* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد
أحباءَنا الأفاضل ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة ترحيب وحب نبثها من القلب إلى كل الأعضاء والعضوات والراغبين فى الإنضمام إلى موقعنا المتميز - الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد - متمنين للجميع المتعة والفائدة الكبيرة والمشاركة المثمرة فى ظل الالتزام بقواعد الدين والأخلاق والرغبة الصادقة فى تنمية الثقافة وروح المحبة لدى الجميع ونحو الموقع والحفاظ عليه .. فأهلا وسهلا بكم معنا .. أعضاءَ فاعلين نشطاء دائما بإذن الله .. أهلا بكم وسهلا


موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم على " موقع الشاعر علاء الدين سعيد ، للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية ".. ضع اعلانك هنا ، تضمن نشره ونجاحك .. معنا حقق أمنياتك وأحلامك ..
صحيفة " الوطن العربى اليومية " .. صحيفة عربية يومية مستقلة شاملة ، تصدر من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير: علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby.com
صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " .. صحيفة عربية أسبوعية مستقلة شاملة تصدر صباح كل خميس من لندن ، المملكة المتحدة - رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : علاء الدين سعيد .. رابط موقع الصحيفة : http://www.alwatanelaraby-weekly.com
" تليفزيون الوطن العربى WA.TV " من لندن ، المملكة المتحدة - أسسه رئيس مجلس الإدارة : علاء الدين سعيد .. رابط موقع التليفزيون على الإنترنت : http://www.alwatanelaraby-tv.com
دعوة إلى أعضاء أسرة الموقع الأعزاء للإنضمام إلى عضوية " موقع مكتبة مؤلفات الشاعر علاء الدين سعيد " ، حيث تتعدد مجالات هذه المؤلفات لكننا نحاول هنا حصرها وإتاحتها للقارىء فى كل مكان .. فمرحباً بكم أعضاءً بيننا على الرابط التالى : http://almaktaba.own0.com فأهلا بكم و سهلا .
لغة الموقع
يمكنك إختيار لغة الموقع من هنا ...
النسخ من الموقع غير متاح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أنا أنسان ( شعر عامى ) من ديوان الصدى
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013, 7:58 am من طرف مرفت رضوان

» أهلا و سهلا بكم أعضاء أسرتنا العزيزة فى موقعكم المميز ..
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 9:08 pm من طرف سمير الطرابيلى

» ** لحبيبة فلسطين ** زجل مغربي
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_icon_minitimeالسبت 17 نوفمبر 2012, 11:48 pm من طرف mustapha amzil

» ** قارعة الطريق ** .
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:06 pm من طرف mustapha amzil

» ** راح اللي راح ** زجل مغربي
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 4:19 am من طرف mustapha amzil

» ** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:16 pm من طرف mustapha amzil

» كتاب : سيظل رسول الله ..مهما أساءوا السيد إبراهيم أحمد
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_icon_minitimeالإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:14 pm من طرف السيد إبراهيم أحمد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
على الرحب و السعة
الإفتتاح الرسمى لتليفزيون " SAID T.V " ..( تليفزيون علاء الدين سعيد من الإتحاد الأوربى )
إن كان بإمكاني.....اقتراح لأسرة الموقع
قصيدة " عندليب .. أنشودة الحياة " -- للشاعر/ علاء الدين سعيد
قصيدة " أبحث عنك " .. للشاعر / علاء الدين سعيد
عشرنساء لا ينساهن الرجل
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..
ما معني الصديق؟؟؟؟
لكى تكون اسعد مما انت عليه
سجلوا انا عربية...
المواضيع الأكثر شعبية
مناسك العمره .. كيفيتها و ما يقال فيها
من اجمل ما قرأت عن التسامح .. دعووووووه إلى التساااااااامح
اول قصيده لنازك الملائكه تكسر فيها بحور الشعر قصيدة الكوليرا
وليم شكسبير(1564 – 1616)نبذه مختصره عن حياته
قصيدة نهاية العام‏ .. للشاعر/ محمد نجيب الرمادى
** امحبت الوالدين ** زجل مغربي
طريقة تهييئ الحامض المصير يعني المرقد
** لكلام المصواب ** زجل مغربي
طاجين ديال كفتة الحوت السردين
شخص ٌ معيَّنٌ مرّ بحياتك .. وترك فيك عميق الأثر ..

شاطر
 

 سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين سعيد
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
علاء الدين سعيد

ذكر

الدولة - المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

علم الدولة : سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية 3dflag10
العمل - الوظيفة : رئيس مجلس إدارة و رئيس تحرير صحيفة الوطن العربى - القاهرة
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
الموقع :

عدد المساهمات : 215

درجة النشاط فى الموقع : 115

نقاط : 36465

الأوسمة : كبار الشخصيات
الجدي

سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية   سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_icon_minitimeالخميس 06 مايو 2010, 1:11 pm

سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية :
************************
شهد تعريف سوء المعاملة الطفل تطورا ملحوظا في العقود الماضية فمن المفاهيم الكلاسيكية التي طرحت عن هذه الظاهرة ما قدمه كمب و آخرون عام 1962 عن متلازمة الطفل المنسحق battered child syndrome وتصف هذه المتلازمة سوء معاملة الطفل على أنها إيقاع الأذى الخطر او إصابات خطرة بالأطفال الصغار بواسطة الوالدين او مقدمي الرعاية وغالبا ما ينتج عن الإصابات التي تشمل كسوراً وتجمعات دموية بالدماغ و إصابات متعددة في الأنسجة الرخوة وعجز مستديم وحدوث وفاة.

ذكر قاموس وبستر أن من معاني سوء المعاملة والإهمال للطفل هو ممارسة القوة الجسدية بغرض الإضرار بالطفل وقد يكون الإضرار مادي من خلال ممارسة الضرب أو معنوي من خلال تعمد الإهانة المعنوية للطفل بالسب او التجريح أو الإهانة.

ويوسع جيل gil 1974 مفهوم سوء المعاملة للطفل ليشمل أي فعل يحرم الطفل من أن يحقق إمكاناته الجسمية والنفسية.

وتعرفه إدارة الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة الأمريكية 1981 بأنه الإيذاء الجسدي أو الإساءة الجنسية او المعاملة القائمة على الإهمال او سوء المعاملة للطفل تحت سن الثامنة عشر من العمر وذلك بواسطة شخص يكون مسئولاً عن رعاية الطفل ورفاهيته تحت ظروف تتعرض فيها صحة الطفل او رفاهيته للأذى او التهديد .

وعرفه قانون الحماية والعلاج لسوء معاملة الطفل بالولايات المتحدة الأمريكية الذي صدر عام 1996 بان سوء المعاملة والإهمال هو ( في حده الأدنى هو أي فعل حديث او فشل في فعل من جانب أحد الوالدين او مقدم الرعاية تنتج عنه وفاة او إيذاء جسمي او انفعالي خطير او إساءة جنسية او استغلال جنسي او أي فعل او فشل في فعل ينتج عنه خطر وشيك الحدوث لأذى خطير ) .

أن مفهوم سوء المعاملة والإهمال للأطفال قد يتسع ليتضمن ظاهرات وحالات عديدة من سوء المعاملة للأطفال ومن الأساليب الخاطئة في تنشئتهم، بل قد يمتد أيضاً ليشمل صدمات الطفولة او الأطفال المصدومين نتيجة للخبرات المؤلمة او الصدمية التي تعرضوا لها وهي خبرات تعطل او تعوق ارتقائهم النفسي، ولاشك ان تعرض الأطفال لخبرات سوء المعاملة والإهمال يشكل في حد ذاته ( صدمة ) للطفل وصدمة الإساءة لها من التبعات والعواقب والمظاهر التي تؤثر على الصحة النفسية للفرد .

فالإساءة الجسدية وهي أية إصابة للطفل لا تكون ناتجة عن حادث وقد تتضمن الإصابة كالكدمات او الخدوش او آثار ضربات أو لكمات بالجسم او الخنق والعض والدهس والمسك بعنف وشد الشعر والقرص والبصق او كسور في العظام او الحرق او إصابة داخلية او حتى الإصابة المفضية الى الموت.

والإساءة الجنسية وهي حالة ما يعمد شخص أكبر إلى إستخدام الطفل لأجل أغراض جنسية مثل الاغتصاب والتحرش الجسدي والجنسي في الشوارع والمواصلات والأماكن المزدحمة والتحرش من قبل أرباب العمل او من خلال إجبار الأطفال على ممارسات جنسية متنوعة.

الإزدراء وهو نوع من التصرف يجمع بين الرفض والذل فمثلا ً يرفض أحد الوالدين مساعدة الطفل ويرفض الطفل نفسه وقد ينادي الطفل بأسماء تحط من قدره ووصفه بأنه وضيع.

الإرهاب ويتمثل بالتهديد والإيذاء الجسدي للطفل او التخلي عنه اذا لم يسلك سلوكاً معيناً او بتعريض الطفل للعنف او التهديد من قبل أشخاص يحبهم او تركه بمفرده في حجرة مظلمة.

العزلة وهي عزل الطفل عن من يحبهم او ان يترك بمفرده لفترات طويلة وربما يمنع من التفاعلات مع الزملاء او الكبار داخل وخارج العائلة.

الإستغلال والفساد ويتضمن تشجيع الطفل على الانحراف مثل تعليمه سلوكاً إجرامياً او تركه مع خادم او تشجيعه على الهروب من المدرسة او الاشتراك في أعمال جنسية.

إهمال لردود الأفعال العاطفية ويتضمن إهمالا لمحاولات الطفل التفاعل مع الكبار مثل اللمس والكلام والقبلة والوالدان هنا يشعران الطفل انه غير مرغوب فيه عاطفياً.

الإهمال وهو في حالة ما يترك الطفل غالباً وحيداً لمدة طويلة او يهمله الوالدان بما يتسبب فيه حدوث مشكلات انفعالية او صحية للطفل.

الإساءة الصحية ويتمثل في معاناة الطفل من الجوع والبنية الهزيلة والتقمل والملابس غير المناسبة ويشعر الطفل نتيجة لذلك بعدم وجود أحد يرعاه.

آثار الحصار الإقتصادي الجائر والحروب على إساءة المعاملة والعنف ضد الأطفال في العراق

منذ فرض الحصار الجائر على العراق في عام 1990 وتعرض العراق لحرب ضروس عام 1991 وعام 2003 ، نجد ان الأطفال هم الضحايا البريئة الذين تأثروا بآثار ذلك والفئة الأكثر تضرراً وتعرضاً للإساءة والعنف والإهمال بسبب ما افرزه الحصار والحروب من ضغوط ومآسي نفسية واجتماعية وصحية وتربوية على العائلة العراقية فمن مظاهر الإساءة والعنف التي سببتها الحروب والحصار لأطفال العراق هي ما يأتي:

إزدياد معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة من العمر بسبب نقص التغذية والخدمات الصحية والأدوية والعناية الطبية من 25 حالة وفاة لكل ألف ولادة حية سنة 1990 الى 137 حالة وفاة لكل ألف ولادة حية عام 2000.

الإساءة النفسية والانفعالية للطفل من خلال حرمان الطفل من توفير ابسط مستلزمات العيش له فضلاً عن ازدياد حدة المشكلات الأسرية وغياب الأب و الام عن البيت وازدياد حالات التفكك الأسرى بسبب طلاق أحد الوالدين او الهجرة الى خارج الوطن او الوفاة مما أدى الى شعور بعض الأطفال بالقلق والخوف والتهديد والخطر وفقدان الثقة بالنفس والسلوك العدواني وقلة النشاط والخمول.

تعرض الأطفال للاجهاد والتعب والإساءة الجسمية والانفعالية والجنسية والمخاطر والحوادث من خلال التحاقهم بالعمل وفي سن مبكر وقد أظهرت دراسة أجريت في عام 2001 الى ازدياد حدة المشاكل السلوكية بين الأطفال العاملين وتبلورت بالتدخين والعودة في ساعات متأخرة من الليل الى البيت وتعاطي المسكرات والتردد على دور السينما والنوم في الشوارع والسرقة والمضايقات والمعاكسات والتحرش من قبل الكبار .

إزدياد عدد حالات جنوح الأطفال الأحداث بسبب الحرمان الأبوي والأموي وظروف الحصار الإقتصادي الجائر.
العوامل الأسرية

تعد الأسرة هي المصدر الرئيسي في عملية التنشئة الاجتماعية لما لها من دور كبير في رعاية الطفل وإشباع حاجاته الأساسية من طعام وشراب وإشعاره بالأمن.

الا ان ظروف الحصار الاقتصادي الجائر الذي امتد اكثر من أحد عشر عاماً على العراق والحروب التي تعرض لها العراق أدى الى ان تكون هناك العديد من العقبات أمام الأسرة واثر ذلك تأثيراً كبيراً على عملية
فخروج الأم للعمل واستمرارها به لساعات طويلة خلال النهار وحرمان الطفل من العطف والحنان.

الخلافات الأسرية بسبب الظروف الاقتصادية وما نجم عن ذلك من فراق او طلاق بين الوالدين.

إنشغال الآباء بالعمل او الهجرة الى خارج الوطن وغيابهم المستمر عن الأسرة.

إزدياد عدد حالات الأسر التي تعيش تحت خط الفقر المدقع وسوء التغذية.

الضغوط النفسية التي يعانيها أحد الوالدين او كلاهما التي تؤثر تأثيراً كبيراً في رعاية الطفل.

ضيق المسكن وكبت حرية الطفل.

قضاء الأطفال الوقت الطويل خارج المنزل.

جهل الوالدين بأساليب التنشئة الاجتماعية السليمة.

إرتفاع عدد أفراد الأسرة الذين يعيشون في منزل واحد.

المعاملة التمييزية ضمن الأسرة.

عزلة الأسرة اجتماعياً وضعف العلاقات الأسرية والشخصية والاجتماعية.

ضعف الإحساس بالمسؤولية تجاه أفراد الأسرة.

كما ان بعض الأسر قامت بأدوار وممارسات عديدة أثناء تربيتها لأطفالها وبشكل ضمني او بشكل واضح ملموس من خلال أفعال كالترهيب او بث القلق والخوف في نفوس الأطفال او معاقبتهم او صب اللعنات عليهم او عدم إشباع حاجاتهم العاطفية، وتقوم بعض الأسر بسوء معاملة الطفل نفسيا كإشعاره بأنه لا قيمة له وانه غير محبوب او غير مرغوب فيه او سبه بأقذع الشتائم وإهانته أمام الآخرين.

وأكد العديد من علماء الاجتماع على وجود مستويات عدة تسهم في إساءة معاملة الطفل ومنها اثر تاريخ الأسرة على ممارسات الأب والأم والنظام الخارجي للأسرة وخصائص الجيران ومساندة الأسرة ومكونات ثقافة الأسرة

ولوحظ ان الأطفال الذين يعيشون الضغوط الاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي يقع الآباء تحت وطأتها تكون اكثر عرضة للإساءة النفسية، كما ان الأسرة التي تعاني من أزمات اقتصادية والتي لا تعدل في معاملتها بين الجنسين والتي لا توفر العون والمساعدة لأطفالها هي اكثر الأسر التي تدفع أطفالها الى المعاناة النفسية
وتتمثل الضغوط الاجتماعية في الأسرة بالفقر والبطالة وعدم التكافؤ الاجتماعي ووجود طفل معاق وغالباً ما يكون ضحايا الإهمال للفقر والفشل في توفير المأكل والمسكن والرعاية الطبية وزيادة حجم الأسرة ونقص الموارد المالية تمثل ضغطاً إجتماعياً كبيراً، ويعد الحصار الاقتصادي المفروض على العراق والحروب التي تعرض لها الضاغط النفسي والاجتماعي الكبير الذي هدد كيان الأسر

إن سوء معاملة الطفل وإهماله يؤثر ذلك تأثيراً كبيراً على شخصيته المستقبلية .
فضعف الثقة في النفسعامل مهم يؤثر في شخصيته وفي تحصيله وإنجازاته وقد أشارت كثير من الدراسات الى ان هناك ارتباط كبير بين مفهوم الذات وبين التحصيل الدراسي فالطفل الذي لم تنم لديه الثقة في نفسه وقدراته ويخاف من المبادرة في القيام بأي عمل او إنجاز، يخاف الفشل ويخاف التأنيب لذا تراه مترددا في القيام بأي عمل، ان هذا الخوف متعلم نتيجة العبء الثقيل الذي يتركه الوالدين على عاتق الطفل والتنافس الاجتماعي ما بين أفراد الأسرة الواحدة .
إن الطفل يشعر بالإحباط إذا ما تهدد أمنه وسلامته ويرى ماسلو ان الإحباط الناشئ عن التهديد واستخدام كلمات التحقير أمام زملاء الطفل والاستهزاء بقدراته وعدم إشباع الحاجات الفسيولوجية للطفل يؤثر تأثيرا كبيرا على سلوك الطفل

إن شدة العقاب والإهمال الذي يوقعه الوالدين في الطفل يثير من عدوانية الطفل وشراسته وقد يكون رد فعل الطفل الإمعان في سلوك العدوان على الآخرين.

إن سوء معاملة الطفل وإهماله يؤدي إلى شعور الفرد بالقلق الدائم وعدم الاستقرار النفسي والتوتر والأزمات والمتاعب والصدمات النفسية والشعور بالذنب والخوف من العقاب فضلا عن الشعور بالعجز والنقص والصراع الداخلي.

كشفت نتائج الدراسات التي أجريت على الأطفال ضحايا سوء المعاملة والإهمال عن صورة إكلينيكية واضحة المعالم تكمن بؤرتها في صدمة الإساءة التي قد تتبدى آثارها فيما يعرف باضطراب ضغوط ما بعد الصدمة عند الأطفال وهو إضطراب يظهر في متلازمة من الأعراض مثل ( الخوف الشديد والهلع والسلوك المضطرب أو غير المستقر ووجود صور ذهنية او أفكار او ادراكات او ذكريات متكررة وملحة عن الصدمة والأحلام المزعجة ( الكوابيس ) أثناء النوم والسلوك الانسحابي والاستثارة الزائدة وصعوبة التركيز وصعوبات النوم، ان المشكلات النفسية والسلوكية الناتجة عن صدمة الإساءة تظل قائمة ونشطة التأثير على الصحة النفسية للطفل لأنها بقيت كخبرة والصدمة تعيش مع الطفل والطفل يعيش معها .

ظهور سلوكات شاذة وغريبة وتشمل عادات غريبة في الأكل والشرب والنوم والسلوك الاجتماعي واضطراب في النمو الذهني والعجز عن الاستجابة او للمنبهات المؤلمة كما يظهر لدى هؤلاء الأطفال أعراض انفعالية تتضمن الغضب والإنكار والكبت والخوف ولوم الذات والشك والشعور بالعجز وانخفاض تقدير الذات والشعور بالذنب والبلادة .

ومن خلال ما تقدم يمكن ان نوصي بـ :

توعية الأسرة والمدرسة والمجتمع ببنود اتفاقية حقوق الطفل من خلال مجالس الآباء والأمهات ووسائل الإعلام المختلفة.

ضرورة مكافحة العنف وكافة أشكال الإساءة والمعاملة للأطفال من خلال أجهزة الإعلام المختلفة وتطوير أساليب التدريس وتضمين المناهج الدراسية الحقوق التي ينبغي ان يتمتع بها الأطفال وضرورة احترامها.

تفعيل دور المؤسسات الدينية التثقيفي والتوعوي في مكافحة العنف والإساءة ضد الأطفال.

ان تقوم المنظمات والجمعيات النسائية بالدور الكبير في توعية وتثقيف الأمهات بمعنى الإساءة للطفل وأشكالها وأضرارها وتأثيرها على الصحة النفسية.

ضرورة قيام المؤسسات الإعلامية بفحص الأفلام والبرامج الخاصة بالأطفال ومراعاة خلوها من العنف والإساءة للأطفال.

معالجة مشكلة تسرب الأطفال من المدارس وتطبيق القوانين للحد من هذه الظاهرة.

الاهتمام بتعيين المرشدين التربويين في المدارس الابتدائية للتدخل في معالجة مشكلات الأطفال المساء إليهم .

=============================
ما غــابَ نجـــمٌ بظـهْـرِ السُـحب قـد رُفِـعـــا
ما كـان غـيـبًـــا و لـو بالـعـيــــنِ ما لـمَـعـــا
و الـدرُّ فى الـبـحـــــر لــمْ تـنـكـرهُ غـيـبـتــهُ
عن أعيـنِ النـاسِ بالأعـمــــاقِ حيث سَـــعَى

الشاعر / علاء الدين سعيد
عام 1989

http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY
صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة
القاهرة - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous


سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية   سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_icon_minitimeالجمعة 07 مايو 2010, 9:42 pm

نعم يا اخى الفاضل صدقت فان العنف بشتى انواعه كان جنسيا و يسمى بالفرنسية بالبيدوفيلى اى الدين يعتدون جنسيا على الاطفال الابرياء و قد قامت عدة جمعيات يااستادى الفاضل هنا بالمغرب بالمشاركة مع عدة مدارس ابتدائية بتنضيم حملة ليوم باكمله تحت شعار لا للعنف ضد الاطفال و باللهجة المغربية ماتقيش ولدى ....لانهم فلدات اكبادنا ....فثق بى ياعلاء ان قلت لك اسعد اوقاتى و ايامى الى مماتى هى التى اقضيها مع هولاء الاطفال فانت عندما تتعامل معهم تدخل الى عالم اجمل من اى عالم... عالم البراءة و الحب اللامتناهى الحقيقى....و عالم الفضيلة اقضى ساعات طوال مع الحب الحقيقى طيلة اليوم ....لو يروا من يعتدون على الاطفال بدون اى شفقة او رحمة منهم ....فلياتوا معى ليوم واحد و ليروا ما لم يروه طيلة حياتهم ..... سيكتشفون براءة اللا متناهية فى زمن الخد يعة و الخبث .... و حبهم باخلاص نادرا ما تجده فى هاته الايام... لما تجرؤوا ان يمسوا شعرة واحدة من احد منهم بعد دلك ...تعالوا تروا باعينكم ....فى كل صباح اجد صفا من الاطفال ينتضرون قدومى بشغف.... و حين رايتى يرتمون فى احضانى يعطوننى الاحساس بوجودى اكثر و اجد ايدى صغيرة تلمس يدى و هم يدعوننى الى دخول القسم حتى عندما اكون مريضة القى الدرس عليهم محاولة توجيههم بما عرفنى الله الخالق .....فانا اعاشرهم اكثر من والديهم ابقى معهم طيلة اليوم يحكون لى اسرارهم وامانيهم الغ...دلك لا يمكن لك ان تتصور فرحتى عندما اجد افواه صغيرة تقبلنى طيلة الوقت و لا الشكر الدى اتلقاه مع العلم انه عملى و اتلقى عليه اجرا مناسبا ....احس بحبهم الفعلى ببرائتهم الطفولية بل و لم يكتفوا بعطائهم هدا فانا اتلقى يوميا عدة هدا يا من عندهم تكون عبارة عن شكولاطا و رسوما فيها ورود و بها كلمات رقيقة يقدمونها الى و هاته الامور التى لا نعرفها نحن الكبار الدين نحمل البغض لبعضنا البعض بدون سبب فلينضروا و لتاملوا جيدا يا من يعتدون عليهم يائما بالضرب او الشتم الغ...دلك من انواع التعديب فانا بحكم عملى اعاشرهم طيلة اليوم اتحدث معهم و لايمكن لكم ان تتصورا اندهاشى عندما اتحاور معهم فهم عباقرة رغم سنهم الصغير فالاسئلة التى يطرحونها لايمكن الاجابة عليها حتى من الفلاسفة و العلماء انه بكل بساطة عالم الطفولة الفريد من نوعه عالم البراءة من كل شىء ....فرسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن التعرض للضعيفين المراة و الطفل .....فليعلم كل من يتعامل مع الطفل بانه له الحض لانه يتعامل مع كائن مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
Admin

ذكر

الدولة - المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

علم الدولة : سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية Male_e10
العمل - الوظيفة : مدير مكتب و أعمال الشاعر/علاء الدين سعيد
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
الموقع :

عدد المساهمات : 178

درجة النشاط فى الموقع : 0

نقاط : 36454

الأوسمة : مدير عام الموقع

سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية   سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_icon_minitimeالأربعاء 23 يونيو 2010, 9:15 am

اشكرك استاذنا على هذا الموضوع المفيد فى اسلوب التعامل و اثره النفسى و العقلى على الانسان

الموضوع حيوى و شائك لارتباطه بالتعامل اليومى فى الحياة بين الافراد و المجتمعات بعضها البعض

افادك الله كما تفيدنا دوما بجديدك الممتاز

تحياتى و تقديرى لك للابد

=============================
http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر

سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية Manwa3h (81)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
Admin

ذكر

الدولة - المدينة : جمهورية مصر العربية - القاهرة

علم الدولة : سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية Male_e10
العمل - الوظيفة : مدير مكتب و أعمال الشاعر/علاء الدين سعيد
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
الموقع :

عدد المساهمات : 178

درجة النشاط فى الموقع : 0

نقاط : 36454

الأوسمة : مدير عام الموقع

سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية   سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_icon_minitimeالأربعاء 23 يونيو 2010, 9:18 am


مشكورة اختنا الاستاذة نورة على تعليقك المفيد

دام مرورك الكريم

و دمت بود

=============================
http://kenanaonline.com/ALWATANULARABY

صحيفة " الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة الشاملة

القاهرة - مصر

سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية Manwa3h (81)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* الموقع الرسمى للشاعر علاء الدين سعيد :: العيادة الطبية :: الصحة النفسية و العقلية-
انتقل الى:  
أصدقاءنا على فيس بوك
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:23 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Asmaa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1442 مساهمة في هذا المنتدى في 912 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
egmz - 422
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد - 215
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
Admin - 178
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
عبير خشاب - 93
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
malake bouchra - 88
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
همت مصطفى - 71
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
mustapha amzil - 38
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
mahetab essam - 28
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
نهلة فراج - 19
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
إبـن الـبــلـد - 18
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
egmz
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
Admin
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
علاء الدين سعيد
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
malake bouchra
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
همت مصطفى
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
mustapha amzil
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
عبير خشاب
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
mahetab essam
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
نور سليمان
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
حنان علاء الدين سعيد
سوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_rcapسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_voting_barسوء المعاملة وارتباطها بالصحة العقلية I_vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة

جمهورية مصرالعربية
جميع الحقوق محفوظة للشـاعـر/عـلاء الديـن ســعـيـد
  http://alauddin.alafdal.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - مـوقـع الشـاعـرعـلاء الديـن ســعـيـد للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية