* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
الملل في الحياة الزوجية I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
الملل في الحياة الزوجية I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
الملل في الحياة الزوجية I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
الملل في الحياة الزوجية I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
الملل في الحياة الزوجية I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
الملل في الحياة الزوجية I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
الملل في الحياة الزوجية I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
سجلوا انا عربية...
لكى تكون اسعد مما انت عليه
ما معني الصديق؟؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
أمثال على وزن أفعل...........
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد

 

 الملل في الحياة الزوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz


انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : الملل في الحياة الزوجية Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 46016

الأوسمة : المشرف المتميز

الملل في الحياة الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: الملل في الحياة الزوجية   الملل في الحياة الزوجية I_icon_minitimeالسبت 25 ديسمبر 2010, 11:35 am


تنشأ الأسرة في المجتمعات الإسلامية بالزواج الذي شرعه الله عز وجل على أساس أن تكون الزوجة مصدر سعادة زوجها ، والزوج مصدر سعادة زوجته وهي معاً مصدر سعادة أبنائهما ، بما أودع الله فيهما من دوافع والدية [الأمومة – الأبوة] .

ولقد شرع الله الزواج ، وبين أهدافه ، وحدد أسلوبه ، ونظمه بقواعد توجهه إلى اعفاف النفوس ، وصيانة الأعراض ، وحفظ الأنساب ، واستمرار الأنسال ، وبناء الأسرة ، التي يجد فيها الرجل والمرأة الإشباع لاكريم لحاجاتهما الجسمية والنفسية والاجتماعية والروحية .
ويقوم الزواج في شرع الله على العدل في الحقوق والواجبات وعلى السمو في الأهداف والغايات ، والسكن في العلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة ، مما يجعله مصدر تنمية للصحة النفسية والجسمية وحصن وقاية من الانحرافات والأمراض .



نحن نرى أن لا توجد أسرة تخلو من الأزمات والفتور ، ويختل فيها التفاعل الزواجي ، وتتوتر العلاقة بين الزوجين ، وتضطرب حياتهما ، وتتأزم أمورهما ويغدو توافقهما في الزواج صعباً




ونحن نرى أن لا توجد أسرى تخلو من الأزمات والفتور ، ويختل فيها التفاعل الزواجي ، وتتوتر العلاقة بين الزوجين ، وتضطرب حياتهما ، وتتأزم أمورهما ويغدو توافقهما في الزواج صعباً ، ويحتاج إلى جهد وصبر ورغبة منهما في حل الأزمة والقضاء على الملل والرتابة التي قد تصبح الزوجين في فترة من فترات حياتهما .
طرق القضاء على الملل والفتور في الحياة الزوجية
أولاً: تعلم فن التعامل مع الزوجة ، ويشمل على :
1- نتعلم فن الخطاب والنداء بأحب الأسماء .
2- تغير طرق التعبير عن الحب .
3- تعلم آداب المزاح مع الزوجة .
4- البعد عن الروتين في العلاقات الأسرية والجنسية .





ثانياً: مساعدة الزوج [الزوجة] أثناء الأزمات :
يعتبر استجابة كل من الزوجين للأحداث الضاغطة في الزواج المحك الفعلي لنضج شخصيتهما ، وقوة الارتباط بينهما وبذلك ندعو إلى استخدام طرق فعالة أثناء الأزمة حتى نقضي على الملل والفتور وهي :

1- عدم استخدام الاستجابة الطفلية :

حيث يتأثر كل من الزوجين أو أحدهما بالحادث الضاغط ، فاذا استجاب أحدهما بشكل مستمر للحدث كالأطفال بانفعالية زائدة وردود أفعال غير مسئولة وعدم اهتمام بما يترتب عليها ، يحدث الملل من الطرف الآخر .

2- عدم استخدام الاستجابة الذاتية :

عندما تواجه الأسرة حادث ضاغط يتصرف كل طرف وفقاً لمبدأ الفرار بذاته دون النظر للطرف الآخر ويرمي بالحمل كاملاً على عاتق الآخر .



ثالثاً: تفهم الزوج للآخر :

1- لكي نقضي على الملل في الحياة الزوجية لابد من تعلم الأزواج كيف يفهم ميول ورغبات الطرف الآخر وماهي الأشياء التي يرغب بها والأشياء التي ينفر منها .
2- محاول أن تفاجئ الطرف الآخر بشيء جميل يحبه كل حين وآخر .
رابعاً: الأمن النفسي :
كي يشعر الإنسان أو الزوج بالأمن النفسي ، لابد من أن يكون الزوج متحرراً من مشاعر الخوف والهلع والفزع والرهبة ، وتوقع الخطر والأذى وأن يكون مطمئناً مع من يحب .
المراحل العمرية وأثرها على الملل النفسي
الزواج مثل الطفل يولد صغيراً ، وينمو بالرعاية والتربية ، ويضعف بالإهمال والمعاملة السيئة ، واذا كان الطفل في مرحلة الرضاعة عرضه للأمراض ، وفي حاجة إلى عناية خاصة من الوالدين حتى تمر هذه المرحلة بسلام ، فكذلك الزواج في بدايته عرضه للخلافات التي تعصف به ، وفي حاجة إلى عناية خاصة من الزوجين ، حتى تمر هذه المرحلة ويفهم كل من الزوجين الآخر ويتعود على طباعه ويألف عاداته وأفكاره ، فقد أشارت الدراسات إلى كثرة الخلافات بين الزوجين في بداية الزواج بسبب قلة الخبرة كل منهما بالآخر .


ويرى [أريكسون Eriksson] أن الزواج كالشخصية يمر بثمان مراحل يحدث في كل منهما تحولات في أفكار الزوجين ومشاعرهما وسلوكياتهما في التوافق والراحة والبعد عن الفتور العاطفي [الملل] .

أثر العمر على الملل

يتأثر التفاعل الزواجي بنضوج شخصية كل من الزوجين أكثر من العمر ، فالزوجان الناضجكان قادران على التفاعل الإيجابي ، والزوجان غير الناضجين مهيآن للتفاعل السلبي ، ويقصد بالنضوج الاتزان الانفعالي وضبط النفس والصبر في الشدائد والقدرة على التعامل مع الأمور بموضوعية وواقعية ، ولا يعني ذلك النضوج الزمني أو العمري .


وينادي الإسلام بالزواج المبكر لكل الجنسين ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "يامعشر الشباب من استطاع منك الباءة فليتزوج .... "البخاري ، ويقول الرسول الكريم يخاطب علي بن أبي طالب رضي الله عنه : "ياعلي ثلاث لا تؤخرها : الصلاة اذا أتت ، والجنازة اذا حضرت ، والأيم اذا وجدت لها كفوءاً" في سنن الترمذي .
ولكن قد يحدث عدم تجانس في السن أو العمر ويرغم ماينادي به البعض بضرورة التجانس والتقارب بين الزوجين من حيث العمر إلا أنه لم يثبت علمياً ذلك ، وكذلك لم يتعرض الدين إلى هذه المسألة .

فالفارق الكبير في السن بين الزوجين يجعلهما من جيلين متبانيين في التفكير والمشاعر والاهتمامات والطاقات وردود الأفعال في التفاعل الزواجي ، لذا فمن المتوقع زيادة الملل والتنافر وقلة التآلف بين زوج كبير في السن وزوجة شابة صغيرة في السن .



عمل المرأة وتأثيره على الحياة الأسرية
يرى كثير من علماء النفس والاجتماع الوظيفي أن الأعمال المنزلية في مقدمة اهتمامات الزوجة ، والعمل خارج البيت في مقدمة اهتمامات الرجل ، ولا يعني تقسم العمل عدم المساواة بين الرجل والمرأة بقدر مايعني التكامل بين أدوارهما .

ويذهب [بارسونز] أن لكل من الرجل والمرأة مهاماً في الأسرة تناسب طبيعته البيولوجية والنفسية والاجتماعية ، فالزوج يقوم بالأعمال التي تمثل الأسرة خارج البيت ، أما الزوجة فتقوم بالأعمال المنزلية وتربية الأطفال وتوفير الراحة والأمن لزوجها وأولادها .
هناك بعض الأعمال التي تناسب المرأة خارج البيت من وجهة نظر البعض مثل العمل كمربية في مدارس خاصة بالإناث وأوقات محددة مع مقدرة الزوجة في التوفيق بين الأعمال المنزلية والأعمال خارج الأسرة .


فقد أكدت الدراسات النفسية أن مسئولية المرأة في البيت تعادل 72% وفي دراسة أمريكية وجد أن الزوجة تقضي أسبوعياً في أداء أعمال المنزل من 44-56ساعة اذا كانت ربة بيت ، ومن 25-29ساعة اذا كانت تعمل خارج البيت .
فإذا كانت لديها القدرة على ذلك فيمكن أن تقوم بإدارية العملتين .
منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملل في الحياة الزوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة الزوجية و كوب الحليب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» الحياة الزوجية و كوب الحليب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» السعادة الزوجية اشبه بقرص عسل
» المشاكل الزوجية بعيدا عن عيون الاطفال
» المشاكل الزوجية بعيدا عن عيون الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: بيت العائلة :: عالم المرأة و الطفل-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
Admin - 178
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
Admin
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
malake bouchra
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
همت مصطفى
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
mustapha amzil
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
عبير خشاب
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
mahetab essam
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
نور سليمان
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
حنان علاء الدين سعيد
الملل في الحياة الزوجية I_vote_rcapالملل في الحياة الزوجية I_voting_barالملل في الحياة الزوجية I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية