* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
ما معني الصديق؟؟؟؟
لكى تكون اسعد مما انت عليه
سجلوا انا عربية...
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
** لكلام المصواب ** زجل مغربي
طاجين ديال كفتة الحوت السردين
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..

شاطر
 

 الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz

انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 35186

الأوسمة : المشرف المتميز

الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد Empty
مُساهمةموضوع: الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد   الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_icon_minitimeالأربعاء 02 يونيو 2010, 11:26 pm

الغضب والتفكير السلبي والضغط النفسي تعتبر عوامل مدمرة لصحة القلب والجسد، ولذلك أمرنا الإسلام بالابتعاد عنها....

لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يغضب لأمر من أمور الدنيا إلا أن تُنتهك حرمة من حرمات الله تعالى! فكان رضاه من أجل الله وغضبه من أجل الله، فكان بذلك أسعد الناس وأكثرهم استقراراً وطمأنينة، وضرب لنا أروع الأمثلة في ذلك.

ولم يكد يمرّ يوم على رسول الله إلا وتحدث معه أحداث تدعو للغضب والانفعال والتوتر النفسي، ولكننا لم نعلم أنه غضب مرة واحدة إلا عندما يتعدى أحد على حدّ من حدود الله. فقد كان النبي الكريم يعالج أي مشكلة بهدوء وأناة وهذا ما جعل الناس يدخلون في دين الله أفواجاً ولذلك مدحه الله في كتابه المجيد فقال في حقه: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) [القلم: 4].

وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن التوتر النفسي والضغوط والغضب تعتبر عوامل مدمرة لصحة الإنسان وقلبه وقد تؤدي إلى أمراض خطيرة مثل السرطان! ويعتقد الباحثون أنه على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية وإتباع حمية غذائية جيدة وغيرها من العوامل ذات أهمية حيوية لصحة القلب، إلا أن للعوامل الاجتماعية والسعادة والإحساس بالرضا والكمال والعمل من أجل هدف في الحياة، تأثير بدورها.

بل إن النبي الكريم كان يأمر أصحابه أن يرددوا عبارة مهمة تعبر عن الرضا، صباحاً ومساءً وهو هذا الذكر: (رضيت بالله تعالى رباً وبالإسلام ديناً وبالقرآن إماماً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً)، وكان يقول: من قال ذلك عشر مرات صباحاً ومساءً كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة.

وكما يؤكد الباحثون أن الرضا يعتبر من أهم الوسائل العلاجية لأي مرض نفسي، فمعظم الاضطرابات النفسية ناتجة عن عدم الرضا، ويعتبر الغضب على رأس العوامل القاتلة للإنسان، ويسبب الموت المفاجئ والجلطة الدماغية واحتشاء العضلة القلبية وضغط الدم.

الإجهاد النفسي يؤثر على الصحة البدنية والعقلية

كشف بحث أمريكي أن الإجهاد والضغوط النفسية التي يتعرض لها الأفراد بشكل يومي يمكن أن تسبب بعض أنواع السرطان، في حين وجدت دراسة أوروبية مشابهة أن الإجهاد مضر لصحة القلب. وأظهرت الدراسة التي نفذها باحثون من جامعة "ييل" الأمريكية، أن الضغوط النفسية اليومية قد تحفز نمو الأورام، وأن أي صدمة، عاطفية أو جسدية، يمكن أن تكون بمثابة "ممر" بين الطفرات السرطانية التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بأورام خطيرة.

وتبين نتائج الدراسة، التي نشرت في دورية الطبيعة"، أن الظروف اللازمة للإصابة بهذا المرض يمكن أن تتأثر بالبيئة العاطفية بما في ذلك كل المهام اليومية التي نقوم بها سواء في العمل أو في نطاق العائلة.

يقول البروفسور تيان إكسو، المختص في علم الوراثة من جامعة ييل: "هناك الكثير من الظروف المختلفة يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد، والحد منه أو تجنب الظروف المسببة له دائماً نصيحة جيدة.."

وتناولت دراسة أوروبية جانباً آخر للإجهاد، إذ أظهر بحث بريطاني تأثيره السلبي على القلب وما يمكن أن يتسبب به من أمراض، لتؤكد علمياً الاعتقاد السائد منذ القدم بارتباطه بالنوبات القلبية.

وأُخضع كل المشاركين لاختبارات ضغط ومن ثم قيست مستويات هرمون الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد الابتدائي الذي ينتجه الجسم عندما يتعرض إلى ضغوطات نفسية أو جسدية، ويؤدي في حال إطلاقه إلى تضييق الشرايين. ولاحظ الباحثون أن المشاركين ممن أصيبوا بالإجهاد جراء الاختبارات كانوا الأكثر عرضة، وبواقع الضعف، للإصابة بضيق الشرايين، عن أولئك الذين احتفظوا بهدوئهم.


آيات كثيرة تحض على الهدوء النفسي

إن الذي يتأمل القرآن يلاحظ أن كثيراً من الآيات تأمرنا بالصبر وعدم الغضب والتسامح والعفو، ومن هذه الآيات قوله تعالى: (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) [الشورى: 40]. ويقول أيضاً: (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ * وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ * إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) [النحل: 126-128].

ويقول في حق المتقين الذين وعدهم جنات عرضها السموات والأرض: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [آل عمران: 134]. وأفضل طريقة لعلاج الضغوط النفسية هي العفو، لأن الله تعالى يقول: (وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) [البقرة: 237].

فجزء كبير من الضغوط اليومية التي يتعرض لها الإنسان سببها الإحساس بالظلم وعدم القدرة على النيل من الآخرين، ولكن بمجرد أن يمارس الإنسان "العفو" فإن المشكلة تتبخر مثل الحرارة عندما تبخر الماء! ولذلك كان النبي الكريم أكثر الناس عفواً، ويكفي أن نتذكر يوم فتح مكة عندما نصره الله على أعدائه الذين استهزؤوا به وآذوه وأخرجوه وشتموه، ولكنه عفا عنهم وقال: اذهبوا فأنتم الطلقاء!

إن هذا الموقف هو درس لكل مؤمن أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن رحمة الله تعالى بعباده أنه جعل ثواب التسامح والعفو كبيراً جداً في الآخرة، وجعل ثوابه عظيماً في الدنيا وهو التمتع بصحة أفضل واستقرار نفسي أكبر!

وتأملوا معي هذا النص القرآني الرائع: (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ) [فصلت: 34-35]، فمهما كانت مشكلتك مع الآخرين يمكن حلّها بمجرد المعاملة بالتي هي أحسن وبقليل من الصبر وبكلمة طيبة كما قال الله تعالى: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) [إبراهيم: 24-25].

=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
Admin

ذكر

الدولة - المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

علم الدولة : الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد Male_e10
العمل - الوظيفة : مدير مكتب و أعمال الشاعر/علاء الدين سعيد
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
الموقع :

عدد المساهمات : 178

درجة النشاط فى الموقع : 0

نقاط : 36454

الأوسمة : مدير عام الموقع

الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد   الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_icon_minitimeالأربعاء 23 يونيو 2010, 9:31 am

استاذة egmz

جميل هذا الربط بين الجانب النفسى و الرؤية الاسلامية له

تناولك ممتاز و اسلوبك لا يقل عنه ايضا

سلمت لنا و دمت بود

=============================
http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر

الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد Manwa3h (81)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egmz
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
مشرفة قسم عالم المرأة و الطفل
egmz

انثى

الدولة - المدينة : مصر - الاسكندرية

علم الدولة : الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد Female31
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع :

عدد المساهمات : 422

درجة النشاط فى الموقع : 45

نقاط : 35186

الأوسمة : المشرف المتميز

الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد   الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_icon_minitimeالأربعاء 23 يونيو 2010, 12:45 pm

صباح الخير استاذى الفاضل Admin اشكرك جدا على كلماتك الجميله ..شرف لى قرائتك لمواضيعى ..تحياتى وتقديرى ...مدام جى جى

=============================
لنحيا الحياة بالايمان والحب والأمل
ليكن شعارنا الصدق و التسامح والقناعة
هكذا سنراها بكل الألوان المبهجة

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: العيادة الطبية :: الصحة النفسية و العقلية-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
Admin - 178
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
Admin
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
malake bouchra
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
همت مصطفى
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
mustapha amzil
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
عبير خشاب
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
mahetab essam
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
نور سليمان
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
حنان علاء الدين سعيد
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_rcapالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_voting_barالضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  http://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية