* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
سجلوا انا عربية...
لكى تكون اسعد مما انت عليه
ما معني الصديق؟؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
أمثال على وزن أفعل...........
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد

 

 الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz


انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 46016

الأوسمة : المشرف المتميز

الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه Empty
مُساهمةموضوع: الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه   الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_icon_minitimeالسبت 25 ديسمبر 2010, 12:01 pm



اتسع انتشار "ربو" الأطفال كثيراً فى العقود الأخيرة عالمياً، ولأنه من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً، فقد بات سبباً أساسياً فى تراجع الأطفال عن ممارسة أنشطة كثيرة يحبونها. هذا لن يحصل مع طفلك أو طفلتك، إن عرفت كيف تسيطرين على المرض.

- ينتج "الربو" لدى الأطفال عن السبب نفسه الذى ينتج عنه "الربو" لدى الكبار، وهو التهاب "القصبات الهوائية"، هذا الالتهاب يجعل القصبات والشعب الهوائية حساسة جداً، ما يؤدى إلى ظهور أعراض كثيرة، تتفاوت حدتها ما بين السعال الخفيف وصوت "أزيز" فى الصدر، إلى التهاب شعيبى حاد، يعوق التنفس العادى.

ومن حسن الحظ أن هناك علاجات متوافرة لـ " الربو" عند الأطفال، ويمكن أن تساعدى طفلك أو طفلتك، على جعل أعراض المرض تحت السيطرة، وذلك بوضع خطة دقيقة لكيفية استعمال الدواء، والحفاظ على محيط "عيش صحى" وأيضاً من خلال الانتظام فى زيارة الطبيب، لتغيير العلاج إن لزم الأمر.

ضيق تنفس و "أزيز"
لـ "مرض الربو" عند الأطفال أعراض كثيرة قد تعوق أنشطته العادية، مثل: اللعب والدراسة وحتى النوم. ومن أكثرها شيوعاً لدى الأطفال: السعال وصوت "أزيز" أو الـ "حشرجة" فى الصدر عند السعال، وصعوبة فى التنفس، والتنفس بسرعة، وضيق فى الصدر.

وهناك أعراض أخرى أقوى، مثل: صعوبة النوم بسبب صعوبة التنفس، ونوبات من السعال و "الأزيز" فى الصدر، تزداد سوءاً مع الإصابة بنوبة من الرشح العادى أو الزكام، التأخر فى الشفاء من نزلة التهاب "الشعيبات الهوائية" العادى، والشعور بالإعياء، وصعوبة فى التنفس عند الجرى، أو ممارسة التمارين الرياضية.

تختلف أعراض "الربو" كثيراً من طفل إلى آخر، بينما يظل "الأزيز" فى الصدر بمثابة العلامة الموجودة لدى معظم المصابين بـ "الربو"فإن بعض الأطفال يعانون "الربو" ولا يظهر لديهم "أزيز" فى الصدر، بينما يمكن أن يظهر "أزيز" لدى طفلك، ولا يكون مصاباً بـ "الربو"، بل يعانى فقط نزلة برد عادية، أو مشكلة أخرى فى "الجهاز التنفسى".

استعداد خلقى
ما يحصل لدى الطفل المصاب بـ "الربو"، وذلك من خلال وجود حساسية زائدة فى مناعته، مقارنة بغيره من الأطفال، تجعل مجرى الهواء فى جهازه التنفسى يلتهب ويتورم، عندما يتعرض لمحفزات الأزمة، مثل الدخان وغبار الطلع.

وأحياناً تحدث أزمة "ربو" من دون وجود أى مؤثرات خارجية واضحة، وعندما تحدث الأزمة، فإن عضلات "القصبة الهوائية" تتقلص، ويضيق مجرى الهواء ويملأ الشعب الهوائية فى الصدر سائل مخاطى لزج، ما يؤدى إلى ظهور علامات أزمة "الربو" مثل صعوبة التنفس وصوت "الأزيز".

ومن المؤثرات الخارجية التى يمكن أن تحفز أزمة "الربو" التهاب "الجهاز التنفسى"، الذى قد ينتج عن العدوى الفيروسية، والتعرض لمهيجات الحساسية، مثل: الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة، والوجود فى مكان فيه دخان سجائر، أو أى تلوث هوائى آخر، وممارسة التمارين الرياضية، والتغيرات المناخية أو الطقس البارد.

علاجات
الهدف من علاج "الربو" هو إبقاء المرض تحت السيطرة، ويمكنك القول إنك تسيطرين جيداً على "الربو" لدى طفلك إذا كان:
- ليس لدى الطفل أى أعراض، أو تظهر عليه أعراض قليلة جداً.
- قلة أو انعدام أزمات "الربو".
- يستطيع الطفل ممارسة أنشطته الرياضية بلا حدود.
- ندرة استعمال "البخاخ" الخاص بـ "الربو".
- تأثيرات جانبية قليلة أو منعدمة للأدوية.

أما علاج "الربو" فيتمثل فى شقين.. وهما: الوقاية، أو محاولة تجنب الأزمة، ثم مكافحة أزمة "الربو" الحادة عند حدوثها. فالأدوية الخاصة بالوقاية تقلل من الالتهاب فى الشعب التنفسية لدى الطفل، وتقلل من الأعراض.

أما أدوية الإنقاذ أوالعلاج الفورى، فهى تعمل على فتح الشعب الهوائية بسرعة، حتى يتمكن المريض من التنفس.

وأغلب الأطباء المصابين بـ "الربو" الزمن، يستعلمون مزيجاً من العلاجين، إضافة إلى "البخاخ"، وأحياناً سيحتاج الطفل أيضاً إلى أخذ أدوية مضادة للحساسية، ويختلف العلاج من طفل إلى آخر، حسب وضعه وسنه والأعراض الظاهرة لديه.

هناك أدوية تسمى "أدوية العلاج على المدى الطويل"، وهى أدوية يحتاج الطفل المصاب بـ "الربو"إلى أخذها كل يوم تقريباً، وهناك أدوية تستعمل للتخفيف الفورى من حدة أزمات "الربو"، وتسمى أيضاً "أدوية الإنقاذ"، وهى تستعمل عند الحاجة إلى التخفيف السريع من حدة الأزمة، أو قبل البدء فى ممارسة التمارين الرياضية، إذا نصح الطبيب بذلك.

وهناك أدوية العلاج من "الربو"، الناتج عن مهيجات الحساسية، حيث إنه إذا كان "الربو"، الناتج عن مهيجات الحساسية، حيث إنه إذا كان "الربو" لدى طفلك يتهيج بواسطة الحساسية، فإن الطبيب قد يصف لطفلك أيضاً علاجاً للحساسية.

نمط العيش
عندما تتخذين خطوات وتبذلين مجهوداً، من أجل توفير منزل ملائم صحياً، خال من مهيجات أزمات "الربو"، فإنك بذلك تساعدين طفلك، أو طفلتك، على أن ينعم بصحة جيدة، وتجنبينه العديد من أزمات "الربو" المزعجة، ومن الأشياء التى يمكنك أن تفعليها فى سبيل ذلك:

- استعملى "مكيف الهواء" الذى ينقى الهواء من الرطوبة والغبار، ومنكل شوائب الهواء التى تصل إلى البيت، مثل غبار الطلع وغيره. وعند استعمال المكيف احرصى على إبقاء نوافذ البيت مغلقة فى موسم تفتح الزهور.

- اجعلى بيتك مضاداً لمحفزات "الربو"، وذلك بأن تستغنى عن أى شئ يمكن أن يكون مرتعاً للغبار، وخاصة فى غرفة نوم طفلك، فأغلفة الوسائد وشراشف السرير والأغطية يجب أن تكون مصنوعة كلها من قماش مضاد للغبار، وهو قماش متوافر فى الأسواق، وتجنبى أيضاً استعمال "السجاد" و "الموكيت" فى البيت، واستعيضى عنهما بـ "السيراميك"أو الأرضيات الخشبية، وأحرصى على اقتناء ستائر بقماش قابل للغسل.

- حافظى على درجة الرطوبة منخفضة فى بيتك، من خلال جعل أشعة الشمس تدخل البيت باستمرار، واستشيرى طبيبك إن أردت أن تستعملى جهازاً خاصاً بامتصاص الرطوبة فى البيت.

- استعينى مرة فى السنة بشركة متخصصة فى فحص أجهزة التكييف فى بيتك وتنظيفها، خاصة إذا كان التكييف مركزياً، واجعليهم يغيرون "الفلاتر" الموجودة فى أنابيب التكييف، حتى تتخلصى من آثار الرطوبة داخلها.

- يفضل ألا تكون لديكم فى البيت، أى حيوانات أليفة، لأن بعض الأطفال المصابين بـ "الربو" يهيجهم وبر القطط والكلاب، وأيضاً ريش الطيور.

- إحرصى على تنظيف البيت كله، على الأقل مرة فى الأسبوع.

- جنبى طفلك التعرض للهواء البارد والهواء الجاف، إن كان ذلك ما يثير أزمة "الربو" لديه.

- ساعدى طفلك على أن يعيش حياة صحية، من خلال معالجة أى أمراض يعانيها، يمكن أن ترتبط بـ "الربو"، وذلك حتى تبقى "مرض الربو" لدى طفلك، تحت السيطرة.

- تأكدى من أن طفلك يمارس تمارين رياضة تساعده على الحفاظ على لياقته ولياقة قلبه، وتجعله يختلط بأصدقائه، ولا ينعزل عن الحياة الطبيعية.

صحيح أن التمارين الرياضية قد تتعارض مع "الربو" لدى بعض الأطفال، لكن إذا كانت أزمات "الربو" تحت السيطرة، فإن الطفل يستطيع ممارسة الرياضة، مثله مثل أى طفل آخر، ذلك سيساعد طفلك أيضاً على الحفاظ على وزن مثالى، إذ إن "السمنة" من العوامل التى تزيد أزمات "الربو" سوءاً.

=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه
» الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه
»  ضعف السمع عند الأطفال .. أسبابه وعلاجه
»  الأملاح تشجع السمنة لدي الأطفال
» كيف يمكنك حماية شعرك من التحول إلى اللون النحاسي؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: بيت العائلة :: عالم المرأة و الطفل-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
Admin - 178
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
Admin
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
malake bouchra
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
همت مصطفى
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
mustapha amzil
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
عبير خشاب
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
mahetab essam
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
نور سليمان
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
السيد إبراهيم أحمد
الربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_rcapالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_voting_barالربو عند الأطفال مرض يمكنك السيطرة عليه I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية