* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
سجلوا انا عربية...
لكى تكون اسعد مما انت عليه
ما معني الصديق؟؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
أمثال على وزن أفعل...........
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد

 

  الترقيمُ وعلامَاتُه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين سعيد
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
علاء الدين سعيد


ذكر

الدولة - المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

علم الدولة :  الترقيمُ وعلامَاتُه 3dflag10
العمل - الوظيفة : رئيس مجلس إدارة و رئيس تحرير صحيفة الوطن العربى - القاهرة
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
الموقع :

عدد المساهمات : 215

درجة النشاط فى الموقع : 115

نقاط : 53545

الأوسمة : كبار الشخصيات
الجدي

 الترقيمُ وعلامَاتُه Empty
مُساهمةموضوع: الترقيمُ وعلامَاتُه    الترقيمُ وعلامَاتُه I_icon_minitimeالثلاثاء 27 يوليو 2010, 2:24 pm


الترقيمُ وعلامَاتُه


الترقيمُ وضعُ علاماتٍ خاصةٍ بينَ أجزاءِ الكلامِ المكتوبِ ، ليتميَّزَ بعضُه عن بعضِهِ ، أو لتنويعِ الصوتِ عندَ قراءتِهِ .

والترقيمُ لم يكنْ معروفًا من قبل ، ولكن أدخلَه أحمد زكي باشا (الملقب بشيخ العروبة) فقد كانت له جولة في الميادين البِكرِ ، هي إدخال علامات الترقيم على الكتابة العربية وفقَ النسق المستعمل في كتابة اللغات الأوربية ، وكان القاريء قبل استعمال هذه العلامات يعتمد دائما في حركات القراءة والوقوف على الذهن والقريحة ، وليس أمامه إشارات ، أو علامات ترشده إلى ذلك .

ومن أجل هذا فكر أحمد زكي باشا في إدخال هذه العلامات ، وقد فصَّل ذلك في رسالة أصدرها عام 1912م جاء فيها :

وأول من اهتدى إلى ذلك رجل من علماء النحو ، من روم القسطنطينية ، اسمه (أرسطوفان) من أهل القرن الثاني قبل الميلاد ، ثم توفرت أمم الإفرنج من بعده على تحسين هذا الاصطلاح ، وإتقانه إلى الغاية التي وصلوا إليها في عهدنا الحاضر .
وأشار إلى أن اللسان العربي مهما بلغت درجته من العلم لا يتسنى له في أكثر الأحيان أن يتعرف مواقع فصل الجمل ، وتقسيم العبارات ، أو الوقوف على المواضع التي يحسن السكوت عندها ، ورأى أن الوقت قد حان لإدخال هذا النظام في كتابتنا الحالية ، مطبوعة أو مخطوطة ، تسهيلا لتناول العلوم . فبدأ أحمد زكي بمراجعة الكتب العربية التي وضعها النابغون من السلف الصالح في الوقوف والامتداد ، ورجع إلى ماتواضع عليه الإفرنج في هذا المعنى ، فوجد أن الطريقة العربية القديمة التي أشار إليها السرنجاوي والشاطبي لا تختلف عن الطريقة العربية الحديثة إلا في جزئيات طفيفة .
واصطلح على تسمية هذا العمل بالترقيم ، لأن هذه الكلمة تدل على العلامات ، والإشارات ، والنقوش التي توضع في الكتابة ، وفي تطريز المنسوجات .




وأشهر علامات الترقيم :
1_ الفاصلة ( ، ) .
2_ الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) .
3_ الوقفة ( . ) .
4_ علامة الاستفهام ( ؟ ) .
5_ علامة الانفعال والتأثر ( ! ) .
6_ النقطتان ( : ) .
7_ الشرطة أو الوصلة ( _ ) .
8_ التضبيب أو التنصيص [ (( )) ] .
9_ القوسان [ ( ) ] .
10_ علامة الحذف والإضمار ( .... ) .

· وهذه العلامات : ( ، ؛ . : ؟ ! ) لا توضع في أول الكلام ، وهذا يعني أنها لا توضع في أول السطر .





مواضع استعمال علامات الترقيم


أولاً _ الفاصلة ( ، ) :
والغرض منها أن يسكت القارءُ عندها سكتةً خفيفةً ، ليميز بعض أجزاء الكلام عن بعضه ، وتوضع فيما يأتي :
1_ بين الجُمَل التي يتركب من مجموعها كلامٌ تامٌّ ، مثل :
* إنَّ محمدًا طالبٌ نبيلٌ : لا يؤذي أحدًا ، ولا يكذبُ في كلامه ، ولا يُقصِّر في درسه .
2_ بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة في طولها ، مثل :
* ما خاب عامل صادق ، ولا تلميذ عامل بنصائح والديه ومعلميه ، ولا صانع مجيد لصناعته ، غير مخلف لمواعيده .
3_ بين أنواع الشيء وأقسامه ، مثل :
* فصول السنة أربعة : الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء .
4_ بعد لفظ المُنَادَى ، مثل :
* يا علي ، أحضر الكتاب .




ثانيًا _ الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) :
والغرض منها أن يقف القاريءُ عندها وقفة متوسطة ، وأكثر استعمالها في الآتي :
1_ بين الجمل الطويلة التي يتركب من مجموعها كلامٌ مفيدٌ ، وذلك لإمكان التنفس بين الجُمَل عندَ قراءَتِها ، ومنع خلط بعضها ببعض بسبب تباعدها ، مثل :
* إن الناس لا ينظرون إلى الزمن الذي عُمِلَ فيه العملُ ؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته وإتقانه .
2_ بين جملتين تكون الثانية منها سببًا في الأولى ، مثل :
* نالَ عليٌّ الجائزةَ ؛ لأنه نجحَ بتفوقٍ .
3_ أو تكونُ الجملة الثانية مُسَبَّبةً عن الأولى ، مثل :
* محمد حسني مبارك مخلصٌ لوطنِه ؛ فلا غرابةَ أن يختاره الشعبُ رئيسًا لجمهورية مصر العربية .




ثالثًا _ الوقفة أو النقطة ( . ) :
وتوضع في نهاية الجملة التامة المستوفية كل مكملاتها ، مثل :
* في التأني السلامة ، وفي العجلة الندامة .
* خير الكلام ما قل ودل ، ولم يطل فيمل .




رابعًا _ علامة الاستفهام ( ؟ ) :
وتوضع في نهاية الجملة المُستَفهَم بها عن شيءٍ ، مثل :
* فيمَ كنت ؟
* أينَ تذهب ؟
* لِمَ تتعلم ؟




خامسًا _ علامة الانفعال والتأثر ( ! ) :
توضع في آخر الجملة التي يُعَبَّر بها عن الانفعالات النفسية . كالفرح ، والحزن ، والتعجب ، والاستغاثة ، والدعاء ، مثل :
* يابشرى !
* نجحت في الامتحان !
* وا أسفاه !
* ما أجمل هذا البستان !
* النار !
* أغيثونا !
* ويل للظالم !
* مات فلان !
* رحمه الله !




سادسًا _ النقطتان ( : ) :
النقطتان تُستَعمَلان لتوضيحِ ما بعدهما ، وتمييزه عمَّا قبله ، وذلك يكون في الآتي :
1_ بين القَوْلِ والمَقُولِ ، أو ما يشبههما في المعنى ، مثل :
* قالَ حكيمٌ : العلمُ زينٌ ، والجهلُ شينٌ .
* مِن نصائحِ أبي لي كلَّ يومٍ : لا تؤخر عمل يومك إلى غدك .
2_ بين الشيءِ وأقسامِه ، أو أنواعه ، مثل :
* أصابع اليد خمس : الإبهام ، والسبابة ، والوسطى ، والخنصر ، والبنصر .
* اثنان لا يشبعان : طالب علم ، وطالب مال .
3_ قبلَ الأمثلة التي توضح قاعدةً ، مثل :
* بعض الحيوان يأكل اللحمَ : كالأسد ، والنمر ، والذئب .
وبعضه يأكل النبات : كالفيل ، والبقر ، والغنم .
4_ قبل الكلام الذي يوضح ماقبله ، مثل :
* أجزاءُ الكلام العربيِّ ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف .




سابعًا _ الشرطة أو الوصلة ( _ ) :
وتوضع بين :
1_ ركني الجملة إذا طال الركن الأول ، لأجل تسهيل فهمهما ، مثل :
* إنَّ الطالبَ الذي يدأبُ على المذاكرةِ ، ولا يُضيعُ وقتَه سُدى _ ينجح بتفوقٍ .
2_ بين العدد والمعدود إذا وقعا عنوانًا في أول السطرِ ، مثل :
* التبكير في النوم واليقظة يُكسِبُ :
أولاً _ صحة البدن .
ثانيًا _ وفرة المال .
ثالثًا _ سلامة العقلِ .




ثامنًا _ التضبيبُ أو التنصيص [ (( )) ] :
يوضع بين قوسيهما المزدوجين كُلُّ كلامٍ يُنقَلُ بِنَصِّه ، وحروفه ، مثل :
* قوله تعالى : ((إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالفَتْحُ)) {النَّصر:1} .
* قوله (صلى الله عليه وسلم) : ((الدِّينُ النَّصِيحَةُ)) .




تاسعًا _ القوسان [ ( ) ] :
توضع بينهما الألفاظ التي ليست من أركان هذا الكلام ، كالجمل المتعرضة ، وألفاظ الاحتراس ، والتفسير ، مثل :
* القاهرة (حرسها الله) عاصمة لجمهورية مصر العربية .
* إن كانَ لي ذنبٌ (ولا ذنبَ لي) .:. فما له غيرك مِن غافرٍ .
* حُلْوَان (بِضَمِّ الحَاءِ وتَسْكِينِ اللامِ) مدينةٌ جنوبِي القاهرة ، طيبة الهواء .




عاشرًا _ علامة الحذف ( .... ) :
توضع مكان الكلام المحذوف ، للاقتصار على المهِمِّ منه ، أو لاستقباح ذِكرِهِ ، مثل :
* أحببتُكَ ياصَدِيقي ؛ لأدبِكَ وعَمَلِكَ .....
* جَبلُ المقطمِ أشهرُ جبالِ مصرَ .... ، بَنَى عليه صلاح الدين الأيوبي قلعتَه المشهورة .
* السَّدُّ العالي يفيد البلادَ في اتساع رقعة الأرض المنزرعة ..... ، وانتشار الصناعة .... ، وكثرة الإنتاج الذي يجعل مصر ترفع رأسها بين الأمم ... ، ولا تحتاج إلى غيرها ، بل غيرها يحتاج إليها في كل ما تنتج : من سماد ، وغلات زراعية ..... ، وخير عميم .


تنبيهٌ
لا يوضع من هذه العلامات في أول السطر إلا القوسان ، والعلامة التنصيص . وقد سبق ما يفيد ذلك .
والحمدُ لله أولاً وآخرًا .

مِن كتابِ (المختار في قواعد الإملاء وعلامات الترقيم) والذي كان مقررًا على المعاهد الإعدادية الأزهرية في عام 1994م ، 1415 هـ .

أسأل الله أن ينفعنا - جميعا - به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترقيمُ وعلامَاتُه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: عالم الأدب و الفن :: لغتنا الجميلة-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 65 بتاريخ الثلاثاء 13 فبراير 2024, 7:36 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
Admin - 178
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
Admin
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
malake bouchra
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
همت مصطفى
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
mustapha amzil
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
عبير خشاب
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
mahetab essam
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
نور سليمان
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
السيد إبراهيم أحمد
 الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_rcap الترقيمُ وعلامَاتُه I_voting_bar الترقيمُ وعلامَاتُه I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية