* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
سجلوا انا عربية...
لكى تكون اسعد مما انت عليه
ما معني الصديق؟؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
أمثال على وزن أفعل...........
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد

 

 الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين سعيد
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
علاء الدين سعيد


ذكر

الدولة - المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

علم الدولة : الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض 3dflag10
العمل - الوظيفة : رئيس مجلس إدارة و رئيس تحرير صحيفة الوطن العربى - القاهرة
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
الموقع :

عدد المساهمات : 215

درجة النشاط فى الموقع : 115

نقاط : 53255

الأوسمة : كبار الشخصيات
الجدي

الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض   الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010, 8:44 am



العروض :
هو "علم يبحث فيه عن أحوال الأوزان المعتبرة" أو "هو ميزان الشعر به يعرف مكسورة من موزونة ،كما أن النحو معيار الكلام به يعرف معربه من منونة .ويرجع رجال التراجم الفضل فى نشأة علم العروض الى الخليل بن أحمد ،أحد أئمة اللغة والأدب في القرن الثانى الهجري فاين خلكان يذكر أن الخليل كان إماما في علم النحو ،أنه هو الذي استنبط علم العروض وأخرجه الى الوجود وحصر أقسامه في خمس دوائر يستخرج منها خمسة عشر بحرا ،ثم زاد الأخفش بحرا واحدا وسماه الخيب ،كما يذكر أن الخليل كان له معرفة بالايقاع والنغم وتلك المعرفة أحديث له علم العروض ،فإنهما متقاربان في المأخذ ويحدثنا ياقوت عن الخليل بن أحمد بأنه أول من استخرج العروض وضبط اللغة وحصر أشعار العرب وأن معرفته بالايقاع _بناء أكان الغناء علي موقعها وميزانها -هى التى أحدثت له علم العروض .ولكن لا ينبغى أن يفهم من وضع الخليل لعلم العروض أن العرب ام تكن تعرف أوزان الشعر من قبل ،فالواقع أنهم كانوا قبل وضع علم العروض على علم بأوزان الشعر العربي وبحوره على بناننها وأن ام تكن تعرفها بالأسماء التى وضعها الخليل لها فيما بعد .وإذا كان الخليل بن أحمد غير مسبوق في وضع علم العروض فإن أبا عمرو بن العلاء قد سبقه في الكلام عن القوافى وقواعدها ووضع لها أسماء ومصطلحات خاصة والرواة مختلفون بشأن الباعث الذى دعا الخليل الى التفكير في علم العروض ووضع قواعدة .فمن قائل :إنه دعا بمكة أن يرزقه الله علما لم يسبقه اليه أحد ولا يؤخذ الا عنه فرجع من حجه ففتح عليه بعلم العروض .ومن قائل أن الدافع هو إشقاقه من اتجاه بعض شعراء عصره الى نظم الشعر على أوزان ام يعرفها العرب ولم تسمع عنهم ،ولهذا راح يقضى الساعات والأيام يوقع بأصابعه ويحركها حتى حصر أوزان الشعر العربي وضبط أحوال قوافيه .وكما اختلفت الاراء بالنسبة الى الباعث الذى دعا الخليل الى التفكير فى علم العروض ،اختلفت كذلك بالنسبة الىسبب تسمية هذا العلم بالعروض . فمن قائل :إن من معانى العروض "مكة "لاعتراضها وسط البلاد .فمن قائل : إنه سمى عروضا باسم عمان التى كان يقيم فيها واضعة ومخترعة الخليل بن أحمد ويذكر صاحب لسان العرب أنه سمى عروضا لان الشعر يعرض عليه _أي يوزن بواستطة.

2- الحاجة الى علم العروض :

عرفنا مما سبق أن العروض هو علم ميزان الشعر او موسيقى الشعر ،وهو علم له قواعده وأصوله ونظرياته التى تحصل ونكتسب بالتعليم ،وإذا كان الشعر من الناحية العلمية هو الجانب التطبيقى لقواعد للعروض وأصوله ونظرياته فإنه قبل ذلك فن كسائر الفنون مصدره الموهبة والاستعداد .وقد يستطيع الشاعر الموهوب بما اه من أذن موسيقية وحس وذوق مرهفين أن يقول الشعر دون علم بالعروض وحاجة الى قوانينه ولكنه مع ذلك يظل بحاجة الى دراسةعلم العروض وإلمام بأصول.وجهل الشاعرالموهوب بأوزان الشعر وبحوره المختلفة من تامة ومجزوءة ومشطورة ومنهوكة قد يحصر شعره فى بعض أوزان خاصة وبذلك يحرم نفسه من العزف على أوتار شتى تجعل شعره منوع الأنغام والأكان من ذلك تتجلى أهميته دراسة الشاعر للعروض والألمام بقوانينه وأصوله فهو أشد لزوما لطلاب اللغة والتخصص فيها لأنه يعنيهم على فهم الشعر العربى وهو كذلك أشد لزوما للدراسين والمتحصصين فى فروع الثقافة العربية من تاريخ واجتماع وأدب وبلاغة ومذاهب دينييه أوعقلية .

3-الصلة بين العروض والموسيقا:
عرفنا أن العروض هو علم موسيقي الشعر او على ذلك يكون هناك صلة تجمع بينه وبين الموسيقى بصفة عامة وهذه الصلة تتمثل فى الجانب الصوتى فالموسيقي تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتية تختلف طولا وقصرا أوالى وحدات صوتية معينة على نسق معين ،بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهى المقطع الصوتى أو التفعيلة فى أخر كلمة وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأمن نهاية كلمة وينتهى ببدء الكلمة التى تليها وهاكم مثالا على ذلك

لا تسألى القوم ما مالى وما حسبى وسائلى للقوم ما حزمى وما خلقى

فتقطيع هذا البيت أوتقسيمه الى وحدات صوتية أوتفاعيل يكون كالآتى

لا تسألل....... قوم ما ...........مالى وما ........حسبى

مستفعلن ........فاعلن........... مستفعلن ............فعلن

وسائلل ............قوم ما ...........حزمى وما .........خلقى

مستفعلن........... فاعلن ............مستفعلن .............فعلن

ولكن تقطيع البيت أو تقسيمه الى وحدات صوتية أو تفاعيل لايتحقق إلا إذا كتب الشعر كتابة عروضية

4-الكتابة العروضية:

أوضحنا فيما سبق الصلة الوثيقة التى بين العروض والموسيقي وهى صلة الفرع المتولد من الأصل ،فالعروض فى حقيقية أمره ليس إلا ضربا من الموسيقي اختص بالشعر على أنه مقوم من مقوماته .وإذا كان للموسيقي عند كتابتها رموز خاصة يدل على الانغام المختلفة وللعروض كذلك رموز خاصة به فى الكتابة تخالف الكتابة الإملائية التى تكون على حسب قواعد الإملاء المتعارف عليها وهذه الرموز العروضية يدل بها على التفاعيل التى هى بمثابة أنغام الموسيقي المختلفة .والكتابة العروضية تقوم على أمين أساسين هما 1-ما ينطق يكتب

2- ما لا ينطق لا يكتب :

وتحقيق هذين الأمرين عند الكتابة العروضية يستلزم زيادة بعض أحرف لا تكتب إملائيا وحذف بعض أحرف تكتب إملائيا وفيما يلي تفصيل الأحرف التى تزاد أوتحذف فى الكتابة العروضية .

أ-الحروف التى تزاد :

تزاد في الكتابة العروضية ستة أحرف هى :

1- إذا كان احرف مشددا فك التشديد ورسم الحرف أو كتب مرتين

2-إذا كان الحرف منونا كتب التنوين نونا

3- تزاد ألف في بعض أسماء الأشارة مثل :هذا -هذه -هذان

4-تزاد واو في بعض الاسماء كما في : داود _وطاوس -وناوس

5-تكتب حركة حرف القافية حرفا مجانسا للحركة

6-إذا أشبعت حركة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب كتب حفا مجانسا للحركة

ب-الأحرف التى تحذف :

1-تحذف همزة الوصل وهى الالف التى يتوصل بها الى النطق بالساكن إن كان قبلها متحرك ويكون ذلك في :

أ-ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بالهمزة وفي أمرها ومصدرها

ب-الأسماء العشرة وهى : ابن -ابنم -امرؤ -امرأة- اثنان - اثنتان -ايمن المختصة بالقسم ،است .

ج-أمر الفعل الثلاثي الساكن ثانى مضارعه نحو:فاسمع واكتب

د-ألف الوصل من "ال"المعرفة .فإذا كانت "ال"قمرية ،كما فى القمر

2-تحذف واو "عمرو "رفعا وجرا

3-تحذف الياء والألف من أواخر حروف الجر المعتلة وهى "فى -الى -على

4-تحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن .


5-المقاطع العروضية .

يتألف المقطع العروضى من حرفين علي الأقل وقد يزيد الي خمسة أحرف والعروضيون يقسمون التفاعيل التي تتكون منها أوزان الشعر الى مقاطع تختلف فى عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع :

1- السبب الخفيف : وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيها ساكن نحو :لم -عن -قد -بل .

2-السبب الثقيل : وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو :لك-بك-وبع.

3-الوتد المجموع :هوما يتألف من ثلاثة أحرف ،أولها وثانيها متحركان والثالث ساكن نحو :الى -على -نعم -مضى .

4-الوتد المفروق :وهو ما يتألف من ثلاثة أحرف أولها متحرك وثانيها ساكن وثالثها متحرك نحو :أين -قام-ليس-سوف-حيث-لان-بين.

5-الفاصلة الصغرى : وهو ما يتألف من أربعة أحرف ،الثلاثة الأولى منها متحركة والرابع ساكن نحو :لعبت-وفرحت وضحكت .

6-الفاصلة الكبرى : وهى تتألف من خمسة أحرف الأربعة الأولى منها متحرك والخامس ساكن نحو :"غمرنا"من قولك :غمرنا فلان بعطغة .

6-التفاعيل : عرفنا أن تفاعيل العروض تتألف من مقاطع ،وهذه التفاعيل لا تقل عادة عن مقطعين ولا تزيد علي ثلاثة مقاطع فمثلا :فعولن تتكون من مقطعين أولهما وتد مجموع وثانيهما سبب خفيف .ومفاعيلن :تتكون من ثلاثة مقاطع أولها وتد مجموع وكل من الثانى والثالث سبب خفيف .

عدد التفاعيل :

ويبلغ عدد التفاعيل العروضية التى اخترعها الخليل عشر تفاعيل كاللأتى :

أ- اثنتان خماسيتان وهما :

فاعلن : وتتكون من سبب خفيف ووتد مجموع .

فعولن : وتتكون من وتد مجموع وسبب خفيف .

ب- ثمانية سباعية وهى :

مفاعيلن : تتكون من وتد مجموع وسببين خفيفين .

مستفعلن :تتكون من سببين خفيفين ووتد مجموع .

مفاعلتن :تتكون من وتد مجموع وفاصلة صغرى .

متفاعلن :تتكون من فاصلة صغرى ووتد مجموعة .

مفعولات :تتكون من سببين خفيفين ووتد مفروق .

فاعلاتن : تتكون من وتد مفروق وسببين خفيفين .

مستفعلات : تتكون من سبب خفيف فوتد مفروق فسبب خفيف .

فاعلاتن : تتكون من سبب خفيف فوتد مجموع فسبب خفيف .

7- البحور :

أشرنا سابقا الى أن الخليل بن أحمد وضع خمسة عشر بحرا وأن تلمذه الأخفش زاد عليها بحرا سماه "المتدارك "وبذلك أصبح مجموع البحور ستة عشرا بحرا وقد رتب العروضيون بحور الشعر الستة عشر على حسب اشترال كل مجموعة منها فى دائرة عروضية واحدة على الوجة التالى :

1-الطويل ،والمديد ،والبسيط .

2-الوافر والكامل .

3- الهزج ،والرجز ،والرمل .

4- السريع ،والمنسرح ،والخفيف ،والمضارع ، والمقتضب ،والمجتث .

5-المتقارب ،والمتدارك .

أجزاء البيت :

ينقسم البيت الشعرى الى قسمين متساويين من حيث النغم والقياس الموسيقى ويعرف كل قسم بالمصراع تشبيها بمصراعى الباب أو بالشطر فيقال الشطر الأول أوالثانى كما يقال المصراع الاول أو الثانى من البيت .

التفعيلة الاخيرة :

ولما كان للتفعيلة الخيرة من كل شطر أهميته خاصة فقد انفردت بتسمية فالتفعيلة التى فى آخر الشطر الأول من البيت تسمى "العروض " بفتح العين والتفعيلة التى فى آخر الشطر الثانى تسمى "الضرب" وما عدا ذلك من تفاعيل البيت يسمى "الحشو وهكذا.

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .......................فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

وكل بحر من بحور الشعر له نظام خاص فى التغيرات التى تدخل على الحشو أو على العروض أو على الضرب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زهرٌ على رمل\\أحمد فوزي ابوبكر
» مقال : جرح على جرح السيد إبراهيم أحمد
» السيرة الذاتية للشاعر / نور سليمان أحمد
» كتاب : المغجزة المحمدية (1) السيد إبراهيم أحمد
» كتاب : االمعجزة المحمدية (3) السيد إبراهيم أحمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: عالم الأدب و الفن :: العروض و القوافى و موسيقى الشعر-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 65 بتاريخ الثلاثاء 13 فبراير 2024, 7:36 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
Admin - 178
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
Admin
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
malake bouchra
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
همت مصطفى
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
mustapha amzil
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
عبير خشاب
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
mahetab essam
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
نور سليمان
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
حنان علاء الدين سعيد
الخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_rcapالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_voting_barالخليل بن أحمد الفراهيدى .. و علم العروض I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  https://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية