديق؟؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
أمثال على وزن أفعل...........
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد

 

 ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz


انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 46096

الأوسمة : المشرف المتميز

ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟   ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_icon_minitimeالأربعاء 25 أغسطس 2010, 11:08 pm

مشكلات الصحة العقلية والنفسية تؤثر على الموظفين، وهذه إحدى الحقائق التي لا يتم الالتفات إليها، لأن الاضطرابات التي تؤدي إليها تكون مخفية، في مواقع العمل.

وقد أفاد باحثون حللوا نتائج بيانات استخلصت من «المسح الوطني للإصابة بأكثر من اضطراب في الولايات المتحدة» U.S. National Comorbidity Survey، وهو دراسة تمثيلية لفئات متنوعة من الأفراد بين أعمار 15 و54 سنة، بأن 18 في المائة من الموظفين والعاملين أشاروا إلى أنهم عانوا من أعراض حدوث اضطراب في الصحة العقلية في الشهر السابق للاستطلاع.

إلا أن الوصمة المرتبطة بالإصابة بواحد من الاضطرابات العقلية قوية إلى درجة أن الموظفين قد يمتنعون عن طلب العلاج، خوفا من فقدان وظائفهم، وفي الوقت نفسه لا يعرف مديروهم كيفية مساعدتهم، كما أن الأطباء يجدون أنفسهم في ميدان جديد عليهم لعلاج المرضى من جهة، وتقديم المشورة في الوقت نفسه لهم لتمكينهم من التعامل مع المرض أثناء العمل.

و لهذا، فإن اضطرابات الصحة العقلية غالبا ما تمر من دون ملاحظتها وعلاجها، ولا يؤدي ذلك إلى الإضرار بصحة الأفراد العاملين فحسب، بل وإلى خفض إنتاجية العمل لديهم.

وفي ما يلي قائمة بمشكلات الصحة العقلية الأكثر شيوعا في أماكن العمل، وتأثيراتها على العاملين والمؤسسات التي يعملون فيها.

أعراض خفية
وصفت الطبعة الرابعة من «الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية» Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Fourth Edition (DSM) - IV، أعراض الاضطرابات الشائعة، مثل الكآبة، مرض ثنائي القطب (الهوس الاكتئابي)، اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، واضطرابات القلق، إلا أن الأعراض تظهر بشكل مختلف في أماكن العمل مقارنة بالأعراض الظاهرة في المنزل أو في أماكن أخرى.

ويستخدم الباحثون في دراساتهم قائمة من الأسئلة صممتها منظمة الصحة الدولية لتقييم العواقب الاقتصادية الناجمة عن تأثير الاضطرابات العقلية لدى العاملين وقياس عدد أيام غيابهم إضافة إلى فقدان أو تدني إنتاجيتهم.

وقد قامت إحدى الدراسات التي اعتمدت قائمة الأسئلة هذه، بتقييم تأثير 25 من المشكلات الجسدية والعقلية المزمنة على 34 ألفا و622 من العاملين في 10 شركات.

ووضع الباحثون جداول بالمبالغ الطبية والصيدلية التي أنفقتها الشركات على موظفيها، إضافة إلى غيابات الموظفين وتدني إنتاجيتهم.

وقد احتلت الكآبة المرتبة الأولى من الاضطرابات، بينما احتل القلق المرتبة الخامسة، في حين احتلت السمنة، والتهاب المفاصل، وآلام الظهر والرقبة، المراتب المتبقية بين هاتين المرتبتين.

الكآبة والهوس الاكتئابي
- الكآبة في أماكن العمل هي أفضل الاضطرابات المدروسة، وذلك يعود جزئيا إلى أنها شائعة الحدوث. وقد أشارت نتائج استطلاع وطني موثوق به إلى أن 6 في المائة من العاملين يعانون من أعراض الكآبة في كل سنة.

وعلى الرغم من أن دليل «DSM – IV» يورد الشعور بمزاج متعكر كأهم أعراض الكآبة، فإن هذا الاضطراب يظهر في أماكن العمل أكثر ما يظهر بأشكال سلوكية مثل النرفزة العصبية، وعدم الاستقرار في موقع واحد، والانزعاج، وكذلك على أشكال جسدية مثل الانغماس في مشاعر الأوجاع والآلام.

وإضافة إلى ذلك فإن العاملين قد يصبحون سلبيين، أو منزوين، وأشخاصا من دون هدف، وغير منتجين. كما قد يكونون مجهدين تماما في العمل، جزئيا كنتيجة لاضطراب المزاج أو لأنهم يعانون من مشكلات في النوم ليلا. كما أن الكآبة قد تؤدي إلى الإخلال أيضا بقدرات المصاب العقلية على اتخاذ القرارات.

وأظهرت الدراسة أن المصابين بالكآبة قد فقدوا 27 يوم عمل سنويا، منها 9 أيام لأسباب مرضية وأسباب أخرى، و18 يوما المتبقية بسبب فقدان إنتاجية العمل لديهم.

ويعود جزء من المشكلة إلى انعدام العلاج. وقد وجدت دراسة أخرى أن العلاج المناسب لم يقدم إلا لواحد من كل أربعة من المصابين بحالات الكآبة القوية.

- مرض ثنائي القطب (الهوس الاكتئابي) bipolar disorder يتسم في العادة بظهور دورة من المزاج المرتفع (الهوس) والأمزجة المكتئبة. وفي طور الهوس يبدو العاملون وهم يفيضون حيوية وإبداعا، إلا أن الإنتاجية تتدنى لديهم.

وفي مرحلة الهوس هذه، يظهر العاملون وهم يشعرون بالتعاظم الشخصي، ويخرقون قواعد العمل، ويتسمون بالعدوانية، ويخطئون في إصدار الأحكام.

أما في طور الاكتئاب، فإن العاملين قد يظهرون أيضا أعراض الكآبة مثل الأعراض التي ذكرت أعلاه حول هذا الاضطراب.

وعلى الرغم من أن الهوس يكون ملاحظا أكثر في أماكن العمل، فإن الأبحاث تفترض أن طور الاكتئاب في مرض ثنائي القطب، قد يؤدي إلى الإخلال في أداء العمل أكثر من طور الهوس.

وقد أشارت دراسة لمجموعات تمثيلية من الأفراد أن 1 في المائة من العاملين الأميركيين يعانون من ثنائي القطب سنويا.

واستنادا إلى قائمة أسئلة منظمة الصحة العالمية، فقد ظهر أن المصابين بمرض ثنائي القطب فقدوا نحو 27 يوم عمل سنويا، لأسباب مرضية وبسبب أيام غياب أخرى، إضافة إلى 35 يوما من فقدان الإنتاجية.

ويقول الباحثون إن هذا المرض وعلى الرغم من أنه يعوق عمل العاملين أكثر من الكآبة إلا أن تكاليفه المالية للشركات تظل أقل من مرض الكآبة.

القلق ونقص الانتباه
اضطرابات القلق في أماكن العمل قد تظهر على شكل عدم استقرار، وإجهاد، وصعوبة التركيز، وقلق متفاقم. ويشعر المصابون بضرورة إخبارهم بأنهم يؤدون أعمالهم بشكل جيد.

وكما هي الحال مع الكآبة، فقد لوحظت أعراض جسدية أو علامات على الانزعاج. وتؤثر اضطرابات القلق على نحو 6 في المائة من السكان في وقت ما من حياتهم. إلا أنها تمر من دون تشخيص على مدى 5 إلى 10 أعوام. ولا يتجه إلا 1 من 3 مصابين، نحو العلاج.

وتفترض الأبحاث أن الأشخاص المصابين باضطرابات القلق هم من أكثر المصابين الذين يتوجهون إلى العلاج، إلا أنهم يتوجهون لحل مشكلات أخرى مثل آلام الجهاز الهضمي، ومشكلات النوم والقلب، أكثر من تلك الاضطرابات. وتؤدي اضطرابات القلق إلى الإخلال بالعمل وإلى فقدان أيام عمل مماثل للكآبة.

نقص التركيز وفرط الحركة attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) الذي يعتبر مشكلة فقط لدى الصغار، يؤثر في الواقع على الكبار أيضا.

وقد قدر استطلاع دولي أجري في 10 دول بينها الولايات المتحدة أن 3.5 في المائة من العاملين مصابون به.

وتظهر أعراض المرض في أماكن العمل على شكل سوء التنظيم، والإخفاق في تنفيذ المهمات في مواعيدها، وعدم القدرة على التعامل مع المهمات، ومشكلات في اتباع التوجيهات العليا، والنزاع مع زملاء العمل.

وتقدر الدراسات أن الإصابة بهذا الاضطراب تؤدي إلى فقدان 22 يوما سنويا من التغيب المرضي وفقدان الإنتاجية. كما يتعرض المصابون به أكثر بـ18 مرة، إلى العقوبات الإدارية. وقد أفاد 13 في المائة من المصابين بأنهم عولجوا منه خلال فترة الـ12 شهرا المنصرمة.

نقاط جوهرية
- أعراض اضطرابات الصحة العقلية في أماكن العمل، ربما تختلف عن مثيلاتها في الأماكن والأوضاع الأخرى.
- على الرغم من أن هذه الاضطرابات قد تؤدي إلى التغيب عن العمل، فإن أكبر تأثيراتها قوة يتمثل في تدني إنتاجية العمل.
- تفترض الدراسات أن العلاج يحسن أداء العاملين، على الرغم من أنه لا يمثل حلا سريعا للشفاء من الاضطرابات.

=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية
» مشكلات الزوجين .. إذا خرجت كبرت !!
» عصير التوت يتغلب على مشكلات تمثيل الأنسولين في الجسم
» العمل في بيئة مريحة لتجنب آلام الرقبة
» نصائح صباحية لضمان الصحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: بيت العائلة :: عالم المرأة و الطفل-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
Admin - 178
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
Admin
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
malake bouchra
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
همت مصطفى
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
mustapha amzil
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
عبير خشاب
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
mahetab essam
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
نور سليمان
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
حنان علاء الدين سعيد
ما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_rcapما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_voting_barما هي مشكلات الصحة العقلية والنفسية في أماكن العمل؟ I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية