* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب و حب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء و العضوات و الراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعرعلاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة و الفائدة الكبيرة و المشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين و الأخلاق و الرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة و روح المحبة لدى الجميع و نحو الموقع و الحفاظ عليه .. فأهلا و سهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم و سهلا


موقع الشـاعر علاء الديـن سـعيـد للفنون و الآداب و العلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا و سهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد للفنون و الآداب و العلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره و نجاحك .. معنا حقق أمنياتك و أحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى " اليومية.. صحيفة مستقلة شاملة .. تصدر من القاهرة ، مصر .. رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية.. صحيفة أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من القاهرة ، مصر .. رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
تليفزيون " الوطن العربى " من القاهرة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها و اتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحبا بكم أعضاءا بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.comفأهلا بكم و سهلا بيننا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
الأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
الأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
السبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
الجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
الجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
الأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
الإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
ما معني الصديق؟؟؟؟
لكى تكون اسعد مما انت عليه
سجلوا انا عربية...
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
** لكلام المصواب ** زجل مغربي
طاجين ديال كفتة الحوت السردين
أحد أفضل عشرة شعراء عرب فى العصر الحديث

شاطر | 
 

  الشاعر سليمان دغش ومجادلة غيت - نزار سرطاوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نزار سرطاوي
عـضــو مـُمـَيـز
عـضــو مـُمـَيـز
avatar

ذكر

الدولة - المدينة : الأردن - عمان

علم الدولة :
رقم العضوية : 66
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
الموقع :

عدد المساهمات : 2

درجة النشاط فى الموقع : 0

نقاط : 27536

الأوسمة : العضو المتميز

مُساهمةموضوع: الشاعر سليمان دغش ومجادلة غيت - نزار سرطاوي    الخميس 14 أبريل 2011, 7:04 pm


الشاعر سليمان دغش ومجادلة غيت
بقلم نزار سرطاوي


هل نحن العرب وحدنا من ابتلينا بالفساد؟ بالتأكيد لا. فالفساد منتشر في كافة أنحاء العالم. لكن دول العالم الثالث – وقدرنا أن نكون في عدادها، إن لم نكن في طليعتها – تحظى بالنصيب الأكبر في هذا المضمار. لكن ما أنا بصدده هو قصة فساد في الدولة العبرية – قصة ستكون أمام المحكمة بعد منتصف شهر أيار القادم. الملفت في القصة أن بعض أطرافها فلسطينيون، وتحديداً من فلسطينيي 48.

الفصل الأول من القصة هو كل ما وصل إليّ حتى اللحظة. ويتلخص في أن وثيقة رسمية أو شبه رسمية أوردت أن شاعراً فلسطينياً تلقى جائزة أدبية من وزارة العلوم والفنون الإسرائيلية. لكن الشاعر ينفي نفياً قاطعاً أنه تلقاها أو سعى للحصول عليها. بل إنه يرفض الفكرة من أساسها باعتبارها تتعارض مع مبادئه القائمة على رفض العمل لحساب المؤسسات الإسرائيلية، ناهيك عن القبول بجوائزها الأدبية.

عرفت بالقصة عن طريق الفيس بوك – هذا الموقع العملاق الذي اشتعلت الثورات الشعبية من خلال التواصل والتنسيق عبر صفحاته. فقد وصلتني على الفيس بوك فجر يوم الخميس 14 نيسان 2011 مقالة من الصديق الشاعر الفلسطيني سليمان دغش تحت عنوان "المحكمة تقر يوم 18/5/2011 موعد الجلسة الأولى للنظر في دعوى الشاعر سليمان دغش ضد الوزير الإسرائيلي السابق غالب مجادلة." التهمة التي تبحثها المحكمة المركزية في عكا، التي ماطلت كثيراً قبل قبول الدعوى، كما يقول الشاعر، هي "الافتراء وتشويه السمعة والإساءة لمكانة الشاعر."

وتتلخص الدعوى، كما أتت على لسان دغش، في أن اسمه ورد قبل أكثر من عام في كتيّب وردت فيه أيضاً أسماء عدد من كتاب وأدباء "عرب الداخل" (أو عرب 48) حصلوا على "جائزة التفرغ" من وزارة العلوم والفنون التي كان على رأسها الوزير العربي الفلسطيني غالب مجادلة. يضيف أنّه لم ولن يتقدم للجائزة ولم يحصل عليها في يوم من الأيام وأنّه يرفض رفضاً قاطعاً أيّة جائزة من أية مؤسسة أو شخصية رسمية إسرائيلية حتى لو بلغت قيمتها ملايين الدولارات."

حين قرأت المقالة تهيأ لي أن الشاعر يعمل (أو كان يعمل) في الوزارة المذكورة وتصورت أن الجائزة ربما تكون عبارة عن إجازة تتيح للحاصل عليها حق تقاضي الراتب والحقوق الوظيفية الأخرى دون الالتزام بالدوام الرسمي، حتى يتفرغ للعمل الأدبي. وقد ذكرت ذلك للشاعر في حوارٍ مقتضب معه، وسألته فيما إذا كان يترتب على حصول أحدٍ على الجائزة أية مكاسب مالية. كما تساءلت عن الفائدة التي تعود على من يقوم بتزوير الأسماء. وخلصت إلى أنها ربما تكون مجرد عملية تهدف إلى دعم الادعاءات الإسرائيلية حول كونها واحة للديموقراطية وحقوق الإنسان.

الشاعر دغش استفزه استنتاجي بأنه يعمل لدى الوزارة الإسرائيلية المذكورة. فرد بإنكار لم يخل من استنكار: "أنا لا أعمل ولم أعمل في الوزارة يا صديقي ولا في أية مؤسسة اسرائيلية صهيونية."

وحول جائزة التفرغ أوضح أن "الوزارة الاسرائيلية اقامت لجنة رسمية لمنح ادباء عرب جائزة مالية بقيمة 70 ألف شاقل اسرائيلي ]أي ما يعادل قرابة 20 ألف دولار[ تمنح لكتاب عرب يتقدمون للجائزة بغض النظر عن اماكن عملهم" مؤكّداً أن الهدف من هذه الجائزة يتمثل في "إغراء الكتاب بالمال لضرب مصداقية وهيبة الأدب المقاوم" إضافةً إلى تحقيق مكسب إعلامي يصب في خانة ادعاء إسرائيل بأنها دولة ديموقراطية. وأشار إلى أن زجّ اسمه يقصد منه تشويه موقفه الرافض لهذه "المؤامرة."

إسرائيل كما لا يخفى على أحد زيّفت التاريخ والجغرافيا والديموغرافيا، فهل نستغرب أن تزيف السجلات. لا أستغرب أن يكون أحد العاملين في اللجنة المشرفة على الجائزة قدم الطلب ودبّر أمر الموافقة وتم صرف الجائزة، وبذلك يتحقق الهدف الذي ذكره دغش. لكن أليس من البديهي أن نسأل: أين ذهب المبلغ المخصص لدغش؟ في حساب من أودع؟ ومن الذي نَسّبَ، ومن الذي وافق، ومن الذي وقّع؟ لا يمكن لشخص واحد أن يقوم بكل ذلك.

نحن إذن قد نكون أمام قضية فساد تنطوي إضافة إلى الافتراء وتشويه السمعة على التزوير والاختلاس. وربما يكون حجمها أكبر مما تبدو عليه. فالذي استطاع أن يزج باسم سليمان دغش قادر على أن يزج بأسماء أدباء فلسطينيين آخرين على قاعدة "محدش قاري ورق." وربما مورست هذه العملية في أكثر من دورة. ثم أين غالب مجادلة (الوزير في تلك الفترة) من كل ذلك وما مقدار تورطه في هذا الأمر؟

غالب مجادلة ولد عام 1953 في باقة الغربية، إحدى قرى المثلث. دخل الكنيست الإسرائيلي مع قائمة حزب العمل عام 2004. في أوائل عام 2007، تولى وزارة بدون حقيبة وخلال فترة وجيزة اصبح وزيراً للعلوم والفنون إثر استقالة سلفه عوفير بينس احتجاجا على انضمام حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة ليبرمان إلى الائتلاف الحكومي برئاسة اولمرت.

مجادلة كان يدافع عن حقه كفلسطيني في تولي المناصب الرفيعة في الحكومات الإسرائيلية مؤكداً في الوقت نفسه أن انتماءه للقومية العربية أهم عنده من المنصب. وينسب إليه قوله إن "جذور عرب إسرائيل زُرعت قبل أنشاء الدولة. هم مواطنون في هذه الدولة ولهم حقوق. إقامتهم ومواطنتهم ليست مجال للمناقشة." كيف نوفق بين المواقف المعلنة للوزير السابق وما يقال عن قضية وزارته مع دغش؟ وهل نحن بصدد فضيحة "مجادلة غيت؟"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعر سليمان دغش ومجادلة غيت - نزار سرطاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: المعترك السياسى :: فلسطين المحتلة-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
 
علاء الدين سعيد - 215
 
Admin - 178
 
عبير خشاب - 93
 
malake bouchra - 88
 
همت مصطفى - 71
 
mustapha amzil - 38
 
mahetab essam - 28
 
نهلة فراج - 19
 
إبـن الـبــلـد - 18
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
 
Admin
 
علاء الدين سعيد
 
malake bouchra
 
همت مصطفى
 
mustapha amzil
 
عبير خشاب
 
mahetab essam
 
نور سليمان
 
حنان علاء الدين سعيد
 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  http://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية