* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
سجلوا انا عربية...
لكى تكون اسعد مما انت عليه
ما معني الصديق؟؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
أمثال على وزن أفعل...........
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد

 

 تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
Admin


ذكر

الدولة - المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

علم الدولة : تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة Male_e10
العمل - الوظيفة : مدير مكتب و أعمال الشاعر/علاء الدين سعيد
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
الموقع :

عدد المساهمات : 178

درجة النشاط فى الموقع : 0

نقاط : 47284

الأوسمة : مدير عام الموقع

تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة Empty
مُساهمةموضوع: تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة   تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_icon_minitimeالسبت 14 أغسطس 2010, 9:56 am

قبل عدة عقود كانت المرأة السورية المطلقة تعاني العزلة واليأس بسبب نظرة المجتمع السلبية لها. أما اليوم فقد تغيرت هذه النظرة بشكل إيجابي يساعد على ممارسة المطلقة لحياتها بشكل طبيعي سواء بشكل فردي أو في إطار عائلة جديدة.
على وقع ألفاظ مهينة مثل "بنت شوارع، قليلة التربية، لو فيها خير ما طلقت" انفصلت جميلة ن. عن زوجها منذ عشرين سنة. تتذكر جميلة ذلك اليوم المرعب الذي شكل نقطة تحول كبيرة في حياتها على حد تعبيرها. "بعد ذلك اليوم حل بي التشاؤم والخوف من مواجهة تعليقات الناس إلى أن انشغل محيطي الاجتماعي بقصة اجتماعية أخرى أكثر إثارة من قصتي"، تقول جميلة التي لم يتقدم أحد للزواج منها بعد زواجها الأول. وُتحمّل جميلة المجتمع متمثلا في محيطها الاجتماعي المحلي جزءا من مسؤولية ما ألمّ بها بعد طلاقها لأن هذا المحيط "أثّر بشكل كبير على مستقبلي وكبلني وأظهرني وكأنني عالة عليه"، تقول جميلة وهي أم لثلاثة أولاد. أما الشيء الذي ساعدها على مواجهة "مصيبتها" كما تصف حالة طلاقها، فهو إتقان مهنة الحياكة التي شكلت مصدر عيشها ورزقها منذ طلاقها.
المجتمع يحمل المرأة مسؤولية طلاقها


القوانين أتاحت الانفصال،حين تصبح الحياة مستحيلة
حالة جميلة تشبه حالة غالبية المطلقات من بنات جيلها اللواتي وقعن في فخ العزلة والانعزال وأصبحن حديث "الطالح والصالح" كما تقول زهرة ش.، مطلقة منذ 25 عاماً. وسواء كانت المرأة مذنبة أم لا، ففي كلتا الحالتين كان يتم تحمليها المسؤولية الكاملة عن طلاقها. "رغم أن زوجي السابق خانني أكثر من مرة مع نساء أخريات فإن المجتمع لم ينبذه،"، تقول زهرة وتضيف "حظيت خيانته بقبول المجتمع، بينما ساق أقربائي والناس من حولي تهما قاسية بحقي مثل مخالفة الشرع ومعصية الزوج ، لأنني رفضت استمرار العيش معه". وتهاجم زهرة بغضب، واضح من حدة صوتها،العادات البالية التي تنظر للطلاق على إنه نقمة وعار على أهل الفتاة.
أما عزيزة ع، مطلقة منذ 17 عاماً، فترى أن نظرة المجتمع للمرأة المطلقة على إنها تتحمل بمفردها مسؤولية مشاكلها الزوجية، جعل الطلاق من الأمور البغيضة والمكروهة بالنسبة للكثيرات حتى لو شكّل الخلاص الوحيد لهن من ظلم الرجل. وعلى ضوء ذلك تبدو هذه المرأة نادمة على رغبتها في الطلاق حينها، لأنها لم تكن تعرف أن المجتمع سيعاملها بقسوة. "لو كنت اعرف أن محيطي الاجتماعي سيعاملني إلى حد النبذ والكراهية لبقيت متزوجة من رجل كان يهينني ولا يتردد في ضربي بشكل يومي"، تقول عزيزة التي ترى أن المجتمع الذي ينظر إلى الرجل على أنه معصوم من الخطأ تجاه المرأة، يعطي للأخير دائما الحق في ظلمها دون تردد.

مجتمع المدينة أقل قسوة

غير إن النظرة للمطلقة وأوضاعها الاجتماعية اختلفت وما تزال بين المدن والأرياف. ففي المدن يبقى للمرأة المطلقة نوعا ما من حرية الحركة والعمل بشكل أفضل لأن العلاقات العائلية والمحيط الاجتماعي أكثر انفتاحا. كما أن الناس في المدن يتقبلون عموما فكرة الطلاق بشكل أكثر من سكان الأرياف الذين تحكمهم العلاقات العائلية والقبلية القائمة على القرابة الدموية في الغالب. "طلقت من زوجي ولم يرفضني المجتمع " كما تقول رقيه ز.، من مدينة حلب، مطلقة منذ أربعة سنوات من زوجها الأول، وتضيف" تزوجت ثانية وعشت مع زوجي الجديد أفضل أيام حياتي رغم إنني عانيت في البداية حتى أقنعت أخوتي بزواجي مرة أخرى". وتعزي منتهى س. الاختلاف بين نظرة سكان المدن والأرياف للمرأة إلى اختلاط سكان المدن وتعدد أعراقهم وطوائفهم بشكل يجعلهم أكثر تفهما وتقبلا لمشاكل وتجارب بعضهم، مقارنة بسكان الأرياف حيث ينتمي سكان القرية أو المنطقة الواحدة إلى عائلة أو قبيلة واحدة في الغالب.

دور بارز للفضائيات والعولمة

وعلى الرغم من أن المجتمع السوري ما يزال من المجتمعات الشرقية الذكورية التي تعطي للذكر مكانة أرفع من مكانة الأنثى، فإن هناك تطورات شهدها خلال العقدين الماضيين باتجاه تغيير النظرة تجاه المرأة المطلقة. فعلى سبيل المثال لم يعد يُنظر للمطلقة فيه على أنها عالة وتستحق الرحمة وأن البيت هو مكانها الوحيد."أعيش حياتي كمطلقة بشكل عادي، إذ لم تتأثر علاقاتي الاجتماعية بشكل كبير بعد طلاقي "، تقول نيرمين ح.، مطلقة منذ بضعة أشهر بعد زواج دام سنتين، وتضيف: " أنا على وشك الزواج ثانية من شاب يصغرني بسنتين وهو يعاملني بطيبة وحنان، ويبدي تضامنه معي لما حل بي خلال زواجي الأول". وعن سبب التغيير في نظرة المجتمع للمطلقة ترى عبير ج.، مطلقة منذ عام، أن الفضائيات وانفتاح المجتمعات على بعضها في إطار العولمة بفضل الانترنت ربما كان لها الدور الأكبر في التعامل مع الطلاق كظاهرة اجتماعية عادية. وتشجع عبير المرأة المتزوجة من رجل لا يمكنها استمرار العيش معه على عدم التردد في طلب الانفصال منه لأن المجتمع أصبح أكثر تفهما للمرأة المطلقة حتى في المناطق الريفية، على حد تعبيرها.

القانون يعطي للمرأة حق طلب الطلاق

ويواكب التغيرات في النظرة الاجتماعية تجاه المرأة المطلقة دعم بعض القوانين ومن بينها التي تعطي للمرأة حق طلب الطلاق من زوجها في حالات معينة الأستاذة في علم القانون حسب هيفاء حسين و التي تضيف : " لدي العديد من دعاوى تقيمها نساء على أزواجهن والغالبية منها تحظى بتأييد المجتمع ودعم القانون". وترى هيفاء أن فرض القانون نفسه في هذه الحالات خلق نوع من الخوف لدى الرجل بحيث أصبح يحسب ألف حساب لتنفيذ نيته في إهانة زوجته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الضلم و اثاره السلبية فى المجتمع....
» أثبت القرآن أن للمرأة قلبين..!
» قصيدة " نظرة " .. للشاعر / علاء الدين سعيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: بيت العائلة :: عالم المرأة و الطفل-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
Admin - 178
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
Admin
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
malake bouchra
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
همت مصطفى
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
mustapha amzil
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
عبير خشاب
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
mahetab essam
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
نور سليمان
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
السيد إبراهيم أحمد
تحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_rcapتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_voting_barتحول في نظرة المجتمع السوري للمرأة المطلقة I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية