* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
ما معني الصديق؟؟؟؟
لكى تكون اسعد مما انت عليه
سجلوا انا عربية...
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
** لكلام المصواب ** زجل مغربي
طاجين ديال كفتة الحوت السردين
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..

شاطر
 

 الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين سعيد
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
علاء الدين سعيد

ذكر

الدولة - المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

علم الدولة : الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى 3dflag10
العمل - الوظيفة : رئيس مجلس إدارة و رئيس تحرير صحيفة الوطن العربى - القاهرة
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
الموقع :

عدد المساهمات : 215

درجة النشاط فى الموقع : 115

نقاط : 36445

الأوسمة : كبار الشخصيات
الجدي

الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى Empty
مُساهمةموضوع: الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى   الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010, 5:20 am


ولد إيليا ضاهر أبي ماضي في المحيدثة في المتن الشمالي في جبل لبنان عام 1891 وهاجر إلى مصر سنة 1900م وسكن الإسكندرية وأولع بالأدب والشعر حفظاً ومطالعة ونظماً. أجبره الفقر أن يترك دراسته بعد الابتدائية، فغادر لبنان إلى مصر ليعمل في تجارة التبغ، وكانت مصر مركزاً للمفكرين اللبنانيين الهاربين من قمع الأتراك، نشر قصائد له في مجلاتٍ لبنانية صادرة في مصر، أهمها "العلم" و"الاكسبرس"، وهناك، تعرف إلى الأديب أمين تقي الدين، الذي تبنى المبدع الصغير ونشر أولى اعمال إيليا في مجلته "الزهور" توفي سنة 1957.

في مصر، أصدر أبو ماضي أول دواوينه الشعرية عام 1911، بعنوان "تذكار الماضي"، وكان يبلغ من العمر 22 عاماً، شعره السياسي والوطني جعله عرضةً لمضايقات السلطة الرسمية، فهاجر عام 1912 إلى أمريكا الشمالية، وصل أولاً إلى مدينة سينسيناتي، وهناك عمل مع أخيه مراد في التجارة، وتنقل بعدها في الولايات المتحدة إلى ان استقر في مدينة نيويورك عام 1916 وهناك عمل نائباً لتحرير جريدة مرآة الغرب وتزوج من ابنة مالكها السيدة دورا نجيب دياب وأنجبت له اربعة أولاد.
تعرف إلى عظماء القلم في المهجر، فأسس مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة الرابطة القلمية، التي كانت أبرز مقومات الأدب العربي الحديث، وتعتبر هذه الرابطة أهم العوامل التي ساعدت أبي ماضي على نشر فلسفته الشعرية.
في 15 أبريل 1919، قام إيليا أبو ماضي بإصدار أهم مجلة عربية في المهجر، وهي"مجلة السمير" التي تبنت الأقلام المغتربة، وقدمت الشعر الحديث على صفحاتها، واشترك في إصدارها معظم شعراء المهجر لا سيما أدباء المهجر الأمريكي الشمالي، وقام بتحويلها عام 1936 إلى جريدة يومية. امتازت بنبضها العروبي. لم تتوقف "السمير" عن الصدور حتى فارق الشاعر الحياة بنوبة قلبية في 13 نوفمبر 1957.

تفرغ إيليا أبو ماضي للأدب والصحافة، وأصدر عدة دواوين رسمت اتجاهه الفلسفي والفكري أهمها:
"تذكار الماضي" (الإسكندرية 1911): تناول موضوعات مختلفة أبرزها الظلم، عرض فيها بالشعر الظلم الذي يمارسه الحاكم على المحكوم، مهاجماً الطغيان العثماني ضد بلاده.
"إيليا أبو ماضي" (نيويورك 1918): كتب مقدمته جبران خليل جبران، جمع فيه إيليا الحب، والتأمل والفلسفة، وموضوعات اجتماعية وقضايا وطنية كل ذلك في إطار رومانسي حالم أحياناً وثائر عنيف أحياناً أخرى، يكرر شاعرنا فيه تغنيه بجمال الطبيعة.
"الجداول" (نيويورك 1927): كتب مقدمته ميخائيل نعيمة.
"الخمائل" (نيويورك 1940): من أكثر دواوين أبي ماضي شهرةً ونجاحاً، فيه اكتمال نضوج ايليا أدبياً، جعله شعر التناقضات، ففيه الجسد والروح، والثورة وطلب السلام، والاعتراف بالواقع ورسم الخيال.
"تبر وتراب"
"الغابة المفقودة"
" قصص الأغرش ومرأته الهبلة " "مغامرات احمص مع مجمع الهندى"

أهم العوامل المؤثرة في شعر أبي ماضي

أحاطته الطبيعة في طفولته، وكانت قرية المحيدثة تحاصر إيليا أبو ماضي بأشكال الجمال الأخضر والجداول المغردة للجمال، فتعلم حب الطبيعة وتعلق بمناجاتها. الفقر، فنشأته في قسوة الفقر، جعلت منه رسولاً للفقراء، فكتب دوماً عن المساواة الاجتماعية، فكلنا من تراب، لا غني ولا فقير. الهجرة، والاغتراب، كان التشرد في الغربة ثاني مدماك في اتجاه أبي ماضي، ومن التشرد تعلم الوفاء للوطن، فأغزر في الشوق اليه والعناية بطيفه الباق في قلبه. الاختلاط بالنخب، ففي المهجر، كان أبي ماضي منغمساً في علاقته برواد النهضة العربية وقادة الفكر التحرري الأدبي، فاستفاد منهم، وبنى منهجه الشعري وأسلوبه الأدبي.

في دراسة شعره

يسميه النقاد: شاعر الأمل والتفاؤل (قال السماء كئيبةً وتجهمَ، قلت ابتسم يكفي التجهم في السما، قال الصبا ولّى فقلت له ابتسم، لن يرجع الأسف الصبا المتصرّما)كان الجمال حاضراً في أغلب أعمال أبي ماضي، وامتاز بعشقه للطبيعة (يا ليتني لصٌ لأسرق في الضحى، سرَّ اللطافة في النسيم الساري، وأَجسَّ مؤتلق الجمالِ بأصبعي، في زرقة الأفقِ الجميلِ العاري) وجعله قريناً بكل شيء، ويوصف بأنه كان يحمل روح الشرق في المهجر، حمل هم أمته، فكتب لمصر عندما هددها الطغيان: (خَلِّني أستصرخُ القومَ النياما، أنا لا أرضى لمصرٍ أن تُضاما، لا تلُم في نصرة الحقِ فتىً، هاجه العابثُ بالحق فلاما).
كما لم ينس أوجاع الفقراء والمسحوقين فكتب لهم كثيراً وجعلهم من ثوابت قلمه المبدع (وإن هم لم يقتلوا الأشقياء، فيا ليت شعريَ من يقتلونْ، ولا يحزننكمُ موتُهمْ، فإنهمُ للردى يولدونْ، وقولوا كذا قد أراد الإله، وإن قدر الله شيئا يكونْ).
أما الوطن، فلم يغب، فكان لبنان محور يوميات ايليا أبو ماضي، (اثنان أعيا الدهر أن يبليهما، لبنان والأمل الذي لذويه) وأجاد مع الحرب العالمية في ترجمة الحنين إلى العائلة والأرض شعراً: (يا جارتي كان لي أهلٌ وإخوان، فبتت الحرب ما بيني وبينهم، كما تقطع أمراس وخيطان، فاليوم كل الذي فيه مهجتي ألم، وكل ما حولهم بؤس وأحزان، وكان لي أمل إذا كان لي وطن)
نصل إلى الحب، كانت تجارب أبي ماضي قاسيةً عاطفياً، ولكنه احتفظ بالأمل الذي لم يفارق كتاباته، فكان يخرج دوماً حالماً مبرراً القسوة والانكسار جاعلاً منه قلعة تفاؤل وتمسك بالحب، رغم أنه لم ينف الحزن في قلبه، الا انه ميزه عن اليأس، (إنما تلك أخلفت قبل ليلين من موعدي، لم تمت لا وإنما أصبحت في سوى يدي).يوميات اليوم في اذار المجسد .

فلسفته

إيليا أبو ماضي، هو الشاعر الفيلسوف، كان ذو رؤيةٍ فلسفية لكل شيء، فله في الموت فلسفة وفي الكون والوجود، وفي السياسة وفي المجتمع وفي الحب، آمن أن الإنسان خالد وأن الموت ليس آخر المطاف، بل تكملة للمسيرة، شارك جبران خليل جبران في ايمانه بالتقمص والعودة بأشكالٍ حياتية أخرى، خصص مساحةً من شعره للماورائيات، عادى التعصب والطائفية، ونبذها في قصائده مبشراً بديانة الإنسان!

من أشعاره :

أيا الشاكي
أيها الشاكي ومـا بك داءٌ كيف تغـدٌ إذا غـدوت عليلا
إن شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
وترى الشوك في الورود وتعمـى ان ترى فوقها الندى إكليلا
هو عبء على الحياة ثقيل من يرى في الحياة عبئا ثقيلا
والذي نفسه بغير جمال لايرى في الوجود شيئا جميلا
كم تشتكي
كم تشتكي وتقول انك معدم والأرض ملكك والسما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجها ونسيمها والبلبل المترنم
والماء حولك فضة رقراقة والشمس فوقك عسجد يتضرغم
والنور يبني في السفوح وفي الذرى دورا مزخرفة وحينا يهدم
هشت لك الدنيا فمالك واجم وتبسمت فعلام لا تتبسم
ان كنت مكتئبا لعز قد مضى هيهات يرجعه اليك تَنَدُّم
أو كنت تشفق من حلول مصيبة هيهات يمنع أن تحل تجهم
أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل شاخ الزمان فانه لا يهرم
أُنظر فما زالت تطل من الثرى صور تكاد لحسنها تتكلم
كن بلسماً
كن بلسماً إن صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما
إن الحياة حبتك كلَّ كنوزها لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما..
أحسنْ وإن لم تجزَ حـتى بالثنا أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى؟
مَــنْ ذا يكافـئُ زهرةً فواحةً؟ أو مـن يثيبُ البلبل المترنما؟
ياصاحِ خُذ علم المحبة عنهما إني وجـدتُ الحبَّ علما قيما
لو لم تَفُـحْ هذي، وهذا ما شدا عاشـتْ مذممةً وعاش مذمـما
أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا لولا الشعور الناس كانوا كالدمى
أحبب فيغدو الكوخ كونا نيرا وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما
لا تطلبن محبة من جاهل المرء ليس يحب حتى يفهما
ابتســم
قال: السماء كئيبة، وتجهما قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما
قال: الصبا ولّى فقلت له ابتسم لن يرجع الأسف الصبا المتصرما
قال: التي كانت سمائي في الهوى صارت لنفسي في الغرام جهنما
خانت عهودي بعدما ملكتها قلبي فكيف أطيق أن أتبسما ؟
قلت: ابتسم واطرب فلو قارنتها قضّيت عمرك كله متألما
قال: التجارة في صراع هائل مثل المسافر كاد يقتله الظما
أو غادة مسلولة محتاجة لدم وتنفث كلما لهثت دما
قلت: ابتسم ما أنت جالب دائها وشفائها فإذا ابتسمت فربما..
أيكون غيرك مجرما وتبيت في وجل كأنك أنت صرت المجرما
قال: العدى حولي علت صيحاتهم أأسر والأعداء حولي في الحمى ؟
قلت: ابتسم لم يطلبوك بذمة لو لم تكن منهم أجل وأعظما
قال: المواسم قد بدت أعلامها وتعرضت لي في الملابس والدمى
وعلي للأحباب فرض لازم لكنّ كفي ليس تملك درهما
قلت: ابتسم يكفيك أنك لم تزل حيا ولست من الأحبة معدما
قال: الليالي جرعتني علقما قلت: ابتسم ولئن جرعت العلقما
فلعل غيرك إن رآك مرنما طرح الكآبة جانبا وترنما
أتراك تغنم بالتبرم درهما أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما
يا صاح لا خطر على شفتيك أن تتثلما والوجه أن يتحطما
فاضحك فإن الشهب تضحك والدجى متلاطم ولذا نحب الأنجما
قال: البشاشة ليس تسعد كائنا يأتي إلى الدنيا ويذهب مرغما
قلت: ابتسم مادام بينك والردى شبر فإنك بعد لن تتبسما
أنا
حر ومذهب كل حر مذهبي ماكنت بالغاوي ولا المتعصبِ
إني لأغضب للكريم ينوشه مَنْ دونَه واللوم مِن لم يغضبِ
اذا
اذا جدفت جوزيت على التجديف بالنار
وان احببت عيرت من الجـارة والجـار
وان قامرت أو راهنت في النادي أو الدار
فأنت الرجل الاثم عند الناس والباري
وان تسكر لكي تنسى هموما ذات اوقار
خسرت الدين والدنيا ولن تربح سوى العار
وان قلت: اذن فالعيش اوزار بـأوزار
وان الموت اشهى لي إذا لم اقض اوطاري
واسرعت إلى السيف أو السم أو النار
لكي تخـرج من دنيا ذووها غير احرار
فهذا المنكر الاعظـم في سـر واضمار
اذن فاحي ومت كالناس عبدا غير مختار
[عدل].
الطين
نسى الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيهاً وعربد
وكسا الخز جسمَه فتباهى وحوى الماَل كيسُه فتمرد
يا أخي لا تَمل بوجهك عني ما أنا فحمة ولا أنت فرقد
أيها المزدهي إذا مسَّك السقمُ ألا تشتكى؟ ألا تتنهد؟
قمر واحد يطل علينا وعلى الكـوخ والبناء الموطد
إن يكن مشرقاً لعينكِ إني لا أراه من كوة الكوخ أسود
النجوم التي تراها أراها حين تخفى وعندما تتوقد
لستَ أدنى على غناك إليها وأنا معْ خصاصتي لستُ أبعَد
أنت مثلي من الثرى وإليه فلماذا يا صاحبي التيه والصد؟

و أيضا قصيدته بعنوان " أنا وأخت المهاة والقمر . ‏" التى يقول فيها




آه من الحبّ كلّه عبر عندي منه الدموع و السهر

وويح صرعى الغرام إنّهم موتى ، و ما كفّنوا و لا قبروا

يمشون في الأرض ليس يأخذهم زهو و لا في خدودهم صعر

ما خفروا دمّة ، و لا نكثوا عهدا ، و لا مالا و لا غدروا

قد حملوا الهون غير ما سأم لولا الهوى للهوان ما صبروا

لم يبق منّي الضّنى سوى شبح يكاد ، لولا الرجاء ، يندثر

أمسي و سادي مشابها كبدي كلاهما النار فيه تستعر

أكل صبّ ، يا ليل ، مضجعة مثلي فيه القتاد و الإبر

لعلّ طيفا من هند يطرقني فعند هند عن شقوتي خبر

ما بال هند عليّ غاضبة ما شاب فودي و ليس بي كبر

ما زلت غضّ الشباب لا وهن يا هند في عزمتي و لا خور

لا درّ درّ الوشاة قد حلفوا أن يفسدوا بيننا و قد قدروا

واها لأيّامنا ... أراجعة ؟ فانّهن الحجول و الغرر

أيّام لا الدهر قابض يده عنّي ، و لا هند قلبها حجر

***
لم أنس ليلا سهرته معها تحنو علينا الأفنان و الشجر

غفرت ذنب النّوى بزورتها ذنب النوى باللقاء يغتفر

بتنا عن الراصدين يكتمنا الأسودان : الظلام و الشعر

ثلاثة للسرور ما رقدوا أنا و أخت المهاة و القمر

فما لهذي النجوم ساهية ترنو إلينا كأنّها نذر ؟ ...

إن كان صبح الجبين روّعها فإنّ ليل الشعور معتكر

أو انتظام العقود أغضبها فإنّ درّ الكلام منتثر

و ما لتلك الغصون مطرقة كأنّها للسلام تختصر

تبكي كأنّ الزمان أرهقها عسرا ، و لكن دموعها الثمر

طورا على الأرض تنثني مرحا و تارة في الفضاء تشتجر

فأجلفت هند عند رؤيتها و قد تروع الجآذر الصور

هيفاء لو لم تلن معاطفها عند التثنّي خشيت تنكسر

من اللّواتي - و لا شبيه لها - يزينهنّ الدلال و الخفر

تبيت زهر النجوم طامعة لو أنّها فوق نحرها درر

رخيمة الصوت إن شدَت لفتت لها الدّراري و أنصت السحر

أبثّها الوجد و هي لاهية أذهلها الحبّ فهي تفتكر

يا هند كم ذا الأنام تعذلنا و ما أثمنا و لا بنا وزر

فابتدرت هند و هي ضاحكة : ماذا علينا و إن هم كثروا

فدتك نفسي لو أنّهم عقلوا و استشعروا الحبّ مثلما عذروا

ما جحد الحبّ غير جاهله أيجحد الشمس من له بصر ؟

ذرهم و إن أجلبوا و إن صخبوا و لا تلمهم فما هم بشر !

سرنا الهويناء ما بنا تعب و قد سكتنا و ما بنا حصر

لكنّ فرط الهيام أسكرنا و قبلنا العاشقون كم سكروا

فقل لمن يكثر الظنون بنا ما كان إلاّ الحديث و النظر

حتّى رأيت النجوم آفلة و كاد قلب الظلام ينفطر

ودّعتها و الفؤاد مضطرب أكفكف الدمع و هو ينهمر

وودّعتني و من محاجرها فوق العقيق الجمان ينحدر

قد أضحك الدهر ما بكيت له كأنّما البين عنده وطر

كانت ليالي ما بها كدر و الآن أمست و كلّها كدر

إن نفد الدمع من تذكّها فجادها بعد أدمعي المطر

عسى اللّيالي تدري جنايتها على قتيل الهوى فتعتذر

***************

اتمنى النفع و الفائدة لاحترام عظماءنا المبدعين الأروع دائما و ترك الغث و الزيف فى الاقلام

تحياتى لكم دائما و اطيب المنى محملا بعبير الحب و الشوق لكم دائما

=============================
ما غــابَ نجـــمٌ بظـهْـرِ السُـحب قـد رُفِـعـــا
ما كـان غـيـبًـــا و لـو بالـعـيــــنِ ما لـمَـعـــا
و الـدرُّ فى الـبـحـــــر لــمْ تـنـكـرهُ غـيـبـتــهُ
عن أعيـنِ النـاسِ بالأعـمــــاقِ حيث سَـــعَى

الشاعر / علاء الدين سعيد
عام 1989

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY
صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة
القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz

انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 35166

الأوسمة : المشرف المتميز

الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى   الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو 2010, 1:38 am

استاذى الفاضل

بوركت في رقي طرحك وروعه قلمك

تقبل مروري ولك خالص التحية و الاحترام

=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: عالم الأدب و الفن :: أدباء و مبدعون-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
Admin - 178
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
Admin
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
malake bouchra
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
همت مصطفى
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
mustapha amzil
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
عبير خشاب
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
mahetab essam
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
نور سليمان
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
حنان علاء الدين سعيد
الشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_rcapالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_voting_barالشاعر اللبنانى إيليَّا أبو ماضى I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  http://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية