* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
سجلوا انا عربية...
لكى تكون اسعد مما انت عليه
ما معني الصديق؟؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
أمثال على وزن أفعل...........
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد

 

 فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz


انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 45996

الأوسمة : المشرف المتميز

فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها Empty
مُساهمةموضوع: فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها   فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_icon_minitimeالإثنين 16 أغسطس 2010, 11:36 pm

يجب على ربة المنزل اتباع مواصفات خاصة عند تجهيز التوابل، خصوصاً تلك التى تجهز بشكل مسحوق من نوع أو أكثر، بشرط أن تبين المواد الداخلة في الخليط ونسبها على الغلاف والعبوة.

تستحق بعض التوابل أن تنتقل من المطبخ إلى رفوف صيدلية المنزل، لما لها من فوائد طبية وصحية بعد أن أثبتت الأبحاث أن فيها مكونات طبيعية تدمر الميكروبات والفطريات، وتقاوم التسمم الغذائى كما تفيد فى علاج الأمراض.

فقد جاء فى مقولة شهيرة لأبوقراط أبو الطب فى العالم: " ليكن غذاؤك دواءك، وعالجوا كل مريض بنبات أرضه فهى أجلب لشفائه". فالأعشاب ليست بالضرورة علاجا، ولكنها قد تكون وقاية من العديد من الأمراض، كما أنها تمد الجسد بالكثير من المواد التى تحفظ قوته، منها على سبيل المثال:

وعند استخدام ربة المنزل لأنواع التوابل المختلفة في تحضير الطعام، فإنها بذلك تضيف لطبقها الغذائي فوائد صحية ووقائية من بعض الأمراض، فالتوابل من المتممات الغذائية بالإضافة لاحتوائها على مواد دوائية تفيد الجسم، واستخدام التوابل بكثرة يؤدي لعدد من الأمراض، واستخدامها باعتدال يقي من بعض الأمراض.

ويجب على ربة المنزل اتباع مواصفات خاصة عند تجهيز التوابل، خصوصاً تلك التى تجهز بشكل مسحوق من نوع أو أكثر، بشرط أن تبين المواد الداخلة في الخليط ونسبها على الغلاف والعبوة.

ويجب أن تكون التوابل مسحوقة خالية من الشوائب والمواد الغريبة، ويقصد بالشوائب القش والحب الفارغ والتالف وأجزاء النباتات التي لا تستعمل كتوابل أو المواد الغريبة الأخرى.
ومن أشهر التوابل ذات الفوائد الغذائية العالية:

الكمون (Cumin)- مضاد لكثرة الطمث
الكمون هو أحد أشهر التوابل فى العالم، وموطنه الأصلى مصر وتركستان، لكنه يزرع اليوم فى مختلف مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، بما فيها إيران وباكستان والهند والصين وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

عرفه المصريون القدماء واكتشفوا أهميته فى التحليل والتنظيف، فكانوا يقدمونه كهدايا للمعابد، وجاء الكمون فى البرديات القديمة ضمن أكثر من60 وصقه علاجية، منها علاج حالات الحمى والدودة الشريطية وعسر الهضم والمغص المعوى وطرد الغازات وكمضاد لكثرة الطمث.

كما صنع المصريون من الكمون دهانا مسكنا لآلام المعدة، وأوجاع الروماتيزم والمفاصل ونزلات البرد ولشفاء الحروق.

ومن المعروف أن الكمون علاج لأمراض القولون العصبى وهو يستخدم أيضاً كطارد للغازات ومسكن للمغص، ويمكن لربة المنزل وضعه مع البيض أو اللحوم فيعطيها نكهة مميزة ويحسن من الهضم.

ويمكن استخدمه كتوابل مع الخل، عند نقع اللحوم قبل طبخها مع الكمون والخل، أو استهلاك المواد الغذائية البروتينية مع الكمون والخل، مثل تناوله مع الحمص أو الفول. ومن الممكن أن يفيد في حالات التهاب المعدة، عندما تضيفه ربة المنزل في أطباقها الغذائية كاللحوم، كما أنه يسهل عملية هضم المواد الغذائية.

الشطة (Chili)- يسهل إفراز اللعاب
وتأتى الشطة أيضا من ضمن أنواع التوابل ذات القيمة العالية، والتى تساعد على الهضم. فهى تسهل إفراز اللعاب، مما يحسن من عملية الهضم، إلا أن كثرتها تسبب المغص.

الفلفل (Pepper)-لزيادة حركة الأمعاء
الفلفل الأسود المطحون لا يقل أهمية عن الخل والشطة في تنظيمه لحركة الأمعاء، وذلك بسبب المواد الفعالة الموجودة بالفلفل والتى تساعد على زيادة حركة الأمعاء وتحسين عملية هضم المواد الغذائية، بالإضافة لاحتوائه على بعض الأنواع من الأملاح والمعادن المفيدة لجسم الإنسان.

ويعد الفلفل الأبيض نوعاً آخر من أنواع الفلفل، والذى يساعد تناوله مع المواد الغذائية فى الوقاية من آلام الظهر ويزيد من حجم السائل المنوي بجانب علاجه للرشح والنزلات الصدرية.

الزنجبيل (Ginger)- مضاد للمغص
يعتبر الزنجبيل من أهم التوابل التى تساعد على التخلص من آلام القولون، ووضعه كمعطر مع المواد الغذائية يساعد على الهضم ويزيد من معامل هضم المواد الغذائية، ويزيد من القوة الجنسية، وهو مضاد للمغص.

وإذا تناوله الشخص مع الزبد يعمل كملين للأمعاء، بالإضافة لأن المواد الفعالة الموجودة في الزنجبيل تفيد في عملية الأكسدة الخلوية محافظة بذلك على صحة الخلايا الجسمية، وبذلك فهو من المواد الغذائية الطبيعية التي تعمل كمضاد للأكسدة، محافظاً على صحة الخلايا الجسمية وشبابها فهو يقي من الشيخوخة.

الزعفران (Saffron) - يحافظ على حيوية الخلايا
غني بالأملاح والمعادن ويمكن استخدامه كمواد عطرية مع الأغذية في حالات فقر الدم، كما أنه يحافظ على حيوية الخلايا الجسمية وشبابها.

الكزبرة (Coriander)- وتأخير ظهور التجاعيد
لا تقل الكزبرة أهمية عن الزنجبيل فى تأخير ظهور التجاعيد وتساعد على نشاط البشرة، إلى جانب فوائد عديدة مثل تقليل نسبة الكوليسترول وغزارة النزيف الناتج عن آلام الدورة الشهرية.

الخردل
من المواد العطرية التي تستخدم كتوابل للحوم ويستخدم كمنفث للبلغم في حالة الإصابة بالأمراض التنفسية، عند وضعه مع المواد الغذائية، خصوصاً مع المدخنين فهو قاطع للبلغم. والخردل هو البذور الناضجة لنبات الخردل من الفصيلة الصليبية، وهو إما أن يكون أبيض أو أصفر أو أسود.

ودقيق الخردل الأسود أو الأسمر هو المسحوق الناتج من طحن بذور الخردل الأسود أو الأسمر بعد نزع قشرها.

الزعتر (Thyme) - يطرد الغازات
علاج ناجح لالتهابات الحلق والحنجرة، ويعمل على تنبيه الأغشية المخاطية الموجودة فى الفم، ويقويها، ويعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات، ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء.

الطرخون (Tarragon) - مخدر لحاسة التذوق
وعلى الجانب الآخر يعد الطرخون من المواد العطرية التي تؤكل خضراء أو توضع عند طهي اللحوم. وهو من المواد الغذائية الطبيعية الفاتحة للشهية، ويمكن لربة المنزل إعطاؤه للأطفال قبل إعطائهم الدواء، فهو مخدر لحاسة التذوق، ويمكن تناوله مع السمك والبقول كالفول، وأنواع اللحوم الأخرى والبيض. كما أنه يحتوى على الفيتامينات ( ك، ب) المركبة وبعض الأملاح كالكالسيوم.

القرنفل (Cloves)- مهدئ ومسكن لآلام الأسنان
القرنفل نبات ذو رائحة طيبة ونفاذ، يستخدم لعلاج العديد من الأعراض المرضية، كالضعف العام وإحماء الرحم البارد عند النساء، بالإضافة إلى علاج سلس البول، وتخليص الكلى والمثانة من الالتهابات وكونه يحتوى على زيوت طيارة بنسبة 20% فهو يعمل كمهدئ ومسكن لآلام الاسنان. ويدخل القرنفل فى صنع الكثير من أنواع الحلويات وبعض الأطباق.

جوزة الطيب (Nut Meg) - رائحة ونكهه لذيذة
عرفت جوزة الطيب قبل لبتاريخ الميلادى، وكانت تستخدم كنوع من البهار لتعطى الأكل رائحة ونكهة لذيذة. واستخدامها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وعلاج غازات المعدة. وتشتهر هذه الشجرة فى جنوب شرق آسيا فى مناطق إندونيسيا وسيلان والهند، ويبدأ جنى ثمارها بقطع القشرة الإضافية، وغمرها فى ماء مالح، ثم تجفيفها، وهكذا تبقى محتفظة بصفاتها المعطرة: لتباع فى الأسواق كأحد التوابل، كما تدخل فى تركيب بعض الأدوية والمشروبات، التى تساعد على هضم الطعام.

الحبهان (Cardamom)- منظف للأسنان
استعمل قدماء المصريين الحبهان كمنظف للأسنان عبر مضغه، وكانت ملكة مصر الشهيرة كليوبترا تعشق رائحة الحبهان، وتحرص قبل حضور مارك أنتونيو على حرق القرون المسحوقة منه بدلا من البخور. كما استخدمه الرومان لمكافحة أوجاع المعدة بعد ولائمهم، بالإضافة إلى استخدامهم له فى الأطعمة والعطور.

وحتى القرن الثالث عشر كان الحبهان هو العلاج الطبى المقبول لمكافحة الأمراض الهضمية المختلفة فى جبال الألب الشمالية. وفى ثقافتنا العربية يحتل الحبهان مكانة كبيرة، حيث يسحق مع حبوب البن كما يستعمل فى سلق اللحوم بأنواعها، حيث يعطى رائحة ومذاقا رائعا لمرقها.

وعموما يقول المتخصصون أن الحبهان له فوائد رائعة، كطارد للغازات وفاتح للشهية ومنشط هضمى ومضاد للإحساس بالقئ والغثيان والتجشؤ.

المرمرية (Sage)- منشط للجهاز الهضمى
المرمرية من التوابل المعروفة فى المنطقة العربية، وقد عرفها المصريون القدماء. ويستخدم حصى اللبان كمنشط للجهاز الهضمى ومانع للتقلصات وهاضم للمواد الدهنية، فيما تغلى المرمرية لتهدئة تقلضات المعدة.

=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لرموش أكثر طولا و كثافة
» فوائد عسل النحل
» صلاة الحامل فوائد للجنين
» فوائد العسل للاطفال
» فوائد العسل للاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: بيت العائلة :: عالم المرأة و الطفل-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
Admin - 178
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
Admin
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
malake bouchra
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
همت مصطفى
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
mustapha amzil
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
عبير خشاب
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
mahetab essam
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
نور سليمان
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
السيد إبراهيم أحمد
فوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_rcapفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_voting_barفوائد التوابل والأعشاب أكثر من أضرارها I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية