* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
الزهايمر .. I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
الزهايمر .. I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
الزهايمر .. I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
الزهايمر .. I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
الزهايمر .. I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
الزهايمر .. I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
الزهايمر .. I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
ما معني الصديق؟؟؟؟
لكى تكون اسعد مما انت عليه
سجلوا انا عربية...
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
** لكلام المصواب ** زجل مغربي
طاجين ديال كفتة الحوت السردين
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..

شاطر
 

 الزهايمر ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين سعيد
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
علاء الدين سعيد

ذكر

الدولة - المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

علم الدولة : الزهايمر .. 3dflag10
العمل - الوظيفة : رئيس مجلس إدارة و رئيس تحرير صحيفة الوطن العربى - القاهرة
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
الموقع :

عدد المساهمات : 215

درجة النشاط فى الموقع : 115

نقاط : 36465

الأوسمة : كبار الشخصيات
الجدي

الزهايمر .. Empty
مُساهمةموضوع: الزهايمر ..   الزهايمر .. I_icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010, 7:45 am

اُكتشف مرض الزهايمر عام 1906 ، وقد نسب الاسم لمكتشفة العالم الألماني ألويس الزهايمر الذي وصف المرض بوجود كتل وتشابكات داخل خلايا المخ، وكذلك وجود رقع حول خلايا المخ مكونة من بروتين يسمى بيتا أميلويد beta-amyloid، وتلك البروتينات تبدأ بالمناطق المسؤولة عن الذاكرة والتعلم وتتركز فيها ثم تنتشر لباقي المناطق بالمخ كلما تقدم بنا العمر، ولكن الأكيد أنها تتواجد بكثرة لدى مرضى الزهايمر، ويعتقد العلماء بأن لها دورًا أساسيًا وكبيرًا في منع توصيل الإشارات بين الخلايا العصبية كما تثبط الأنشطة اللازمة لاستمرار حياة الخلية.

ومرض الزهايمر لا يظهر فجأة، ولكن ظهوره هو دليل على مرور المخ بعملية موت وتحلل للخلايا التي تقوم بحفظ المعلومات واسترجاعها، وعند الفحص الدقيق للمخ نجده يفقد شكله المجعد لما حدث به من ضمور وموت للخلايا العصبية، وبالطبع وجود هذا البروتين ليس هو السبب الوحيد لظهور مرض الزهايمر فالأبحاث لازالت جارية والعلم يكتشف جديدًا كل لحظة، فهذا المرض يعتمد على مجموعة من العوامل المتضافرة التي ربما تؤدي أو تساعد على ظهوره كالتقدم بالعمر حيث أن غالبية المرضى يصابون في سن الخامسة والستين أو بعده، كما يرجح أن يصاب أبناء المرضى بهذا المرض فهو يحمل صبغة وراثية أيضًا، وربما يحدث نتيجة لإصابات الرأس الحادة وبعض الأمراض التي تؤثر على الأوعية الدموية الموجودة بالمخ، وكذلك التعرض لمواد معينة مثل الألمونيوم.


وقد وضعت جمعية مرضى الزهايمر قائمة بالأعراض لنستطيع تحديد الإصابة به قائلة إن المرض تظهر أعراضه بفقدان الذاكرة الذي يؤثر على مهارات الشخص الوظيفية والمنزلية. من أمثلة ذلك أن يطرح الشخص نفس السؤال مرارًا وتكرارًا مع عدم تذكر الإجابة عليه، أو أنه قد طرح السؤال في الأصل. وكذلك الصعوبة في أداء المهام العادية والمألوفة، ويتم التعرف على ذلك بسؤال المخالطين للمريض عن التغيرات التي حدثت له مع وجود مشاكل في تحدث اللغة أو إيجاد الكلمات الصحيحة وصعوبة استدعاء الكلمة مع القدرة على ترديدها وإدراك معناها، والفقدان المتزايد للقدرة على الكلام progressive aphasia. ومن ضمن الأعراض أيضًا أن يصبح الشخص تائهًا ومحيرًا بالنسبة للمكان والزمان، ومثال ذلك أن يضل الشخص طريقه في الشارع الذي يسكن فيه.

كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به قد يموتون في مرحلة مبكرة ، أو قد يعيشون لفترة 20 عامًا. ويمتد الأمر لسوء التقدير أو ضعف القدرة على التقدير مع صعوبة في التعلم والتفكير المجرد (مثل الاستخدام البسيط للأرقام)، ويقوم المريض بوضع الأشياء في غير أماكنها أو في أماكن غير مناسبة، كوضع المكواة بالثلاجة على سبيل المثال، كما يحدث له تغير في المزاج أو السلوك أو الشخصية مع انعدام المبادرة على الأداء أو المشاركة في الأنشطة العادية.

ويعتبر هذا المرض أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بخلل عقلي شديد
dementia
ويسبب خللاً شديدا بالإدراك والتصرفات مما يؤثر على التواصل الاجتماعي وقدرات العمل.

وقد أثبتت أحدث الدراسات أهمية الرياضة في الوقاية من هذا المرض في مراحل العمر المتقدمة وقد وجد أن هذا المرض ينتشر بين النساء بنسبة أعلى من الرجال.


أما عن العلاج الفعلي المستخدم فلم يتم التوصل لعلاج فعال بعد لهذا المرض المفترس، ولا حتى تم التمكن من إبطاء تطوره أو عكس أثاره، ولكن وظيفة العلاجات الحالية هي التلطيف من الأعراض كالتحكم في نوبات الاكتئاب المصاحبة للمرض أو بعض المشاكل السلوكية والأرق وعدم النوم .وكذلك وصف بعض الأدوية المنشطة للدورة الدموية المخية لتساعد في الحفاظ على الذاكرة من الاختلال وهذا بالطبع لا يكون له تأثير سوى في المراحل المبكرة من المرض، وكذلك محاولة توفير خدمة جيدة للمريض بتوعية أسرته فيدعمونه ويوفرون له جوًا بعيدًا عن التوتر العصبي مع المعاملة الكريمة فالمريض في المراحل المتقدمة تكون لديه صعوبة في الأكل والبلع كما يصبح أكثر عرضة للعدوى والالتهاب الرئوي، ويحتاج لمساعدة كاملة في النظافة الشخصية بما في ذلك دخول الحمام، وقد يفقد القدرة على المشي فيصبح طريح الفراش غير قادر على مساعدة نفسه بأي حال من الأحوال.

بينما تدور الأبحاث اليوم على تأكيد طبيب أمريكي أن دواء "ايتانيرسيبت" وهو يستعمل لمعالجة التهاب المفاصل وداء الصدفية، أثبت كفاءة في علاج الزهايمر، حيث ظهر مفعوله بعد ساعتين من إعطائه للمريض. وبدأ الطبيب الأمريكي ادوارد توبينيك في قسم الأعصاب بكاليفورنيا في معالجة مرضى الزهايمر بحقن هذا الدواء عبر جلسات أسبوعية، ووصلت التكلفة السنوية للمعالجة بين 10 و40 ألف دولار. وقد قيل إن التحسن يظهر بعد ساعتين من حقن تلك الحقنة وهي نتيجة نادرة في بعض الحالات، بينما تحسنت حالات أخرى بنسبة 90% في مدة مداها ستة شهور، وهذا العلاج يتم بحقن الدواء في العمود الشوكي لرقبة المريض مع تمييلها 30 درجة كوسيلة لحفز الدواء على الانسياب نحو الأنسجة العميقة في الدماغ بتلك المنطقة التي تسمى قرن آمون والمسئولة عن الذاكرة.


بينما قام علماء ألمان بتجربة تعد أملاً للمرضى تقوم على غسل الدماء بطريقة معينة تحرر الدماغ من التراكمات الخبيثة والتي تسبب النسيان وهى بروتين اميلويد ـ بيتا الذي ذكرناه سابقًا في مستهل حديثنا، والبروتين المذكور ليس خطيرًا على الدم وإنما على الدماغ فقط، لكنه مهم في ذات الوقت، لأنه يدخل في عملية تنظيم استقلاب الشحوم، ولا يعرف العلماء الأسباب التي تدعو اميلويد ـ بيتا للتراكم في أنسجة الدماغ، إلا أنهم يعرفون أن غسله من الدم يؤدي إلى توقف التراكم. ويعتبر الطب أن تحول ثلاث جينات على الأقل يتسبب بتكاثر وتجمع بروتينة الغشاء العصبي في مخ المريض ويدمرها تدريجيًا، ولا يوجد بعد أي علاج ناجح لآلية التلف الدماغي هذه.

وأوضح أخصائيّ الأعصاب في جامعة جورج تاون أن العلماء باتوا قريبين جدًا من التوصل إلى إعداد أدوية ناجحة لتبرير تفاؤلهم، لكن مسألة معرفة ما إذا كان ذلك يتطلب بضع سنوات أو خمس عشرة سنة سيكون مرتهنا بقيمة الموارد الممنوحة.

=============================
ما غــابَ نجـــمٌ بظـهْـرِ السُـحب قـد رُفِـعـــا
ما كـان غـيـبًـــا و لـو بالـعـيــــنِ ما لـمَـعـــا
و الـدرُّ فى الـبـحـــــر لــمْ تـنـكـرهُ غـيـبـتــهُ
عن أعيـنِ النـاسِ بالأعـمــــاقِ حيث سَـــعَى

الشاعر / علاء الدين سعيد
عام 1989

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY
صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة
القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz

انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : الزهايمر .. Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 35186

الأوسمة : المشرف المتميز

الزهايمر .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزهايمر ..   الزهايمر .. I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو 2010, 1:05 am

استاذى الفاضل
لاتحرمنا جديدك ومن معلوماتك النادره التى ننتظرها

سلم لنا قلمك الرائع الذى يأتينا بكل ماهو مفيد وقيم

تحياتى وتقديرى

=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزهايمر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: العيادة الطبية :: طبيبك الخاص-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
Admin - 178
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
Admin
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
malake bouchra
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
همت مصطفى
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
mustapha amzil
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
عبير خشاب
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
mahetab essam
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
نور سليمان
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
حنان علاء الدين سعيد
الزهايمر .. I_vote_rcapالزهايمر .. I_voting_barالزهايمر .. I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  http://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية