* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
ما معني الصديق؟؟؟؟
لكى تكون اسعد مما انت عليه
سجلوا انا عربية...
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
** لكلام المصواب ** زجل مغربي
طاجين ديال كفتة الحوت السردين
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..

شاطر
 

 مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz

انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 35166

الأوسمة : المشرف المتميز

مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟   مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010, 4:49 pm

مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟


صبية الشباب واندفاعهم يراها البعض ظاهرة طبيعية في هذه الفترة العمرية، وقد يكون ذلك صحيحا إلى حد ما. ولكن العصبية إذا زادت عن حدها فلا بد من التعامل معها على أنها ليست ظاهرة طبيعية على الإطلاق.. بل ظاهرة تحتاج إلى تعامل خاص يتيح من خلاله للشباب العصبي الإقلاع عن تلك العصبية أو تحجيمها على الأقل.

والشباب العصبي المزاج قد نراهم حادي الطباع، يتصرفون من خلال عصبيتهم معاندين، يريدون أن يحققوا مطالبهم بالقوة والعنف الزائد، لا يعتمدون على أنفسهم في معظم الأحوال، حركتهم دائمة، متوترين، وهذا التوتر يسبب إزعاجا كبيرا للمحيطين بهم.

ولعصبية الشباب أسباب كثيرة، منها أسباب نتيجة التكوين الموروث في الشخصية، وفي هذه الحالة يكون أحد الوالدين عصبيا فعلا، ومنها أسباب بيئية مثل نشأة هؤلاء الشباب في جو تربوي مشحون بالعصبية والسلوك المشاكس الغضوب.

ويمكن القول للوالدين ولكل المتعاملين مع الشباب من الجنسين: إن الحديث مع الشباب بفظاظة وعدوانية، والتصرف معهم بعنف، يؤدي بهؤلاء الشباب إلى أن يتصرفوا ويتكلموا بالطريقة نفسها.. بل قد يتمادوا للأشد منها تأثيرا. فالشباب يتعلمون العصبية في معظم الحالات من الوالدين أو المحيطين بهم.

كما أن تشدد الأهل مع الشبان والشابات بشكل مفرط، ومطالبتهم بما يفوق طاقاتهم وقدراتهم من التصرفات والسلوكيات، يجعل الشباب عاجزا عن الاستجابة لتلك الطلبات، والنتيجة إحساس هؤلاء الشباب بأن عدوانـا يُمارس عليهم، يؤدي إلى توترهم وعصبيتهم، ويدفعهم ذلك إلى عدوانية السلوك الذي يعبرون عنه في صورته الأولية بالعصبية، فالتشدد المفرط هذا يحول الشباب إلى عصبيين متمردين ثائرين.

ولا داعي للتعجب إذا علمنا أن التدليل المفرط للشبان والشابات يقود إلى العصبية والعدوانية أيضا. فالشباب المدلل بإفراط يشعرون بأنهم محور الكون، ويغالون في قيمة أنفسهم؛ لأن الوالدين لا يتيحان لهم فرصة استكشاف الواقع ومتطلباته.

والدليل على ذلك أن رغبات الشباب المدلل أوامر.. وبالتالي يكونون غير قادرين على احتمال أي إحباط أو فشل يواجههم في حياتهم سواء في المدرسة أو الجامعة أو النادي أو في المحيط الأسري، وعند أول مواجهة يشعرون بأنهم مضطهدون ومظلومون من الآخرين، وأن الآخرين يحقدون عليهم. وهو إحساس وشعور يثير عدوانيتهم ويدفعهم إلى السلوك العصبي مع الآخرين.

وهذا ليس قاصرا على الآخرين فحسب فهناك حالات من بعض الشباب المدلل عندما تصبح متطلباتهم على المدى الطويل على قدر من الغلو، وعندما يشعر الأهل بأنهم لم يعد بوسعهم أن يلبوا متطلباتهم، فإن الفجوة تزداد بين الأبناء وذويهم، وبذلك يبدأ الصراع بين الشباب والأهل في صورة عصبية وسلوك عدواني لتلبية رغباتهم التي اعتادوا عليها.

وهناك أسباب أخرى مختلفة لعصبية الشباب من الجنسين منها: ضيق المنزل، وعدم توافر أماكن للهو، وممارسة أنشطة ذهنية أو جسدية، وإهمال حاجتهم الحقيقة للاسترخاء والراحة لبعض الوقت.

ويلعب التفكك الأسرى دورا رئيسيا في عصبية الشباب. فالشاب أو الشابة يشعران بسرعة بهذا التفكك حتى لو حاول الوالدان أن يخفياه، وهذا التفكك يثير لدى الشباب قلقا نفسيا شديدا يعود إلى إحساسهم بصعوبة التوفيق بين حبهم لطرف وحبهم للطرف الآخر.. وإلى أي الأطراف ينحازون.. فهذا القلق يؤدي إلى ردود فعل عدوانية قد تتخذ العصبية شكلا لها.

والغيرة الأخوية قد تكون في بعض الأحوال عاملا من عوامل عصبية الشباب، وتأتي تلك الغيرة عن شعور الشاب أو الشابة بالحرمان من حاجة من الحاجات الضرورية، نتيجة وجود منافس يغتصب منه حقوقه في التمتع بتلك الحاجة، وعلاج ذلك يكون باستخدام الأسلوب التربوي الصحيح الذي يتسم بالعدل التام والمطلق ما بين الإخوة والأخوات، والحرص على أن يكون الحب هو أساس التعامل بين أفراد الأسرة، وأنه بدون ذلك الحب فليس لأحد أي حق من الحقوق.

كما أن الخلاف بخصوص أسلوب تربية الشباب والشابات وخاصة في فترة المراهقة، يمكن أن يكون سببا لعدوانية هؤلاء الشباب الذين سرعان ما يشعرون بالفطرة أن هناك خلافا حول تربيتهم، ويمكن أن يقوم الشباب باستعمال أحد الوالدين ضد الآخر ليصبح في وضع مدلل، وإذا لم تلب رغباته كانت العصبية والثورة النفسية هي رد الفعل لذلك.

ونأتي لكيفية التعامل مع الشباب العصبي بعدما استعرضنا الأسباب:
.................................................. ..............................
إن مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب هي: الأمان، والحب، والعدل، والاستقلالية، والحزم. فلا بد للشباب من الشعور بالأمان في المنزل، الأمان من مخاوف التفكك الأسري، والأمان من الفشل في الدراسة والأمر الآخر هو الحب فكلما زاد الحب للأبناء زادت .فرصة التفاهم معهم، فيجب ألا نركز في حديثنا معهم على التهديد والعقاب.

والنقطة الثالثة هي العدل في التعامل مع الأبناء فالسلوك التفاضلي نحو الأبناء يوجد أرضا خصبة للعصبية؛ لأن العصبية هي ردة فعل لأمر آخر وليست المشكلة نفسها.

والمفتاح الرابع هو الاستقلالية، فلا بد من تخفيف السلطة الأبوية عن الأبناء وإعطائهم الثقة بأنفسهم بدرجة أكبر مع المراقبة والمتابعة عن بعد، فشعور الاستقلالية شعور محبب لدى الأبناء خصوصا في هذه السن.

أما المفتاح الأخير فهو الحزم فيجب ألا يترك الشاب لفعل ما يريد بالطريقة التي يريدها وفي الوقت الذي يريده ومع من يريد. وإنما يجب أن يعي الشاب أن مثل ما له من حقوق فإن عليه واجبات يجب أن يؤديها، وأن مثل ما له من حرية فللآخرين حريات يجب أن يحترمها.


=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: بيت العائلة :: الأسرة و المجتمع-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
Admin - 178
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
Admin
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
malake bouchra
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
همت مصطفى
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
mustapha amzil
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
عبير خشاب
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
mahetab essam
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
نور سليمان
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
حنان علاء الدين سعيد
مفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_rcapمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_voting_barمفاتيح التعامل مع عصبية الشباب؟؟ I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  http://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية