* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
سجلوا انا عربية...
لكى تكون اسعد مما انت عليه
ما معني الصديق؟؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
أمثال على وزن أفعل...........
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد

 

 نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz


انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 46016

الأوسمة : المشرف المتميز

نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان   نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_icon_minitimeالإثنين 16 أغسطس 2010, 9:37 pm

منذ سنوات عدة احتل الصوم مكانة واضحة بين الأبحاث التي تقوم بها كثير من المعاهد والمؤسسات البحثية في العالم خصوصا في الغرب بعد أن تنبهوا إلى الفوائد الصحية للصيام (النفسية منها والجسدية)، وقد أظهرت تلك البحوث العديد من الفوائد الصحية للصيام عموما، ولصيام شهر رمضان على وجه التخصيص.

ولا تقتصر فوائد الصوم على الأصحاء فقط بل يستفيد منها كثير من المرضى كالمصابين بداء السكري وارتفاع ضغط الدم، وحتى النساء الحوامل والأطفال، فعلى الرغم من كونهم فئة في المجتمع لها احتياجاتها الخاصة، فإن الدراسات أثبتت قدرتهم على الصيام مع مراعاة بعض الاحتياطات.

صيام مريض السكري
مما يلاحَظ في هذا الشهر الفضيل أن البعض من مرضى داء السكري لا يلتزمون بالحمية الغذائية المتبَعة قبل شهر رمضان التي تناسب حالتهم الصحية، والبعض الآخر من هؤلاء المرضى يقومون تلقاء أنفسهم ودون استشارة الطبيب بتغيير نوع العلاج المنتظمين على تناوله طوال السنة، فمثلا يستبدل البعض منهم بحقن الأنسولين الحبوب لسهولة أخذها.

وبديهي أن هؤلاء المرضى يتعرضون لاضطراب في مستوى السكر في الدم وقد ينتهي الأمر بهم بحدوث غيبوبة السكر.

من المعروف أن موائد الإفطار والسحور في مجتمعنا تمتلئ بما لذ وطاب من أنواع الطعام والشراب، ومن المألوف أن يكون في تناول الطعام نوع من الإسراف مما يتسبب في حدوث أزمات صحية أكثرها يقع في الجهاز الهضمي.

ومرضى داء السكري من أكثر الفئات التي تتأثر في هذا الشهر الفضيل نتيجة عدم اتباعهم الطرق الصحية في تعاملهم مع الطعام وبذلك يفوتون فرصة الاستفادة الصحية من هذا الشهر، أما عن تغيير طريقة العلاج من نوع لآخر وكذلك الجرعة فيجب أن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج.

نصائح حول السكري
وفي ما يلي نقدم مجموعة من النصائح الغذائية لمرضى السكري في رمضان:

ـ بدء الإفطار على التمر، على أن لا يتجاوز عدد التمرات ثلاثا فقط.

ـ السوائل: ننصح بتناول العصير الطازج الذي لا يحتوي على مواد حافظة.

ـ اللبن الرائب: يكون قليل الدسم، أو خاليا منه.

ـ الشوربة: يتم تحضيرها من خلاصة اللحم أو الدجاج، ويتم نزع الجلد عن الدجاج للتخلص من أكبر قدر من الدهون، ويُعتبر الشوفان من أهم العناصر الغذائية لمرضى السكري في رمضان، وكذلك طبق السلطة الخضراء.

ـ المعجنات مثل السمبوسة: يُستحسن الابتعاد عن المقلي منها واستبدال المخبوز في الفرن بها، وأن تكون الحشوة إما جبنا قليل الدسم أو لحما مفروما دون دهن.

وبالنسبة إلى وجبة السحور: يطبق نفس الريجيم المعمول به في وجبة الإفطار من حيث عدد الحصص ونوعية الغذاء، مع استبعاد المأكولات المقلية وأن يتم تأخير السحور.

مع مراعاة عدم الإفراط في تناول الحلويات والمواد السكرية، ومزاولة الرياضة مثل الهرولة والجري المعتدل بانتظام، وتناول الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب المعالج، والتخفيف من الإجهاد النفسي والبعد عن مواطن التوتر النفسي خصوصا في هذا الشهر الكريم.

صيام النساء الحوامل
إن نسبة من الحوامل اللاتي يعانين مرض السكري من النوع الأول أو ممن يعانين سكر الحمل، وهؤلاء ينصحن بالامتناع عن الصيام من الوجهة الطبية، خصوصا الحوامل اللاتي يستعملن الأنسولين أكثر من مرة في اليوم، ويجب تحديد وقت الأنسولين وكميته لكل مصابة بالسكري، لأن الوقت والكمية يختلفان في رمضان عنهما في أي شهر آخر.

ولا يختلف الوضع في رمضان بالنسبة إلى الحامل التي تشكو بعض الأمراض التي تستدعي تناول علاجات مختلفة بل يجب أن تؤخذ العلاجات نفسها في أوقات يتم تنسيقها مع الطبيب المعالج، وفي حالة الأمراض التي تستدعي أخذ المضادات الحيوية، فتنصح المريضة بالإفطار لأن أي تغيير في كيفية أخذ العلاج ووقته غير مقبول لأن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات هي في غنى عنها.

بالنسبة إلى المرأة الحامل يُسمح لها بالصيام في الثلاثة الأشهر الأولى من الحمل إذا لم تكن تعيقها عن ذلك مشكلة صحية ولم تكن تعاني من مشكلات الوحام، أما في الأشهر الرابع أو الخامس أو السادس من الحمل فلا توجد محاذير طبية من الصيام، بينما في الأشهر الأخيرة ننصحها بالإفطار لأن الصيام قد يؤثر عليها وعلى جنينها أيضا.

احتياجات المرأة الحامل الغذائية في رمضان
بشكل عام، تزيد احتياجاتها الغذائية «خصوصا في المرحلتين الثانية والثالثة من الحمل» بنحو 300 سعرة حرارية عن احتياجات المرأة غير الحامل سواء في رمضان أو غيره من الأشهر الأخرى، وهذا لا يعني زيادة كبيرة في كميات الطعام أو الحلويات ولكنها تعني تناول كوبين من الحليب قليل الدسم وقطعة من الخبز.

كما تحتاج الحامل إلى 15 غراما إضافيا من البروتين، وإلى زيادة بعض العناصر الغذائية الأخرى وأهمها الحديد الذي يتوافر في الكبد واللحوم الحمراء والدجاج وصفار البيض والبقوليات والخضراوات، وأيضا الكالسيوم الذي يتوافر في الحليب ومنتجاته والسردين مع العظام.

ويفضل للحامل تقسيم وجبتها من الإفطار إلى وجبات خفيفة كاملة بدلا من وجبة واحدة كبيرة كي لا تشعر بالغثيان وصعوبة التنفس، وعليها الإكثار من شرب السوائل قبل الوجبة أو بعدها وليس خلالها، خصوصا إذا كان الجو حارا، أما للتغلب على حالة الإمساك نتيجة الضغط الزائد على الأمعاء من الجنين، فعليها الإكثار من الأغذية الغنية بالألياف وشرب السوائل وممارسة الرياضة.

فحص دم الحامل في نهار رمضان
أفتى العلماء بأن تحاليل الدم البسيطة لا تفسد الصوم وعليه تنصح الحامل بالانتظام في المتابعة الدورية للحمل لدى طبيبها المعالج.

صيام الأطفال
يبدأ صيام الأطفال بتشجيع الأهل أطفالهم بتجربة الصيام عند بلوغهم سن العاشرة على أن يكون تحت مراقبتهم ووفقا لضوابط معينة.

ويفضل أن يبدأ الطفل في طعام الإفطار بتناول السوائل كالعصير أو الشوربة ثم يترك ليرتاح قليلا على أن يتابع تناول طعامه بعد ذلك مع بقية أفراد الأسرة، ويراعى أن يحتوي طعامه على جميع المكونات الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل وأن تتضمن الوجبة أحد أنواع اللحوم مع الخضراوات إضافة إلى الأرز أو المعكرونة إلى جانب طبق السلطة المعد من الخضروات الطازجة، ويفضل أن تكون الفواكه الطازجة تحلية ما بعد الإفطار بدلا من الحلويات والسكريات.

ويجب أن يكون السحور في وقت متأخر من الليل «قبل الإمساك بنحو ساعتين» محتويا على أطعمة بطيئة الهضم كالبيض واللبن والفول والمربى والخضراوات الطازجة، مع كمية وافية من السوائل ويفضل أن تكون من العصائر الطبيعية من دون إضافة السكر.

وخلال الصيام يُنصح الأطفال بعدم بذل مجهود عضلي أو جسدي حتى لا يتعرضوا للإنهاك العضلي نتيجة فقدان الوسائل والأملاح الضرورية.

يُمنع الأطفال المصابون بارتفاع في درجة الحرارة من الصيام كونهم بحاجة إلى تناول السوائل بكثرة خلال ساعات النهار إضافة إلى الدواء، أما الأطفال المصابون بأمراض مزمنة كالربو فيمكنهم مواصلة صيامهم وعلاج حالتهم بواسطة الحقن أو البخاخات بدلا من الأدوية التي تعطى عن طريق الفم.

وبالنسبة إلى مرضى السكري من الأطفال، فيجب على الوالدين استشارة الطبيب المعالج حتى لا يتعرضوا لمضاعفات السكري الخطيرة وهي إما نقص السكر في الدم نتيجة بذل مجهود كبير وإما زيادة جرعة العلاج وإما زيادة السكر في الدم بسبب الإسراف في تناول الأكل.

=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات صحية رائعة...=..حياة صحية راقية
» النوم ضرورة صحية للجسد والنفس
» الكمون.. فوائد صحية وتركيز عجيب للعناصر الغذائية في بذوره
» نصائح تهمك
» رمضان والأسرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: بيت العائلة :: عالم المرأة و الطفل-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
Admin - 178
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
Admin
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
malake bouchra
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
همت مصطفى
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
mustapha amzil
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
عبير خشاب
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
mahetab essam
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
نور سليمان
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
السيد إبراهيم أحمد
نصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_rcapنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_voting_barنصائح صحية للحوامل ومرضى السكري في رمضان I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية