* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
سجلوا انا عربية...
لكى تكون اسعد مما انت عليه
ما معني الصديق؟؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
أمثال على وزن أفعل...........
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد

 

 بشرة صافيه .. مهما كان عمرك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz


انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : بشرة صافيه .. مهما كان عمرك Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 46096

الأوسمة : المشرف المتميز

بشرة صافيه .. مهما كان عمرك Empty
مُساهمةموضوع: بشرة صافيه .. مهما كان عمرك   بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2010, 10:16 pm

إن البشرة النضرة والناعمة يمكن اكتسابها دون الحاجة إلى تخطي ميزانيتك أو إنفاق العديد من الأموال، ولكن قبل معالجة بشرتك عليكِ تفهم طبيعتها المعقدة وكيفية عملها.

ففهم طبيعة عمل البشرة يساعدك على تجنب الأخطاء المكلفة، حيث إن العلاج الخاطىء كالتقشير القاسي أو التقشير الكريستالي مثلا، يمكن أن يسبب تلف البشرة الذي يحول دون التداوي منه مطلقا، لذا فنحن من هذا المنطلق نقدم إليكِ درسا سريعا لفهم طبيعة بشرتك وكيفية عملها.

بشرتك وطبيعة عملها
إن البشرة هى أكبر عضو فى الجسم، وذلك لأنها تزن ما يقرب من 2.7 كجم، وبجانب عملها كحجاب واقي ضد الحرارة والضوء والإصابة والعدوى، فإن البشرة تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم وتخزين المياه والدهون وفيتامين D وكذلك تساعد فى الشعور بالألم والأشياء الممتعة.

يتكون الجلد من ثلاث طبقات، البشرة (الطبقة الخارجية)، الأدمة) الطبقة الوسطى)، والطبقة الدهنية، ولكل من هذه الطبقات خواصها الحيوية والتي تتكامل فيما بينها لإعطاء الجلد كافة وظائفه المعروفة.

البشرة (الطبقة الخارجية)
هى الطبقة الرقيقة الخارجية للجلد، والتى من المحتمل أن تولي كل اهتمامك وعنايتك بها، فالبشرة تحتوي على عدة طبقات منها الطبقة القرنية، التى تحتوي على خلايا مفلطحة غير حية مرصوصة بعضها فوق البعض الآخر مثل ألواح القرميد.

وتتحدث استشاري الأمراض الجلدية دكتورة Natasha cook قائلة أن البشرة تحتوي أيضا الخلايا القاعدية.

فتنقسم تلك الخلايا جميعها كي تكون نواة خلايا البشرة، وذلك من أجل تعويض الخلايا القديمة التى انسلت خارج سطح البشرة، وتستطرد دكتورة Natasha حديثها بأن الخلايا القاعدية هى الوحيدة المجددة لطبقات الجلد، والتى تعمل على إنتاج خلايا الجلد الجديدة.

تخضع الخلايا بعد ذلك إلى عملية مستمرة من التطور والنمو، حتى تصبح من خلايا الطبقة العليا التى تنتهي بالتقشر، وتأخذ دورة تحول الخلايا من القاعدية إلى الطبقة العليا حوالي 21-30 يوما، ولكنها تبدأ فى البطء كلما تقدم بنا العمر.

كذلك فالخلايا القاعدية تحتوي على الخلايا الصباغية، والتى تعمل على إنتاج الميلانين (صبغة البشرة).

الأدمة (الطبقة الوسطى)
تلك التى تحتوي على الأوعية الدموية واللمفاوية، وكذلك بصيلات الشعر والغدد العرقية، فهى تحمل معا بواسطة بروتين يسمى بالكولاجين، والذي يفرز عن طريق الخلايا الفيبرينية التى تعطي الجلد قوته ومرونته.

فالكولاجين هو بروتين لزج غير قابل للذوبان، يوجد فى الأنسجة الرابطة التى تحمل العضلات والأعضاء فى أماكنها، وهناك بروتين مماثل هو الإيلاستين، الذي يسمح بعودة الجلد إلى مكانه عند التمدد، ويقل كل من الكولاجين والإيلاستين كلما تقدمنا فى العمر.

الطبقة الدهنية
فهى أعمق طبقة من الجلد وتسمى أيضا بطبقة تحت الجلد، وتحتوي على شبكة من الكولاجين والخلايا الدهنية التى تساعد فى حفظ درجة حرارة الجسم مع حماية الأعضاء الأخرى من الإصابة.

وتقول دكتورة Natasha أنه ليست كل منتجات البشرة تستطيع أن تصل إلى الطبقى الدهنية، حيث إن معظمها يعمل على البشرة (الطبقة الخارجية) فقط.

ولكن تعتقد Marionne de candia مديرة إحدى المنتجعات الصحية الأسترالية أن العلاج بالفيتامينات ذات الجوة العالية، يمكن أن يكون له تأثير عظيم على مستويات الكولاجين فى الطبقة الدهنية.

ماذا يحدث عندما نتقدم فى العمر؟
إن بشرة الأطفال تبدو ممتلئة وغير مشققة، وهو عكس الحال لمن هم فى الـ80 ولديهم العديد من التجاعيد والبقع الشمسية وعلامات التقدم فى السن الأخرى، وتقول Marionne أن التعرض لآشعة الشمس هو المسئول عن شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد.

ويواجه المراهقون الآن الأشعة فوق البنفسجية بصورة أكثر شراسة مما واجهناه نحن، لذا فهم يحتاجون إلى حماية أنفسهم بالجلوس بعيدا عن الشمس وارتداء القبعات ووضع الكريمات الواقية من الشمس والتى لا تحتوى على المواد الكيميائية الضارة.

وتبدأ الشيخوخة منذ الطفولة، والنساء بعد الـ 30 يرون أنه تغير مفاجىء فى بشرتهم ولكنه بالفعل تلف متراكم منذ الشباب أو المراهقة.

وتأكد دكتورة Natasha أن زيادة تعرضك للشمس يسبب زيادة التلف الواقع على البشرة، وذلك لأنها تعمل على تفتيت الألياف الداعمة والكولاجين والإيلاستين ومن ثم ظهور التجاعيد والشيخوخة.

وعند وصولنا إلى سن الـ40 و الـ50 تبطئ عملية تجديد الخلايا لتصل إلى 50-60 يوما، والجينات هى من الأمور الهامة فى شيخوخة البشرة وذلك لأنها تعد أساس البناء الذي يحدد نوع البشرة التى نتمتع بها.

أيضا فإن البشرة القاتمة تشيخ بصورة أفضل عن البشرة البيضاء، حيث إنها تحتوي على حماية طبيعة أفضل من الشمس والبيئة المحيطة، ومن الأمور التى ينبغي الإشارة إليها أن كلا من التدخين وسوء التغذية، يسهمان أيضا فى شيخوخة البشرة.

فترة المراهقة
إن أول شىء ينصح به المراهقون هو ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس، وقد يبدو من الأمور الجذابة تلك الرغبة فى الحصول على اللون الأسمر الضارب للصفرة من الشمس، ولكن إذا أردت حماية بشرتك للسنوات القادمة فعليكِ البدء مبكرا ومن الآن.

وتقترح دكتورة Natasha أنه بإمكانك البدء فى روتين خاص ببشرتك، وذلك باستخدام المنظفات والمرطبات مرتين يوميا.

أما Marionne فتنصح باستعمال الجيل المنظف، وعدم الخوض فى عمل الريجيم القاسي لأنه يسبب جفافا للبشرة ويزيد من حساسيتها، ومن ناحية أخرى يعاني العديد من المراهقين من حب الشباب والمشاكل الجلدية الأخرى.

والسبب فى ذلك أن معظمهم يفشل فى السير على القاعدة المعروفة وهي عدم النقر أو الضغط واللعب في الحبوب، الذي يجعل حب الشباب أكثر سوءا من خلال انتشار البكتريا وظهور الخراجات تحت سطح الجلد والمؤدية بدورها إلى الالتهابات.

كذلك ينبغي التوقف عن الحك واستخدمي المنظفات اللطيفة، حيث إن التعامل القاسي مع حب الشباب يسبب التهيج والجفاف مما يزيد من تفاقمه، وتذكري أن تقومي بالتقشير فى الصباح مستخدمة beta hydroxy serum، مع الاستمرار فى استعمال beta أو alpha hydroxy serum طيلة حياتك.

فـbeta hydroxy serum هو من مقشرات البشرة الذي يستخرج من الفواكه وسكريات الحليب، مثل حامض الجليكوليك من قصب السكر وحمض اللاكتيك من الحليب.

والفرق الوحيد بين beta و alpha هو قابيلتهما فى إذابة الدهون، فـalpha hydroxy serum هو مذيب للماء فقط أما beta hydroxy serum فيعد مذيبا للدهون.

وهذا يعني أن الـ beta يمكن أن يتخلل إلى المسام التى تحتوي على الزهم أو دهون الجلد، مع تقشيرخلايا الجلد الميتة التى نشأت داخل تلك المسام.

العشرينات
تخبرنا Marionne بأنه يمكنك التقشير فى الصباح باستخدام beta hydroxy serum أو alpha hydroxy serum، وإذا كان لديكِ أى من علامات الشمس أو ظهور ندوب بعد حب الشباب، فعليكِ التحدث إلى أحد مراكز التجميل عما إذا كان بإمكانك عمل تقشير حمضي معتدل.

واحذري من جلسات التقشير الكريستالي التى ينتج عنها تلف دائم للبشرة والجلد، بل يمكنك استخدام المرطبات التى تحتوي على فيتامين A و C والتى تساعد خلايا البشرة على العمل بشكل طبيعي مع زيادة عملية تجدد الخلايا.

ووفقا لدكتورة Des Fernandes الخبير الدولي بوظائف البشرة، أن فيتامين A يزيد من معدل ازدواج نواة خلايا البشرة، بينما يلعب فيتامين C دورا حيويا فى بناء الكولاجين والإيلاستين وكذلك التقليل من آثار الجذور الحرة.

وينتج عن نقص فيتامين C ضعف الكولاجين، ومن ثم ظهور التجاعيد بالبشرة، وإذا قمت بشراء مرطب يحتوي على فيتامين C فعليكِ التأكد من أنه محكم الغلق، لأن فى حالة تعرضه إلى أشعة الشمس تتأكسد مكوناته ويصبح عديم الفائدة.

أما إذا كنت تودين معالجة بشرتك باستخدام منتج حمضي للمساعدة فى تجديد الخلايا وتحسين البشرة، فإن كلا من Marionne ودكتورة Natasha ينصحا باستعمال حمض اللاكتيك عن الجليكوليك.

تأكدي أيضا من استخدامك لجيل العين، حيث إن البشرة الرقيقة حول العين ليس بها غدد دهنية ومن ثم فهي تحتاج إلى عناية خاصة.

الثلاثينات
أيضا ينبغي عليكِ استخدام المقشرات الجلدية فى الصباح، بل إنه ذلك الوقت الذي يقتضي استخدام مضادات الأكسدة لمواجهة تلف الجذور الحرة ومن ثم فاستثمري كل أموالك فى أفضل منتجات فيتامين A و C.

ومع نهاية الثلاثينات تنصح دكتورة Natasha باستخدام كريم tretinoin) Renova)، وهو مشتق من فيتامين A والمعد خصيصا لتقليل التجاعيد البسيطة فى الوجه والبقع الداكنة، وكذلك معالجة خشونة البشرة لدى الأشخاص الذين لم تستجب بشرتهم لمنتجات العناية بالبشرة العادية.

وفي نهاية تلك الفترة أيضا يمكنك استخدام المعالجات النباتية كزيت الورد البري، الغني بفيتامين C والذي يساعد على تأخر شيخوخة الجلد.

ومن بين مضادات الأكسدة الأخرى التى يمكن أن تساعد البشرة يوجد هناك الإنزيم المساعد (Coenzyme Q10) ، ومجموعة فيتاميناتB وفيتامين E الذي يمكن أن تجديه فى المرطبات عالية الجودة، ولا تنسي استخدام جيل العين أيضا، مع البحث عن المنتجات التى لها نفس التأثير الطبيعي للبوتوكس.

الأربعينات
ينصح بالاستمرار فى استخدام مقشرات البشرة فى الصباح، وهذا هو الوقت الذي نبدأ فيه برؤية علامات الشيخوخة وارتخاء البشرة بسبب نقص الكولاجين والإيلاستين.

ومرة أخرى نؤكد أن الفيتامينات ضرورية من أجل لون وتركيبة البشرة، وليست معالجات صالونات التجميل التى تزعم بقدرتها على تعزيز مستويات الكولاجين والإيلاستين.

فهم بإمكانهم شد البشرة ونفخها بصورة مؤقتة، ولكن الجزيئات كبيرة للغاية ومن ثم فهم لا يستطيعون اختراق الجلد والتعامل مع الخلايا العميقة، لذا يمكنك استخدام المرطبات والمعالجات التى تحتوي نسبا عالية من مضادات الأكسدة، ولا تنسي وضع كريم العين.

الخمسينات
فى حين عمل المرطبات وفيتامينات A و C على تحسين نسيج البشرة ولونها، تستفيد البشرة الجافة والناضجة من المرطبات التى تحتوي على المزيد من الدهون مثل القرميديات (هى عبـارة عـن مركبات دهنية توجد في الجـلد تـساعد في الاحتفاظ برطوبة البشرة وتمنع جفافها).

وبينما ينصح الأطباء العديد من النساء بالمعالجة بالإستروجين كسبيل للحفاظ على رطوبة البشرة، هناك بديل أكثر طبيعية، وهى كريمات البشرة التى تحتوي على الـphytoestrogens وهي نبتة مركبة مماثلة للإستروجين الموجود بأجسامنا.

ولا تنسي استخدام كريمات العين، أو محاولة الكريمات التى تحتوي على الفيتامينات كي يتم وضعها تحت المرطب أو ليلا من أجل الحصول على بشرة أكثر مرونة ونضارة.



=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: بيت العائلة :: عالم المرأة و الطفل-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
Admin - 178
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
Admin
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
malake bouchra
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
همت مصطفى
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
mustapha amzil
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
عبير خشاب
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
mahetab essam
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
نور سليمان
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
السيد إبراهيم أحمد
بشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_rcapبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_voting_barبشرة صافيه .. مهما كان عمرك I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية