* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
الطب في محراب رمضان I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
الطب في محراب رمضان I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
الطب في محراب رمضان I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
الطب في محراب رمضان I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
الطب في محراب رمضان I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
الطب في محراب رمضان I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
الطب في محراب رمضان I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
ما معني الصديق؟؟؟؟
لكى تكون اسعد مما انت عليه
سجلوا انا عربية...
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
** لكلام المصواب ** زجل مغربي
طاجين ديال كفتة الحوت السردين
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..

شاطر
 

 الطب في محراب رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
Admin

ذكر

الدولة - المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

علم الدولة : الطب في محراب رمضان Male_e10
العمل - الوظيفة : مدير مكتب و أعمال الشاعر/علاء الدين سعيد
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
الموقع :

عدد المساهمات : 178

درجة النشاط فى الموقع : 0

نقاط : 36074

الأوسمة : مدير عام الموقع

الطب في محراب رمضان Empty
مُساهمةموضوع: الطب في محراب رمضان   الطب في محراب رمضان I_icon_minitimeالسبت 14 أغسطس 2010, 3:21 pm

الطب في محراب رمضان
=================
إن الله تبارك وتعالى حينما كتب علينا الصيام جعل العلة في ذلكإن الله تبارك وتعالى حينما كتب علينا الصيام جعل العلة في ذلك هي تقواه عز وجل , ولكنك إذا قرأت معي قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون * أياماً معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون } [ البقرة : 183- 184 ]
إذا قرأت معي هذه الكلمات المباركة وجدت أن رحمة الله بعباده بادية في تيسيره على أصحاب الرخص , ولكنه يشير بعد ذلك في رقة بالغة إلى أن في الصيام خيرا.
وفي محراب هذا الخير.. وعلى ضوئه الرباني نتحدث إن شاء الله كاشفين بعض آثار الصيام الصحية والله المستعان .
على أننا حين نفعل ذلك لسنا من الذين يطيرون وراء نظرية علمية جديدة لم تصل إلى درجة اليقين العلمي ثم يقولون:
ها هو القرآن يوافق أحدث النظريات العلمية , ولو لم يكن من عند الله ما وافقها. وقد يكون وراء هذا القول ما وراءه من فهم متسرع ولي لأعناق النصوص القرآنية في محاولة أشبة(بالاستجداء) العلمي لإثبات إعجاز القرآن وأنه من عند الله تعالى.
ولكن المعنى الذي نلح عليه وندعو إليه على صفحات هذه المجلة وغيرها:
أن القرآن يلقي ضوءا على حقيقة علمية في طي آية من آياته , وعلى الباحثين والكاتبين أن ينتفعوا بهذا الضوء في التوجه نحو تلك الحقيقة ثم الكشف عن روائع قدرة الله وبدائع صنعته فيها من غير أن يلووا أعناق الآيات ليؤكدوا صدق القرآن { ومن أصدق من الله حديثا } ؟
وعليهم وهم يفعلون ذلك أن ينزلوا العلم من عليائه وأن يقفوا خاشعين في محراب القرآن لأن ما عندهم من العلم إنما هو هبة من منزل القرآن , ولو شاء لحبس عنهم عطاءه وأمسك رزقه , ولكنه { ربك الأكرم * الذي علّم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم }
ولعلك أدركت يا صاحبي المنطلق الذي ننطلق منه - ونحسبه صواباً بإذن الله - وهيا بنا نعد آثار الصيام الصحية.

أولاً : بالنسبة للمخاوف والاضطرابات العصبية والنفسية
كثير من الناس حينما يتعرضون للمخاوف على اختلاف أنواعها وتعدد مصادرها - خصوصاً المصابون بالاضطرابات العصبية والنفسية - ترتفع نسبة هورمون يسمى هورمون(الأدرينالين) في دمهم وهو الهرمون الذي تفرزه الغدتان الكظريتان اللتان تقعان فوق الكليتين ويؤدي ذلك الهرمون إلى زيادة في معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم واتساع حدقة العين وارتفاع معدل السكر في الدم مما يؤدي إلى ظهور السكر في البول وقد يتم تحليل البول في مثل هذه الظروف ويقال لصاحب التحليل إنك مريض بالسكر(البو ل السكري) وهو خطأ لأنها حالة عارضة تزول بسببها.
وقد يصاب الشخص بارتعاش اليدين والشفتين وتلعثم في كلامه بالإضافة إلى ما سبق ويشير علم النفس الحديث على الأشخاص الذين يصابون بهذه الأعراض عند مواجهة المخاوف والمواقف المزعجة إن يواجهوها وبطونهم خاوية !
وقد أثبتت التجارب الطبية أن الصيام ينظم إفراز الهورمونات المختلفة , ومن بينها هورمون الأدرينالين وبالتالي يلطف من حدة تأثيرها كما أنه يمنح الأعصاب قوة على تحمل الصدمات ويهدئ المشاعر. وكل ذلك يؤدي بالطبع إلى الشعور بالارتياح والسرور والقدرة على مواجهة مثل هذه المخاوف دون أن تترك أسوأ الآثار.ودع عنك هؤلاء الذين يثورون لأتفه الأسباب في نهار رمضان , وذلك لأن بشاشة الإيمان لم تخالط قلوبهم , ولم يتذوقوا حلاوة الصيام , ثم يلقون اللوم على رمضان وصيام رمضان , ويشجعهم على ذلك قولة بلهاء هازلة ألا وهي : " لا تؤاخذوا الرجل إنه صائم ".
أما المرضى النفسيون الذين يشكون من عدم السيطرة على النفس أو الإحساس بالاختناق والضيق في حالة الاكتئاب النفسي فإن الصيام يعودهم على ضبط النفس وترويضها على احتمال الجوع والعطش , وحينما ينجح المريض في ذلك يكون قد بدأ العلاج النفسي بالفعل ,ويشعر بالثقة في نفسه وبقدرته على مغالبة القلق والاكتئاب والخوف من المجهول ,وقد يكون الصيام أجدى وأنفع من مئات العقاقير في علاج هؤلاء المرضى .

ثانيا : بالنسبة للغريزة الجنسية
حينما يتأمل الإنسان قول رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) .
حينما يتأمل الإنسان هذا القول البليغ لا يملك إلا أن يحني الرأس إجلالا لقائله الذي كشف عن دور الصيام في تهذيب الغريزة الجنسية والتسامي بها حتى لا يتحول الإنسان إلى حيوان كل همه إن يشبعها ولو من الحرام.
والمعروف علميا أن النظرة المحرمة والكلمة الآثمة واللمسة المجرمة والعطر الملعون ينبه المراكز العصبية الموجودة في المخ والمسؤولة عن الجنس. وهذه بدورها ترسل إشاراتها بطريقة فسيولوجية (وظيفة) إلى الغدد الجنسية المسؤولة عن إفراز الهورمونات الجنسية لتفرغ دفعة منها في تيار الدم تلهب الغريزة الجنسية وتنبه الأعضاء والأجهزة التناسلية ويدور التفكير ويتوقف الشعور داخل الدائرة الجنسية أو لا يكون هناك استعداد لدى بقية المراكز العصبية لاستقبال أي أمر خارج نطاق هذه الدائرة الخبيثة.
وتظهر خطورة ذلك على الشباب المراهق الذي تتحول المثيرات المتعددة من حوله إلى سوط يلهب غريزته ويحيله إلى عبد لها وعندئذ يضعف تركيزه الذهني وينطفئ نور عقله , وربما أخفق في عمله أو دراسته ثم يندم بعد ذلك ولا حين مندم.
ويزداد الطين بله لمن يرغبون في الزواج ثم تضيق أمامهم أبوا ب الحلال في صورة مغالاة في المهور بعيدة كل البعد عن روح الإسلام , وفي صورة احتفالات تغضب الرحمن وترضي الشيطان , وفي صورة أزمة طاحنة تسمى أزمة المساكن بعد إن تحول بعض أصحاب البيوت إلى تجار أزمات ومصاصي دماء.
وهنا يأتي دور الصيام في التسامي بالغريزة الجنسية وإطفاء نارها لأن الصائم بحق تصوم جوارحه عن الحرام فعينه لا تقع عليه لأنه يعلم أن عين الله ترى عينه وأولى به أن يستحيي منه جل وعلا , وأذنه لا تسمع الكلمة الماجنة , ولسانه يمسك عن الفحش , ويده لا تمتد إلى ما يغضب الله , وأنفه لا يشم به ريحا خبيثة , وقلبه مشغول بذكر الله وتسبيحه وتلاوة كتابه. وحينئذ تنقطع الدائرة الجنسية الخبيثة من أولها فلا مثيرات ولا تنبيه للمراكز العصبية ولا هورمونات، بل يهدئ كل ذلك ويصبح الإنسان في حالة طبيعية تساعده على التفكير الهادئ والتركيز فيما تحت يده من أعمال.
ونتيجة لهذا التهذيب الغريزي يصبح الفرد حذراً من الوقوع في دائرة الحرام، وهنا ينشأ لديه رد فعل شديد في عقله الباطن يدفعه إلى الترفع عن الموبقات والفرار من المنكرات على اختلاف صدورها، ومجاهدة نفسه حتى يظل على طهارته وعفته بعد أن ذاق حلاوة الطهارة والعفة بفضل الصيام.
وعلى ذلك فقد اثبت الصيام أن الغريزة الجنسية قابلة للتهذيب والتربية والاعلاء على عكس ما يحاول أن يشيعه تجار الشهوات والسماسرة والأعراض من تهذيب هذه الغريزة يؤدي إلى الكبت الجنسي والعقد النفسية، وتفريجاً لذلك الكبت وحلاً لتلك العقد لا بد من إشباع تلك الغريزة بأية وسيلة.
وهنا نسأل هؤلاء الأفاكين:
هل انفرج الكبت وانحلت العقد في مجتمع إباحي كالمجتمع السويدي ؟!

ثالثاً : بالنسبة لمرض السكر
المعروف طبياً أن مرض السكر يرتبط ارتباطاً كبيراً بالغذاء كما كماً ونوعاً، وبالوراثة أيضاً .. فهو أكثر انتشاراً في الأشخاص البدينين وفي بعض العائلات التي لا تزوج ولا تتزوج من خارجها، وهنا تظهر عظمة التوجيه النبوي في الترغيب بالزواج من غير الأقارب.
( اغتربوا لا تضووا ) (الضوى: الهزال).
ومما يتطلبه علاج مرض السكر: الالتزام بنظام غذائي معين، وهو الإقلال من النشويات والسكريات، وقد تتحسن حالة المريض نتيجة ذلك الالتزام ولا يحتاج إلى عقاقير كما هو مشاهد من واقع الممارسات العملية. ولهذا يعتبر الصيام من أنجع الوسائل في علاج مرض السكر إذا لم يسرف المريض في المواد النشوية والسكرية عند إفطاره وسحوره.
وربما يسأل بعضهم: أي حالة من حالات مرض السكر هي التي يسمح فيها بالصيام ؟

ونقول بصفة عامة:
إن الحالات المسموح بها في المريض بالصيام هي الحالة البسيطة والمتوسطة من المرض والتي ليست معها مضاعفات وتكون مصحوبة بزيادة في وزن الشخص عن المعدل الطبيعي أو في حدود العادي. ولا بد من استشاره الطبيب المعالج ليكون رأيه هو الفيصل بالنسبة لشخص الراغب في الصيام.

رابعاً : بالنسبة للسمنة وآلام المفاصل
يؤدي الإفراط في تناول الطعام والشراب إلى زيادة الوزن وما ينتج عن ذلك من مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين والتهابات الحوصلة المرارية، وقد يكون لعامل الوراثة دور في زيادة الوزن. وينصح الأطباء كل من يرغب في إنقاص وزنه أن يتبع نظاماً غذائياً معيناً خلاصته: الإقلال من النشويات والسكريات والأملاح والدهون مع الإكثار من الخضروات والبروتينات وممارسة أبسط أنواع الرياضة - وهو المشي - وعلى ذلك يكون الصيام من أهم العوامل التي تساعد على إنقاص الوزن بشرط عدم الإسراف في وجبتي الإفطار والسحور وما بينهما.
وتخف آلام المفاصل تبعاً لذلك، كما ينخفض ضغط الدم وتقل نسبة التهابات الحوصلة المرارية ولكن المؤسف أن وزارات التموين في حكومات المسلمين تعلن الطوارئ بمناسبة حلول رمضان، وكان رمضان شهر الإسراف في الطعام والشراب لا شهر الصيام.

خامساً : الصيام والحامل
أباح الفقهاء للحامل أن تفطر إذا خشيت على نفسها أو جنبها ضرارً وهذا تخفيف من الله ورحمة، وقد يفيد الصيام أو يضر الحامل أو جنينها، وقد تجتاز الحامل فترة الحمل بغير إرهاق، وقد تصاب الحامل في الأسابيع الأولى بأعراض مثل: سيلان اللعاب، الغثيان في الصباح، القيء المتكرر، الأوراق والصداع، ويحتاج كل ذلك إلى علاج قد يتعذر معه الصيام وفي الأسابيع السته الأخيرة تفطر الحامل - إذا كان قد سبق لها صيام هذه الفترة في حمل سابق - وذلك لأن كبر حجم الرحم وارتفاعه في تجويف البطن يضغط على المعدة مما يتطلب تناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة.
وإذا صامت الحامل فيستحب لها توزيع طعامها على ثلاث وجبات:
الأولى عند الإفطار، والثانية بعد أربع ساعات، والثالثة عند السحور التي ينبغي أن تكون متأخرة، وينبغي لها أن لا تهمل تناول البن الزبادي لأنه يمدها بما تحتاجه من عنصر الكالسيوم كما ينبغي أن تتجنب الإمساك بتناول منقوع التنين والبلح في وجبة السحور، وعليها أن تمارس المشي بعد وجبة الإفطار، كما ينبغي أن تتجنب الأطعمة الدسمة مثل الكنافة والقطايف التي تسبب عسراً في الهضم ليس من مصلحتها.

وهناك بعض الأحوال المرضية التني تجيز للحامل الفطر مثل:
1- انخفاض ضغط الدم الذي يؤدي إلى الإحساس بالإغماء أو الإغماء الفعلي.
2- تكرار الإجهاض أو الولادة المبكرة التي تحدث قبل تمام الأشهر التسعة.
3- الأمراض المصاحبة للحمل مثل: أمراض الكليتين – أمراض القلب – البول السكري – الغدة الدرقية.
4- النزيف المصاحب للحمل.
5- تسممات الحمل بكل درجاته. وهي تظهر في شكل ارتفاع في ضغط الدم وزيادة في وزن الجسم نتيجة احتجاز السوائل والأملاح في الجسم مع وجود زلال في البول.
6- القيء المتكرر المصاحب للحمل. وقد سبقت الإشارة إليه.

سادساً : الصيام والمرضع
تزيد حاجة المرضع إلى الغذاء أكثر من حاجتها الطبيعية حتى تعوض ما تفرزه في لبنها الذي يقدر بحوالي نصف كيلوا جرام (حوالي سدس الرضيع) في الحالات الطبيعية وتزداد كمية اللبن تدريجياً حتى تصل كيلوا جراماً واحداً عندما يصبح عمر الوليد ستة أشهر، ويستخلص اللبن الذي يفرزه الثدي من دم المرضع بصرف النظر عن كمية الغذاء التي تتناولها، ولهذا إذا لم يكن غذاؤها كافياً فإن الرضاعة تكون على حساب صحتها.
ويؤشر العطش طول اليوم على كمية اللبن لدى المرضع، وعلى ذلك فإذا كان الرضيع يعتمد في تغذيته على الثدي وهو الأفضل له ولمن ترضعه فأولى بها أن تفطر.

سابعاً : الصيام والمعدة والأمعاء
يستريح الجهاز الهضمي أثناء ساعات النهار من إفراز العصارات الهاضمة وحركة الأمعاء المزمنة المصحوبة بتخمر المواد النشوية والبروتينية خصوصاً وأن بين الإفطار والسحور فترة طويلة، ولذلك يعتبر الصيام من أفضل الوسائل لتطهير الأمعاء.
أما تأثير الصيام على قرحة المعدة والاثنى عشر فقد كثر الكلام فيه، ولا أحب أن أجرك أيها القارئ إلى متاهات طبية تحتاج إلى المتخصصين، ولكني أثبت هنا ما قاله طبيب مسلم وعالم فاضل هو المرحوم الأستاذ الدكتور خليل دري لطفي أستاذ ورئيس قسم الأمراض الباطنية بجامعة الإسكندرية أنزل الله عليه شآبيب رحمته وجزاه عن طلبته ومرضاه خير ما يجزي به العلماء المتواضعين الأتقياء والأساتذة الفضلاء. يقول رحمة الله عليه:
" إن هناك احتمالين: شخص مصاب بقرحة الجهاز الهضمي وعلى الأخص الأثنى عشر فهو في هذه الحالة على مرض، وهو يعفى من الصيام لأن علاج هذه القرحة يحتاج لأكلات صغيرة متعددة.
أما الفريق الثاني: فهو يخشى الإصابة بالقرحة، وهم هؤلاء الذين عندهم حموضة أكثر من الطبيعي، وقد لوحظ بالتجربة في بحث علمي بالقسم نشر باللغة الإيطالية في مجلة الجمعية الطبية الإيطالية في 26 مايو 1961 م أن الحموضة تزداد في المعدة الخالية تدريجياً، ولكن هناك بالطبع ظروفا صناعية تتحكم أثناء فحص هذه الحالات وتغير النتيجة مثل:
الخوف من ابتلاع الأنبوبة , ولكن الحموضة فقط ليست هي العامل الوحيد في هذه الحالات , بل هناك عوامل أخرى من أهمها العامل النفسي , ولذلك فعلى الرغم من ازدياد الحموضة في هذه الحالات فلم نلاحظ معها حدوث القرحة في شهر رمضان , ومما لا شك فيه أن الصائم الذي يصوم إيمانا واحتسابا عنده من هدوء النفس والطمأنينة ما يساعده على رفع شر هذه الحموضة المتزايدة.
أما الحالات التي يلاحظ إصابتها بأعراض عسر هضم أثناء الأيام الأولى من شهر رمضان فهي جميعها نتيجة لتغير نظام الأكل وإدخال كمية كبيرة ودسمة أكثر من المعتاد عند الإفطار.ولم يلاحظ زيادة في حدوث القرحة أثناء شهر رمضان ولست الآن في موقف أذكر فيه فوائد الصيام للصحة وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( صوموا تصحوا ) فذلك صحيح تماما, ولم يقصد الصوم بمنع الأكل فقط بل بجميع ما نبغيه من تخليص النفس من الشوائب ونقاء الضمير والقلب , وهدوء النفس والإيمان المطلق بالله وكذلك لم يقصد المرضى الذين سمح لهم بالإفطار " . أ هـ .

وبعد ..
فلعلك أدركت أيها الصاحب ما للصيام من آثار صحية طيبة في هذه العجالة تجعلك تقف خاشعا أمام قوله تعالى: { وأن تصوموا خير لكم } بعد أن عرفت الأسرار التي ينطوي عليها هذا القول الحكيم وصدق الله العظيم , وصدق رسوله الكريم في قولهSad صوموا تصحوا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطب في محراب رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: العيادة الطبية :: طبيبك الخاص-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
Admin - 178
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
Admin
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
malake bouchra
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
همت مصطفى
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
mustapha amzil
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
عبير خشاب
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
mahetab essam
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
نور سليمان
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
حنان علاء الدين سعيد
الطب في محراب رمضان I_vote_rcapالطب في محراب رمضان I_voting_barالطب في محراب رمضان I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  http://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية