* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
سجلوا انا عربية...
لكى تكون اسعد مما انت عليه
ما معني الصديق؟؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
أمثال على وزن أفعل...........
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد

 

 من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
Admin


ذكر

الدولة - المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

علم الدولة : من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ Male_e10
العمل - الوظيفة : مدير مكتب و أعمال الشاعر/علاء الدين سعيد
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
الموقع :

عدد المساهمات : 178

درجة النشاط فى الموقع : 0

نقاط : 55624

الأوسمة : مدير عام الموقع

من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ Empty
مُساهمةموضوع: من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟   من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 25 مايو 2010, 1:45 pm


شهد المؤتمر الأدبي الحادي عشر لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي الذي عقد بقصر ثقافة مرسى مطروح أخيرا جلستين تحت عنوان "التحديات المعاصرة في شعر الإقليم"، الأولى تناول خلالها د. محمد على سلامة في بحثه "محاور الخروج من الشرنقة" نقد مجموعة دواوين لشعراء الإقليم منهم نجوى سالم وهيثم الحاج على ومحمد دراز ومختار عيسى ووسام جلال الدويك ومحمد عبد القادر، حيث رأى أن دواوين هؤلاء الشعراء تُكَرس فناً وإحساساً بالهم والحزن الشديدين ولكننا نستمتع بهم، وأكد على أن هناك كثير من الدواوين التي لم نتناولها في البحث وهذا إن دل فإنما يدل على خصوبة التربة المنتجة لهذا الإبداع، وأوضح أن هذه الدواوين تتمايز باختلافات نوعية سواء في التشكيل أو في الرؤية فبعضها شعر تفعيلية وبعضها الآخر شعر حر أو قصائد نثرية، مما يدل على أن الشعر مازال له حضوره اللافت في المشهد الإبداعي بالرغم من سطوة السرد وكثرة الإنتاج فيه، وله خصوصيته التي لها تأثيرها في نفس المتلقي سواء كان قارئاً عادياً أو قارئاً متخصصاً.
وفى بحثه "تجاور الأشكال الشعرية في المشهد الشعري " أكد الشاعر والباحث شريف رزق على أن المشهد الشعري الراهن للإقليم يمثل نموذجاً فريداً للتجاور الشعري، فبالتزامن تتجاور أشكال "النظم، والشعر البيئي الكلاسيكي، وشعر التفعيلة، وقصيدة النثر"، وهذه الأشكال التي أتت بتعاقبات تاريخية لم تنه واحدة منها سابقتها بما يؤكد أن القضية ليست قضية الشكل الشعري بل قضية التجربة الشعرية في الأساس، وهى قضية الشكل الشعري الناتج عن تيار شعري شعوري يشبه تيار الكهرباء الذي لا نراه وإنما نرى آثاره وهو ما يقوض نظرية "صراع الأشكال الشعرية".
ثم عقدت جلسة ثانية تناول فيها د. محمد أبو على بحثاً بعنوان "العرب والمسرح" أشار خلاله إلى أن المسرح فناً له أصوله وأدبه ولابد أن نميز بين هذا الفن عن غيره من ألوان التسلية الشعبية كخيال الظل والأراجوز وأعمال المقلدين والشعراء الشعبيين، وأكد على أن المسرحيات في الأدب العربي لم تتأثر بشيء من المسرحيات الفرعونية، وعلى أن المسرح تطور وظهرت أنماط عديدة له تتمثل في المسرح الشعري والشعر المسرحي والمسرحية التاريخية والاجتماعية وغير ذلك من الأنواع.
وتناول د. رزق بركات في بحثه "قراءات في المسرح الشعري للإقليم" مجموعة مسرحيات شعرية هي "أرمانوسة" للشاعر أحمد شلبى و"حان بكاء النيل" للشاعر أحمد صلاح كامل، ومجموعة مسرحية شعرية بعنوان "الأراجوز والسلطان" للشاعر أبو السعود سلامة، مشيراً الى أن المسرحيات ارتقى بها مبدعوها بسلم الإبداع الأدبي المصري والعربي فهي لما تمسه من قضايا دينية وسياسية واجتماعية يجد فيها القارئ العام من الثقافة ما يلذه ويمتعه ويجد فيها المتخصص كثيراً من فنيات العمل الفني الذي ينشده مؤكداً أن هذه الأعمال جمعت الصدق الفني وحب الوطن والإحساس بالغير وعدم الاكتفاء على الذات.
وتناول الباحث حمد شعيب بحث بعنوان "شعر البادية وتحديات العصر" قال فيه أن الشعراء أصحاب عقول عامرة حيث يصلون إلى مرادهم في كلمات ذات جرس موسيقى، ولكن من الشعراء طلاب مال أو جاه ومنهم من يتقرب بشعره للسلطان ومنهم من يوظف شعره لخدمة دينه ووطنه قد يكون هذا الوطن نجعاً صغيراً أو جماعة بعينها أو عشيرة، ويرى شعيب أن الشاعر البدوي يواجه مجموعة من التحديات منها أنه يرى أنه مشكك في انتمائه إلى بلدة التي ولد فيها وعاش على خيرها، وعائق اللهجة الذي دعا البعض ليقول على شعرهم أنه همهمات أو لغة غير مفهومة أو غيرها من التحديات التي تواجه الشاعر البدوي.
ثم عقدت المائدة المستديرة "الشعر والتلقي" وفيها أدار ا.د. محمد زكريا عناني فعاليات المائدة المستديرة حول "الشعر والتلقى"، وأشاد بهذا الجمع الإبداع وهذه الكوكبة من الباحثين والنقاد والأدباء لمناقشة النص والمتلقى أو المجتمع بشكل عام، التمس العذر لغياب كل من الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازي، أ.د. أحمد درويش، والشاعر محمد فريد أبو سعده، نظراً لحضورهم اجتماع لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ووجه الكلمة للأستاذ الدكتور فوزي عيسى، حيث عبر عن سعادته بلقاء الأدباء متمنياً أن يكون الحوار مثمراً وفعالاً بين المنصة والجمهور.
أ.د. فوزي عيسى: قضية التجديد في الشعر ليست حديثة العهد في هذا العصر وأنما ظهرت منذ بداية العصر العباسي، فشعر أبى تمام مثلاً جديد في عصره، وكان حريصاً على أن يرتفع المتلقي بمستواه ليفهم شعره، ومشكلة التلقى أخذت اكثر من جانب وأكثر من بعد حيث تتصل من جانب المبدع ومن جانب أخر للمتلقي، ونظراً للثقافة الموسوعية للمبدع وإطلاعه على تجارب الآخرين أتاحت له أن يطور آلياته، فيستخدم مرة الرمز، ثم فكرة القناع ويسقط من خلالها تجربته الذاتية ثم استخدام التناص ثم المفارقة، وهنا تأتي قضية المتلقي حيث تعود على قراءة القصيدة السهلة والواضحة وغير المعقدة في بعض الأحيان وهذا ما دفع أبى تمام عند سؤاله عن صعوبة كتابة قصيدته إلى أن يقول: ولماذا لا تفهم أنت ما أقوله. فالمتلقي يجب أن تتسع ثقافته ليكون القارئ المتميز واسع المعرفة والملم بالرؤى المتجددة، ومتنوع الثقافات تاريخياً ودينياً وفلسفياً وأسطورياً حتى تكون هناك حلول لأزمة التلقي.

علق أ. محمد زكريا عناني قائلاً: أن الشاعر يصنع ما يشاء أحياناً يسهل الأمور، وأحياناً يطمسها، وعندما طرح سؤالا لماذا يحب المصريون شعر المتنبي بالرغم ممن جاء من قبله من شعراء كبار قيل أن المتنبى ينهل شعره من نفوس الناس!
وجه د. زكريا عناني سؤالاً للشاعر فؤاد طمان: لمن تكتب النص؟ فجاء رد الشاعر فؤاد طمان: تجربتي عميقة بالنسبة لقضية الملتقى خاصة أنى أكتب الشعر وعمري عشرون عاماً منذ أن كنت طالباً في كلية الحقوق، ثم كانت لي إسهاماتي فى كتابة الشعر في الإسكندرية والقاهرة ومكتبة الإسكندرية وتنظيم أكثر من 100 مهرجان شعري في كل ربوع مصر وبعض البلاد العربية وأستطيع أن أعطيكم صورة أمينة وصادقة لقضية المتلقي، فمشكلة التلقي الحادة الآن لم تظهر في مصر أو في العالم العربي إلا بعد ظهور قصيدة النثر التي لم تكن شعراً بمقاييس الشعر العربي بالرغم من ظهورها في المجتمع الغربي وتوافر الظروف الملائمة لنجاحها كتجربة جديدة، فالشعر العربي نشأ غنائياً بموسيقاه فالموسيقى جزء لا يتجزأ من جسد القصيدة، وتساعد على تجسيد مشاعر وأحاسيس الشاعر، وهذا ما قد لا يتوافر في قصيدة النثر، مما ساهم في مشكلة التلقي وكثرة الغموض والضبابية، ومع ذلك فإن النثر عندما يكون متقناً بموسيقاه قد يكون أفضل في بعض الحالات من الشعر بأحواله الشائعة.
لمن أكتب النص؟ أظن وهذا رأيي أن الشاعر الحقيقي يكتب أساساً لنفسه لأنه يعبر عما في قلبه وعقله ووجدانه ونفسه هو ذاته، فالقصيدة تكتبني ولا أكتبها، ففي مرحلة الخلق الإبداعي لا أكتب مراعاة لأحد، فأنا أكتب لنفسي وعما أحس به، ثم مرحلة المراجعة بعد الفراغ من الكتابة.
وهنا تدخل أ.د. زكريا عناني، مرشحاً قصيدة الجنرال للشاعر فؤاد طمان، موضحاً أنها تحتمل أكثر من تفسير ما يتطلب مستوى معين من التلقي وطلب قراءة جزء منها.
الحقيقة كالنصل لامعة.. حادة!
لم تعد عينه تزرف الدمع
لم يعد الآن يحلم بالفتح، أو باقتحام الردى..
لم يغيره خوف.. ولا رغبة في السلام..
ولكنه أدرك السر، مثل ربابنة السفن الغارقات!
دعوه إذن في سلام
وبدأ الحوار والمشاركة بين المنصة والأدباء، بمداخلة الشاعر محمد عزيز: من يصنع المتلقى؟ المتلقي تصنعه المدارس والجامعات فإذا ما كانت كل النصوص التى تدرس بالمدارس والجامعات من الشعر الجاهلى إلى العباسى، ثم نقفز مباشرة إلى أحمشهيم على أنهم مثال الشعر الحديث، فأصبح هؤلاء هم النموذج الإرشادي، وهذا ما جعل الذائقة تتوقف عند هذا الحد، فكيف للمتلقي أن يتلقى ما لا يعلم. ثم أعلن اختلافه مع الشاعر فؤاد طمان حول قصيدة النثر.
ثم جاءت مداخلة للشاعر أحمد عنتر مصطفى: الشاعر فؤاد طمان ألغى وجود متلقى عند المبدع، وهذا ضد التواصل بين المبدع والمتلقى: فلماذا يكتب؟ لا يوجد فراغ بين المبدع والمتلقي: ثم أشار إلى الخطأ أن يكتب المبدع لرؤية ناقد أو كاتب محدد، كما حدث مع الشاعر أمل دنقل، عندما أراد أن يسمح له لويس عوض بأن ينشر قصائده في جريدة الأهرام.
الشاعر عاطف الجندي: قضية التجديد في الشعر العربي بدأت من أبى نواس، وليس أبى تمام.
الكاتب الصحفي يسرى السيد: أتمنى أن يكون على المنصة شاعر ضد رأى الشاعر فؤاد طمان في مهاجمته لقصيدة النثر، ثم أشار إلى أنه توجد قضايا كبرى مثل موت الشعر. فهل الشاعر أو المتلقي أو الأجهزة الثقافية والإعلامية هي السبب؟ هناك حاجز بين المبدع والمتلقي، ولابد من توافر عناصر الجودة في مستويات التلقى، فالقصيدة الفقيرة إبداعياً هى التي تعتمد على متلقي واحد، وبمستوى محدد – مداعباً -: لابد من تشكيل لجنة لمهاجمة قصيدة النثر، ولجنة لمهاجمة الشعر القديم.
الشاعرة عزيزة كاطو: مشكلة التلقي هي مشكلة الصدق في التعبير سواء فى قصيدة النثر أو التفعيلة.
الشاعر إسماعيل عقاب: القصيدة الآن تواجه تحديات ومنها نظرية التلقى، ولاشك أنه يوجد نفور وابتعاد عن تلقى الشعر: وهذه هى الأزمة والتى يجب بحثها بعناية وتفصيل.
الشاعر هانى محمود: أقول للشاعر فؤاد طمان ألا يُعد أن التلقى قد تزايد مع ظهور قصيدة النثر وشعر العامية، ولماذا يغفل تمثيل شاعر العامية، في جوائز المجلس الأعلى للثقافة.
الشاعرة فوقية السحيمى: ليس العيب في المتلقي وأنما في الشعر، فأنا أكتب بصدق يجبر المتلقي على أن يفهم هذه القصيدة، فالشاعر يستطيع أن يجذب المتلقي والتأثير عليه فما يخرج من القلب يصل إلى القلب.
وعقب أ.د. فوزي عيسى قائلاً: تعددت المشاكل والقضايا واتسعت الأطر وأدت إلى تسطيح الأزمة، ولكن يبقى أن هناك أزمة في التلقى وكيفية مواجهاتها، ما يستوجب دوراً فعالاً لمساحة ما يكتب في وسائل الإعلام المختلفة وكذلك دور الجامعات والمعاهد والحركة النقدية، لتنمية ذائقة أدبية تساهم في رفع مستوى التلقى، وكنت أطمح في حوارنا أن يقتصر التركيز في حوارنا: لماذا أنصرف الجمهور عن الشعر، ولماذا لا يحضر المؤتمرات الأدبية إلا الأدباء أنفسهم؟
ثم عقب الشاعر فؤاد طمان قائلاً: الشعر بخير ولن يموت ويوجد جمهور للشعر، وفى الغالب جمهور غير متخصص، وأنا أقرر أن الموسيقى الداخلية للقصيدة تجذب مستويات متنوعة ومتعددة من التلقى، مع ضرورة عدم الغموض والضبابية واحترام القيم والمبادئ الأخلاقية.
وحول ما يقال من البعض أن قصيدة النثر لها جمهور فهذا غير صحيح: لا يوجد لها جمهور، وأنما لها أدباء يكتبون قصيدة النثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم قصيدة النثر
» قراءات فى قصيدة النثر فى سوريا
» من الشعر العالمى من اشعار شكسبير
» اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
» لن بين المطرقه والسندان لانسى الحاج وقصيدة النثر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: عالم الأدب و الفن :: دراسات و أبحاث أدبية-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 302 بتاريخ الجمعة 01 نوفمبر 2024, 2:21 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
Admin - 178
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
Admin
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
malake bouchra
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
همت مصطفى
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
mustapha amzil
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
عبير خشاب
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
mahetab essam
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
نور سليمان
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
السيد إبراهيم أحمد
من يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_rcapمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_voting_barمن يصنع المتلقي؟ وما دور قصيدة النثر في هروبه من الشعر؟ I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية