* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
سجلوا انا عربية...
لكى تكون اسعد مما انت عليه
ما معني الصديق؟؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
أمثال على وزن أفعل...........
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد

 

 الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz


انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 46006

الأوسمة : المشرف المتميز

الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها Empty
مُساهمةموضوع: الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها   الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_icon_minitimeالأربعاء 25 أغسطس 2010, 11:02 pm

يحار الكثير من الأهل فى نوع النشاط الرياضى المناسب لأبنائهم، فمروحة النشاط الرياضية واسعة جداً تضم كرة القدم وكرة السلة والسباحة... وفى المقابل لا يكترث بعض الأهل بأهمية النشاط الرياضى لأنهم يعتبرونه ترفاً. فيما يؤكد اختصاصيو طب الأطفال أهمية الرياضة فى نمو الطفل الجسدى والذهنى.

فما أهمية الرياضة للطفل وأى نوع رياضى يلائمه؟ عن الرياضه يسأل الأهل ويجيب الاختصاصيون.

هل ممارسة الرياضة ضرورة بالنسبة إلى الطفل؟
نعم. ينصح بأن يمارس الطفل الرياضة، لأن النشاط الجسدى هو جزء من إيقاع حياته، وأهميتها توازى أهمية الغذاء والنوم والراحة والنشاطات المدرسية.

فالطفل الذى لا يتحرك يصبح خمولاً، وعضلات جسمه تصبح ضعيفة إذا لم تعمل، ومن دون نشاط رياضى يتعب القلب بسرعة.

وكذلك مفاصل جسمه فى حاجة إلى الحركة فى شكل كبير وإلا يصاب الطفل بالألم بمجرد قيامه بحركة صغيرة.

فضلاً عن أن الرياضة تقوى العظام وتجنب الأمراض فى المستقبل مثل ترقق العظام والسمنة المفرطة وارتفاع الضغط وانسداد الشرايين... وغيرها من الأمراض التى تسببها قلة الحركة.

ما هى المعايير التى على الأهل الأخذ بها فى اختيار الرياضة المناسبة لطفلهم؟
الحافز لممارسة الرياضة يجب أن يوح إلى الأهل بالنشاط الرياضى المناسب لطفلهم الذى بدوره عليه أن يبدى استعداداً لممارسة نشاط رياضى بعينه.

فبمقدور الأهل أن يحرضوا طفلهم ويشجعوه، ولكن فى الوقت نفسه لا يجوز لهم لأن يجبروه على ممارسة الرياضة.

وهناك معيار آخر لاختيار نوع الرياضة وهو درجة ملاءمتها لبنية الطفل الجسدية. فالطفل غالباً ما يختار الرياضة تبعاً لما يختاره أصدقاؤه، فهو سيجرب أنواعاً عدة ويتردد كثيراً قبل أن يجد الرياضة الجيدة بالنسبة إليه.

لذا على الأهل ألا يقلقوا، فى اختيار النوع الرياضى ليس مؤشراً لعدم استقرار نفسى. وينصح الاختصاصيون الأهل بأن يقترحوا رياضة تلائم مزاج طفلهم.

فالطفل الخجول يجب أن يوجه إلى الرياضة التى تمارس ضمن فريق مثل كرة السلة، لانه لن يكون وحده على الملعب فى مواجهة جمهور المشجعين وينصح بالجودو للطفل العدائى لأن الرياضة القتاالية تساعد فى تقنية طاقته وعدوانيته.

فى أى سن يمكن تحديد الرياضة المناسبة للطفل؟
بدءاً من السنه السابعة، أى حين يكتمل نمو الجسد، ويصبح الطفل قادراً على آدراك صورة جسده وبالتالى على التحكم فى حركته، فيعرف التوازن والسيطرة على جانب من جسمه، والتناسق فى حركته والتمركز والتوقع والتحرك.

فمثلاً أن يصبح الطفل قادراً على إمساك مضرب الكرة والوقوف فى مكان محدد والتقاط الكرة ثم ردها بسرعة.

أما فى ما يخص إيقاع الحركة فيجب أن يعمل تبعاً لقدراته. وليس هناك قاعدة محددة، فالأساس هو احترام توازن جسم الطفل العام.

هل هناك رياضة محددة تناسب كل مرحلة من عمر الطفل؟
لا. كل الرياضات جيدة بغض النظر عن سن الطفل، ومنذ اللحظة التى يبدأ فيها الطفل بالحركة،ما عدا رياضة حمل الأوزان، فهى نشاط خطر على الطفل لأنها تتلف غضروف النمو الموجود فى أعلى العضلات.

وعموماً الرياضة الفردية كالتزحلق على المزلاجات والرقص والسباحة والجمباز أسهل على الطفل ما بين الست والثمانى سنوات.

فى ما عدا ذلك فكل الرياضات مسموح بها ومفيدة للطفل. مثلاً تعتبر كرة القدم من الرياضات الاجتماعية لأنها تعلم الطفل احترام الآخر ومشاركته الآخرين فى بذل الجهد، بغض النظر عن موقعه فى الفريق، وتعلمه التعاون والتوقع وسرعة البداهة. فهى رياضة جيدة من كل النواحى.

رغم أن الرياضة لا سن محددة لها فإن لكل طباع طفل رياضة مناسبة:
الطفل المشاغب
ينصح الاختصاصيون الأهل الذين لديهم طفل مشاغب بأن يقترحوا عليه ممارسة رياضة الفريق ككرة القدم أو الراغبى اللتين تسمحان له ببذل مجهود وتعلمانه احترام زملائه فى الفريق واحترام أفراد الفريق المنافس.

الطفل المستقل
يفضل الطفل ذو الطباع المستقلة بذل مجهود فى رياضة الفردية. وتعتبر السباحة أو ركوب الخيل أو الجمباز اختياراً موفقاً، لأن هذا النوع من الرياضات يعلم الطفل الدقة فى تحريك عضلاته فى الوقت والمكان الصحيحين.

وفى المقابل فإن الرياضة الفردية لا تعنى الميل إلى الوحدة بل تجعل الطفل منفتحاً على زملائه الذين يمارسون الرياضة نفسها.

الطفل الخجول
إذا كان الطفل خجولاً سوف يفرج عن كبته فى رياضة تتطلب اللعب ضمن فريق. وهناك رياضات أخرى يمكنه ممارستها مثل الرياضات القتاليه التى تعزز لديه الثقة بنفسه، كالجودو والأيكيدو والتايكوندوا والكاراتيه وغيرها من الفنون القتالية.

هل تعلمون؟
يبدأ الأطفال عموماً الفنون القتالية فى سن صغيرة جداً فبعض النوادى تقترح دروس هذه الفنون بدءاً من سن الرابعة. واللافت أن الفنون القتالية يتركها المراهقون، فقد لوحظ أن 20 فى المئة من الأطفال يتوقفون عن ممارستها بين سن الثانية عشرة والرابعة عشرة.

الطفل الصاخب
يرغب الطفل الصاخب فى الرياضة التى تساعده فى إخراج طاقته مثل الملاكمة الفرنسية أو الجودو أو التايكواندو. كما يحب الرياضة التى تتطلب بذل مجهود جسدى كبير واللعب ضمن فريق فى الوقت نفسه مثل كرة القدم الأميركية والراغبى. أما أولئك الذين يحبون المجازفة فتناسبهم رياضة الكاياك والهوكى.

الطفل الخواف والمتردد
يرغب الطفل ذو الطباع القلقة والخواف فى مزاولة رياضة فردية مثل السباحة أو كرة المضرب أوألعاب القوى أو الجمباز. فهذه الرياضات تسمح له بخوض المنافسات.

وعلى الأهل ألا يترددوا فى تشجيع طفلهم على ممارستها. ويمكن للطفل ممارسة الجمباز بدءاً من السادسة.

وأخيراً، يشدد الاختصاصيون على أن الرياضة المثلى للطفل هى التى يرغب فيها، لذا فإن حماسته هى المعيار الأهم لممارسته نشاطاً رياضياً.

وعلى الأهل بالتالى أن يسمحوا لطفلهم بتجربة أنواع عدة من الرياضات حتى تتكون لديه تجربة واضحة مما يتيح له اختياراً صائباً بعدما عرف تماماً ماذا يريد وسبب اختياره رياضة دون غيرها. ويعتبر الصيف فترة مثالية تسمح له بتجربة أنواع عدة من الرياضة.

سؤال وجواب
ابنى يغير نشاطاته الرياضة باستمرار
- يمارس ابنى رياضة الكاراتيه منذ شهرين والآن لم يعد يريد ممارسة هذه الرياضة. هل إجباره على الاستمرار؟
- لقد اختار ابنك هذه الرياضة وعليه أن يستمر فيها حتى نهاية العام. ولكن ربما ظن أنه سيصبح بطلاً بعد ثلاثة شهور فأصيب بالخيبة لأن ذلك لم يحدث.

لذا عليك القول له إن البطولة فى الرياضة تتطلب جهداً كبيراً، كما يمكنك التحدث إليه عن قيمة المبلغ الذى دفعته ليشارك فى هذا النشاط والتخلى عنه فى منتصف الطريق هو تبذير للمال.

ومن جهة أخرى عليك معرفة أسباب عزوفه عن ممارسة هذه الرياضة، فربما كان المدرب قاسياً جداً معه أو أنه يتعرض للسخرية من زملائه، عندها من الأفضل مساعدته على تخطى هذه الصعوبة، وأكدى له أن الهدف الأساسى هو تطوير قدراته.

ولكن لا تجبرى ابنك على الاستمرار فى ممارسة هذه الرياضة إذا شعرت بأنه قلق أو مكتئب بسببها.

سؤال وجواب
ابنى والرياضة
- يتمرن ابنى (14 سنة) على السباحة ثلاث مرات فى الأسبوع، ويشارك فى البطولات التى تجرى فى العطلة الأسبوعية. أليس فى الأمر مبالغة؟
تعتبر الرياضة إحدى الوسائل التربوية الجيدة. ويبدو أن أبنك يجد سعادته فى السباحة. لكن من الضرورى أن يكون هناك توازن بين شغفه بالرياضة وحياته الاجتماعية والأكاديمية، فإذا كانت الرياضة تأخذ معظم وقته وتجعله يهمل دروسه ذكريه أنه ليس كل من يمارس الرياضة بطلاً، وأنه إذا أراد فى المستقبل أن يعمل فى المجال الرياضى عليه الحصول على دبلوم.

ولا تحاولى حرمانه من السباحة بل يمكنمكا الاتفاق على أنه مثلاً فى إمكانه المشاركة فى البطولة شرط أن ينهى واجباته المدرسية أولاً.

وأخيراً لا تقلقى فمن الجيد لأن يرد فى سيرته الذاتية حين يتقدم إى وظيفة فى المستقبل أنه شخص رياضى.

=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها
» كيف نجعل الطفل اجتماعياً؟
» الحليب ودوره في حياة أطفالنا.. هام جدا!!!
» ارتفاع الكولسترول .. خطر حقيقي يهدد حياة الأطفال
» حنان الأم ينشط قلب الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: بيت العائلة :: عالم المرأة و الطفل-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
Admin - 178
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
Admin
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
malake bouchra
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
همت مصطفى
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
mustapha amzil
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
عبير خشاب
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
mahetab essam
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
نور سليمان
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
السيد إبراهيم أحمد
الرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_rcapالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_voting_barالرياضة جزء أساسى من إيقاع حياة الطفل لا يجب أهمالها I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية